مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تارك الصلاة في بعض الأحيان كسلا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المضحي ليس ممنوعا من الاستمتاع بزوجته
- سؤال وجواب | أحكام أخذ ما يتركه الناس
- سؤال وجواب | التقطت خاتم ذهب وأعطته لأمها لترده لصاحبته، فماتت ولم ترده
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة كلها للزوج لغارم
- سؤال وجواب | تركني فأصبت بحزن وضيق بعد أن تعلق قلبي به!
- سؤال وجواب | صداع وتنميل مستمر خلف الرأس، ما سببه؟
- سؤال وجواب | أوهمها أنه غني وتزوج بها ثم تبين أن جميع أملاكه نقلها باسم أولاده .
- سؤال وجواب | حكم كتابة وتوثيق عقود تتضمن تعاملات ربوية
- سؤال وجواب | أنا فتاة عازبة وأحس بشعور ممتع عند قراءة المواضيع الجنسية. هل هذا خطأ؟
- سؤال وجواب | حكم تسليم اللقطة إلى مكاتب المفقودات
- سؤال وجواب | مدى اعتبار شعر العانة دليلا على البلوغ
- سؤال وجواب | لا حرج في شراء ما هو مباح ممن يبيع الخمر
- سؤال وجواب | طفل في شهره الثامن كثير البكاء والاستيقاظ ليلاً
- سؤال وجواب | مسائل حول اللقطة
- سؤال وجواب | إخوتي مصابون بمرض الذهان، أين أجد العلاج لهم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

أنا عامي من عوام المسلمين أقلد الرأي القائل بكفر تارك الصلاة كسلا.

لكن مرت علي فترة لا أذكرها بالضبط أكثر من شهر أو أقل كنت أصلي فيها فريضة كل ثلاثة أو أربعة أيام ظنا مني أن ذلك لا يجعلني تاركا للصلاة بالكلية..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإذا كنت قد تبت من ترك الصلاة فالحمد لله، ثم اعلم أن الراجح عندنا أن تارك الصلاة لا يكفر كفرا ناقلا عن الملة، وانظر الفتوى رقم:

130853

، ففيها بسط الخلاف في المسألة، ومن العلماء من يرى كفر تارك الصلاة ولكنه إنما يكفر عنده بالترك المطلق، فمن كان يصلي ويخلي كالحال المذكورة في السؤال لا يعد عنده كافرا، وهذا اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله .يقول الشيخ رحمه الله : الذي يتبين لي من الأدلة أن ترك الصلاة لا يكون كفراً إلا إذا تركها الإنسان تركاً مطلقاً، وأما من يصلي ويخلي فيصلي بعض الأحيان ويترك بعض الأحيان، فالذي يظهر لي من الأدلة أنه لا يكفر بذلك.

انتهى.فهذا الظن الذي كنت تظنه هو مذهب الشيخ ابن عثيمين كما رأيت، والراجح عندنا هو ما عرفت، وأما على قول من يقول إن تارك الصلاة يكفر بمجرد ترك الفريضة الواحدة أو الفريضتين المجموعتين ولا يشترط أن يدعى إليها فإن فعلك هذا عنده يعد كفرا، ولا تكون معذورا بالجهل لأنك كنت عالما بالتحريم، وانظر الفتوى رقم:

173589

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التقاط الأشياء التي تسقط من أصحابها
- سؤال وجواب | جاحد العارية هل تقطع يده أم لا
- سؤال وجواب | وسائل التحكم في أعراض الروماتيزم
- سؤال وجواب | أسباب ارتفاع وانخفاض نسبة الحاجة إلى الغسيل وكيفيات إجرائه
- سؤال وجواب | اشترى منزلا فوجد فيه كنزا فما حكمه
- سؤال وجواب | أصبحت تأتي الدورة قبل إكمال الدوفاستون فهل أتركه؟
- سؤال وجواب | تقيأ ثم ابتلع قيئه بغير عمد فهل بطل صومه ؟
- سؤال وجواب | اللقطة.تـُتَمـَلـَك أم تصرف في وجوه الخير
- سؤال وجواب | جهل الفتاة ببعض أمور دينها لا يمنع من وصفها بذات الدين
- سؤال وجواب | أخشى أن يكون الزواج تجارة نهايتها الفشل، أشيروا علي بنصحكم
- سؤال وجواب | تجميع الريق في الفم أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | هل للسكري تأثير على ضعف الانتصاب؟ وهل تناول الفياجرا فيه ضرر؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع شخص يعاني من الأعراض الذهانية، ويرفض الذهاب للطبيب؟
- سؤال وجواب | كيف أعلم ابنتي النوم في غرفتها دون آثار سلبية على نفسها؟
- سؤال وجواب | بعد عملية ترقيع الطبلة أشعر بمرارة الفم فما سبب ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل