مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المرأة إذا اشترطت عند الإحرام فحاضت فهل تتحلل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تثبت ملكية الهبة المكتوبة عبر البريد الإلكتروني
- سؤال وجواب | منطو اجتماعيا وأعيش في وسوسة وأفكار سلبية تشاؤمية!
- سؤال وجواب | أريد خطبة فتاة مخطوبة لحبي لها، فهل يمكن ذلك؟
- سؤال وجواب | هل تصيب الأمراض النفسية شابا في عمر 14 سنة؟
- سؤال وجواب | الإجهاض وسبل الوقاية منه لمن لديها السكر
- سؤال وجواب | الوساوس في العقيدة والطهارة تتعبني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أساعد نفسي في التخلص من الانطوائية والإحباط؟
- سؤال وجواب | اللقطة ترد لورثة صاحبها
- سؤال وجواب | والدي يرفض خطبة من أريده زوجا، ويجبرني على آخرين، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الحكمة والتدرج في تغيير المنكر
- سؤال وجواب | استعمال تقويم الأسنان
- سؤال وجواب | ولدي لا يعدل في معاملة أولاده، فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | تقدديم الصلاة على وقتها له أسباب
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الرهاب الاجتماعي الذي دمر حياتي؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في استقبال المعزين في البيت
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

أحرمت للعمرة وقلت الله م إني نويت عمرة فإن حبسني حابس فعمرتي مكان ما حبستني وجاءني الحيض ولم أذهب فهل علي شيء علما بأني دعوت على نفسي بعد إحرامي بأن يحبسني حابس؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فطروء الحيض ليس مانعاً من إكمال النُسك، فإن عائشة رضي الله عنها حاضت بعدما أحرمت فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تصنع ما يصنع الحاج غير ألا تطوف بالبيت حتى تطهر، ولكن إذا كانت المرأة قد اشترطت عند إحرامها ثم حاضت، ولم تستطع إكمال النُسك بأن خشيت ذهاب رفقتها كان لها التحللُ، ولا شيء عليها.

قال الشيخ ابن عثيمين: إذا حاضت قبل أن تطوف فإنها تبقى حتى تطهر ثم تطوف وتكمل العمرة إلا إذا كانت قد اشترطت عند الإحرام (إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستنى)، فإنها في هذه الحالة تحلل وتخرج مع أهلها ولا حرج عليها.

انتهى.

وقيد ذلك بعض العلماء بما إذا نوت أنها تتحلل إذا حاضت، وأما إذا لم تنو ذلك فليس لها التحلل، قال الشيخ ابن باز: إذا كانت اشترطت، فقالت: محلي حيث حبستني، يعني مقصودها من الحيض، يعني إذا أصابها الحيض تحل، فهذا لها الحل.

أما إذا ما قصدها هذا القصد تخاف أن يصيبها مرض أو نحوه فالحيض ليس بمانع حجت عائشة وأصابها الحيض قبل دخول مكة، وأمرها النبي أن تفعل ما يفعل الحجاج إلا الطواف، فالمقصود أنها إذا قالت: محلي حيث حبستني عند الإحرام، قالت: إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني، هذه إذا منعها مرض أو منعها عدو لها أن تحل، أما الحيض لا يعلم، لا يمنعها، لكن لو كانت تقصد الحيض جاءت للعمرة مثلاً، ومعها رفاق، فأحرمت للعمرة وقالت: إن حبسني حابس، ومقصودها حتى الحيض إن حبسها حتى تحل وترجع مع أصحابها، فهي على نيتها، أما الحيض ما يمنع الحج، ولو قالت: إن حبسني حابس، فالحيض تمضي في حجها، وإذا طهرت تطوف وتسعى والحمد لله.

انتهى.ولعل القول بأنها تتحلل إذا حاضت، إذا كانت قد اشترطت.

ولم تستطع إكمال النسك أقرب لأنه عذر منع من إكمال النسك فأشبه المرض، وقد سبق لنا ترجيح هذا القول في الفتوى رقم:

100930

.وأما إن كانت تستطيع إكمال النسك والانتظار حتى تطهر ولا تخشى فوات الرفقة، فذلك واجب عليها ولا يجوز لها التحلل من إحرامها والحال هذه.

وبهذا يتبين لك حكم المسألة فإن كنت عجزت عن إكمال النسك بعد طروء الحيض نفعك شرطك ولا شيء عليك إذا تحللت، وأما إذا لم تكوني عاجزة عن إتمام النسك، بل تساهلت في الأمر وتحللت بلا سبب شرعي، فأنت لا تزالين باقية على إحرامك يلزمك قصد مكة، وأداء النسك ولا شيء عليك فيما فعلته من المحظورات في هذه الفترة لأجل الجهل والتأويل، وقد قال الله عز وجل: وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا {الأحزاب:5}، فإن عجزت عن قصد مكة لإتمام النسك، فحكمك حكم المحصر تتحللين بذبح الهدي لقوله تعالى: فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ {البقرة:196}، فإن عجزت فعليك صيام عشرة أيام ثم تتحللين بعدها قياساً على العاجز عن هدي التمتع.وأما دعاؤك على نفسك وأن تحبسي عن إتمام النسك فلا شك في أنه جهل منك، وكان الأولى بك أن تسألي الله تيسير الطاعة، وتسهيل إتمام النسك لما في ذلك من المثوبة العظيمة والأجر التام، كما أن دعاءك هذا يستلزم تفضيل حصول الشر من المرض ونحوه، على إتمام العبادة وفعل العمرة وفيه الدعاء على النفس بالشر، وقد نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: لا تدعوا على أنفسكم.

الحديث.

أخرجه مسلم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل في القرآن إعجاز علمي ليس في غيره من الكتب المنزلة
- سؤال وجواب | درجة أثر علي في سبق أبي بكر غيره
- سؤال وجواب | أعاني من الانطواء والعزلة وأكره الاختلاط بالناس، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الخجل يحول بيني وبين التفاعل مع المجتمع، أرشدوني.
- سؤال وجواب | التحذير من استعارة المتاع وعدم رده
- سؤال وجواب | حكم الحلف على الكذب لدفع مضرة
- سؤال وجواب | هل أعتبر خاطبا على خطبة أخي؟
- سؤال وجواب | حكم تارك الصلاة في بعض الأحيان كسلا
- سؤال وجواب | أمر بضغوطات تعوقني عن إكمال النجاح!
- سؤال وجواب | أوقف المال على نفسه ثم على أوجه الخير بعد مماته .
- سؤال وجواب | إرشادات وحلول للخروج من الأزمات المالية
- سؤال وجواب | أنبياء الله تعالى هم أكمل الناس خلقا وخلقا
- سؤال وجواب | ما المراد بالمجالس في قوله تعالى (تفسحوا في المجالس)؟
- سؤال وجواب | تناولت الأدوية النفسية ولكني ما زلت أحس بعدم التركيز وتشتت الأفكار. هل كانت أدويتي صحيحة؟
- سؤال وجواب | المقصود بالنصرانية العفيفة، وحكم الزواج ممن زنت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل