مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | طافت للعمرة وهي حائض وبعد زمن أحرمت بعمرة قضاء عن عمرتها وهي حائض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علامة الطهارة من الحيض
- سؤال وجواب | من يتولى دفع دية الخطأ
- سؤال وجواب | أصبت بوسواس المرض ولا أتوقف عن عمل التحاليل والفحوصات ولم يظهر شيء
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول آية (.إن يكن منكم عشرون صابرون) والتي بعدها
- سؤال وجواب | الخوف من النوم وحيداً رغم تقدم العمر وكيفية التغلب عليه
- سؤال وجواب | الخوف من الأماكن المغلقة والحديث عن السفر بأي وسيلة كانت
- سؤال وجواب | إحرام الحجاج والمعتمرين القادمين جوا
- سؤال وجواب | زادت الغازات والانتفاخات بعد استخدام ملينات الإمساك!
- سؤال وجواب | حكم إحرام الجنب
- سؤال وجواب | العلاج الأفضل لقصور كلية الطفل
- سؤال وجواب | الوقت المستحب لحضور الإمام للمسجد يوم الجمعة
- سؤال وجواب | حكم من استعار ماكينة فرد غيرها وهي باقية عنده
- سؤال وجواب | فسخ الخطوبة بعد قراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | أعراض التضخم والفشل الكلوي
- سؤال وجواب | هل يعد المصلي في الجهة المقابلة للإمام مما يلي الكعبة مصلياً في الصف الأول ؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

عندما كنت طفلة لم تظهر عليّ علامة من علامات البلوغ, وكنت أمارس العادة السرية, ولا أتذكر أنه خرج مني المني, ولم أكن أغتسل أبدًا لجهلي بما أفعل, وذهبت لأداء العمرة وطفت, علمًا أن ذلك كان قبل البلوغ, وكنت في الوضوء أغسل بترتيب غير صحيح, ولم أكن أستنشق, وكل ذلك كان قبل ظهور علامات البلوغ, وعندما أصبح عمري 20 ذهبت لأداء العمرة, وطفت وأنا حائض, وبعد ذلك بزمن ذهبت لأداء عمرة ثالثة, وطفت وأنا على طهارة, وكان في نيتي أن أقضي العمرة التي طفت فيها وأنا حائض, وقضيتها, وتحللت من الإحرام, وأؤكد أنني نويت أن هذه العمرة الصحيحة هي قضاء للتي كنت فيها حائضًا, وسؤالي الآن هو عن عمرتي التي كنت فيها طفلة, فقد تذكرتها الآن, ولا أعلم هل طوافي صحيح؛ لأنني كنت أمارس العادة السرية جاهلة بحكمها وماهيتها, بالرغم أنني لا أتذكر أنه خرج مني المني, وترتيبي في غسل أعضاء الوضوء لم يكن صحيحًا, وهل عمرتي الثالثة الصحيحة تحل محلها لأني نويت فيها قضاء طوافي وأنا حائض؟ فهل تحل محل عمرتي وأنا صغيرة؟ وأريد أن أستفسر عن من فعل محظورًا من محظورات الإحرام, وأراد صيام ثلاثة أيام, فهل يكون صيامها قبل قص الشعر أم بعده؟ وإذا قمت بتقليم أظافري أو تعطرت أثناء الصيام فهل يصح ذلك؟ ومن فعل ذلك هل يعيد الصيام؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فسؤالك قد تضمن عدة أمور وسنجيب ـ إن شاء الله تعالى ـ عنها على النحو التالي:1ـ العمرة الأولى قد ذكرت أنك قد أديتها قبل البلوغ, وهي صحيحة ـ فيما يبدوـ فالغسل لم يلزمك بسبب العادة السرية ما دام المني لم يخرج - كما ذكرت - كما أن ترك الاستنشاق في وضوء الطواف لا يبطله؛ لأن الاستنشاق من سنن الوضوء عند أكثر أهل العلم, وهذا هو الراجح عندنا, كما سبق في الفتوى رقم:

17079.

كما أن عدم الترتيب في غسل أعضاء الوضوء لا يبطله عند بعض أهل العلم القائلين بكونه سنة لا فرضًا, وراجعي الفتوى رقم:

1596932

ـ العمرة الثانية وقد كانت بعد البلوغ ـ كما ذكرت ـ وقد حصل الطواف وأنت حائض, وفي هذه الحالة تكونين باقية على إحرامك حتى ترجعي لمكة للإتيان بالطواف وأنت على طهارة, وإحرامك بالعمرة الثالثة لا ينعقد؛ لأنك ما زلت ملتبسة بالعمرة الناقصة، وطوافك في العمرة الثالثة قائم مقام الطواف من الثانية.قال ابن قدامة في المغني: وإن أحرم بحجتين أو عمرتين انعقد بإحداهما ولغت الأخرى، وبه قال مالك والشافعي، وقال أبو حنيفة: ينعقد بهما, وعليه قضاء إحداهما؛ لأنه أحرم بها ولم يتمها.

انتهى.

وعلى هذا؛ فالعمرة الثالثة مكملة لما نقص من العمرة الثانية وهو الطواف, ونيةُ كون العمرة الثالثة قضاء عن الثانية لا يضرك؛ لأن العمرة الثالثة لم تنعقد أصلًا؛ لأنك ما زلت متلبسة بإحرام العمرة الثانية.أما العمرة الأولى الحاصلة قبل البلوغ فهي صحيحة - كما ذكرنا - ولا تحتاج لقضاء.وما حصل من محظورات الإحرام قبل التحلل من العمرة الثانية جهلًا منك: إن كان من قبيل الترفه - كلبس المخيط, واستعمال الطيب - فلا شيء فيه، وما كان منها من قبيل الإتلاف - كالحلق, وقص الأظافر - ففي كل جنس منه فدية، وراجعي الفتوى رقم:

140233

ـ المرأة لا تتحلل من عمرتها إلا بقص بعض الشعر, ويكون ذلك بقدر الأنملة, كما ذكرنا في الفتوى رقم:

187405

.وإذا أردت صيام ثلاثة أيام عن الفدية فيجوز ذلك قبل تقصير الشعر وبعده؛ لأن صيام الفدية يجوز في كل زمان ومكان, جاء في حاشية الدسوقي المالكي متحدثًا عن أنواع الفدية: (قوله: ولم يختص بزمان، أو مكان) أي فيجوز الصوم في أي زمان يصح صومه، وفي أي مكان.

انتهىوفي حال حصول الطيب أو تقليم الأظافر أثناء صيام الفدية فإن كان ذلك بعد تقصير الشعر فلا شيء عليك؛ لأنك قد تحللت من العمرة, وإن كان ما ذُكر من الطيب وما بعده قبل تقصير الشعر ففيه الفدية.أما الصيام فهو صحيح على كل حال, ولا يبطل باستعمال الطيب, ولا تقليم الأظافر أو نحوهما.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قول الزوج لزوجته: اذهبي عني مطلقة
- سؤال وجواب | علاقة الفشل الكلوي بالعقم وآلام العظام
- سؤال وجواب | هل حديث ( لَا تَحْقِرَنَّ شَيْئًا مِنَ الْمَعْرُوفِ) صحيح؟
- سؤال وجواب | أخذ العلم عن العلماء الذين عندهم أخطاء في المنهج
- سؤال وجواب | حكم منع الماعون
- سؤال وجواب | أعاني من تهيج القولون وكثرة الغازات، ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أحكام التلفظ بالتلبية في الإحرام وفي جميع أعمال الحج
- سؤال وجواب | الشعور بالفشل والإحباط والكسل وكثرة النوم هرباً من مواجهة المشاكل
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة المصارعة ومحبة بعضهم وتقليدهم
- سؤال وجواب | أعاني من قشرة و قد تكون بداية صدفية،كيف طريقة علاجها؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من كثرة الغازات وعدم خلو المثانة من البول؟
- سؤال وجواب | شرح مقولة (أعذر من أنذر )
- سؤال وجواب | الخوف الاجتماعي أثّر ولا زال يؤثر سلبًا على كل تفاصيل حياتي! ما الحل؟
- سؤال وجواب | حالة الاكتئاب لدى المصاب بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب. ما سببها؟
- سؤال وجواب | الجمع بين نية كفارة اليمين وصوم الاثنين والخميس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل