مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حقيقة الإحرام وهل الشاك في كونه أحرم أم لا يلزمه شيء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وجه إدغام لام التعريف في حرف الشين دون الجيم
- سؤال وجواب | ينبني الحكم على حسب الإعطاء هل هو عارية أم هبة
- سؤال وجواب | زراعة الكلى ومكانها وحالات رفض الكلية وما يلزم المريض
- سؤال وجواب | المتمتع إذا اعتمر ورجع لبلده ثم عاد بعمرة ثانية
- سؤال وجواب | حكم فسخ القران بعد الوقوف بعرفة
- سؤال وجواب | ثقتي بنفسي قليلة وأعاتب نفسي كثيرًا. ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم التهاون في الصلاة بسبب طول وقت العمل
- سؤال وجواب | حكم تسخط زوجها على القدَر ، وتنقيصه من قدْر الله تعالى ، وما يترتب على ذلك
- سؤال وجواب | محتارة بين خاطبين كلاهما على مستوى عال من الدين والخلق
- سؤال وجواب | ما يلزم من جاوز الميقات دون أن ينوي الدخول في النسك
- سؤال وجواب | أشكو من السرحان وانتقاد الأهل وقسوة القلب، فهل من حل؟
- سؤال وجواب | بعد الصبغة الكيميائية صرت أعاني من حساسية في فروة رأسي
- سؤال وجواب | أحوال الجمع بين الصلاتين عند الفقهاء
- سؤال وجواب | التهليل أثناء قراءة القارئ ليس من هدي سلف الأمة
- سؤال وجواب | تعزية المرأة الأجنبية بوفاة زوجها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

سؤالي أنه قبل 15 سنة نويت العمرة، أنا وزميل لي، ونحن من سكان جدة، ولبست الإحرام، ولكن لم يتسن لي الذهاب إلى العمرة بسبب المواصلات..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالإحرام هو نية الدخول في النسك، ولا يحصل الإحرام بمجرد لبس الثياب.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : قوله: «ونيته شرط» أي: نية النسك، أي: نية الدخول في النسك شرط، فلا بد أن ينوي الدخول في النسك، فلو لبى بدون نية الدخول، فإنه لا يكون محرماً بمجرد التلبية، ولو لبس ثياب الإحرام بدون نية الدخول، فإنه لا يكون محرماً بلبس ثياب الإحرام، فإن التلبية تكون للحاج وغيره، ولبس الإزار والرداء يكون للمحرم وغيره.

انتهى.وبهذا يتبين لك أن المقصود بالإحرام هو قصدك الدخول أو البدء بنسك العمرة، وهذا محله القلب، ولا تأثير فيه لعمل اللسان، فبقصدك ذلك تصير محرما ولو لم تتلفظ، وإذا كنت تشك في أنك عقدت الإحرام وتلبست بالنسك وحصلت منك نية الدخول فيه فالأصل عدم المشكوك فيه.

قال السيوطي في الأشباه والنظائر: من شك هل فعل شيئا أولا ؟ فالأصل أنه لم يفعله.

وعليه، فلا يلزمك شيء لأن إحرامك بالنسك غير متيقن والأصل عدمه، وأما إن تيقنت أنك تلبست بالنسك فلم يكن يجوز لك رفضه، فإن كنت أتيت بعمرة أخرى في تلك المدة قامت مقام تلك التي رفضت إحرامها، أو إن كنت أحرمت بحج بعدها فإنك تصير قارنا بذلك وتدخل العمرة في الحج ويلزمك دم القران، وإن لم تكن أتيت بعمرة أخرى أو حج على ما وصفنا في تلك المدة فعليك أن تقصد إلى مكة فتؤدي النسك ثم تتحلل بالحلق أو التقصير، وما فعلته من محظورات الإحرام في تلك المدة فإنك تعذر فيه بجهلك بالحكم إلا أن ما كان من قبيل الإتلاف كقص الشعر أو تقليم الأظفار فالأحوط أن تخرج فيه الفدية وهي على التخيير بين إطعام ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع وذبح شاة وصيام ثلاثة أيام.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أسباب ظاهرة الفزع النومي وأعراضها وإجراءات علاجها
- سؤال وجواب | هل أتقدم لفتاة أعجبت بها لكن سبقني لها خاطب آخر؟
- سؤال وجواب | معنى العواء. والذكر المشروع لدى سماعه
- سؤال وجواب | هل يجوز وصف الشيعة بأنهم " أبناء زنا "؟
- سؤال وجواب | حكم زواج المسلمة من شيعي
- سؤال وجواب | حكم من اكتسب مالا من مسابقة محرمة جاهلا
- سؤال وجواب | طفلي يرفض أن ينام وحده في سريره
- سؤال وجواب | أعاني من طقطقة في الفك، واعوجاج الشفة السفلية، أفيدوني؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقطير البول وما يسببه لي من إزعاج.
- سؤال وجواب | تأثير ارتفاع السكر على العملية الجنسية والإنجاب
- سؤال وجواب | حكم من يرى صورا فيرسم مثلها ويستخدمها لحسابه
- سؤال وجواب | من حلف على صحة أمر وتبين خطؤه
- سؤال وجواب | هل يصلي المسافر مع جماعته المسافرين، أم مع جماعة المسجد؟
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين الصلاتين لضرورة العمل
- سؤال وجواب | الوحدة الشديدة دفعتني للإدمان على أفلام الكرتون وأريد الخلاص
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل