مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيف يتحلل من العمرة من حلق شعره قبلها؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنا فتاة مخطوبة ولا أحس بأي مشاعر تجاه خطيبي
- سؤال وجواب | أحاديث في تبشير النبي صلى الله عليه وسلم بعض أصحابه بالجنة
- سؤال وجواب | عظمة بارزة أسفل القفص الصدري. هل وجودها أمر خطير؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن أرجع أثق بزوجي بعد أخطائه في حقي؟
- سؤال وجواب | ما سبب الانتفاخات البسيطة على الجفن؟
- سؤال وجواب | الطريقة السليمة لحلاقة الشعر دون تحسس البشرة
- سؤال وجواب | أحاديث في الترهيب من تضييع الرعية
- سؤال وجواب | الإسلام دين ودولة في حقيقته وتعاليمه
- سؤال وجواب | ماهية القلب والصدر والفرق بينهما
- سؤال وجواب | تاريخ انقسام الشعوب وتعدد اللغات
- سؤال وجواب | حكم لعن السياسة
- سؤال وجواب | الدعاء في صلاة العيد
- سؤال وجواب | شروط (الإمامة العظمى)
- سؤال وجواب | نية النذر المجردة لا اعتبار لها
- سؤال وجواب | حكم قطع صيام النذر المتتابع
آخر تحديث منذ 2 ساعة
14 مشاهدة

حلقت شعري قبل أداء العمرة، فهل يجوز عدم الحلق أو التقصير بعد العمرة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالحلق أو التقصير أحد مناسك الحج والعمرة، إما واجب من الواجبات، وإما أحد الأركان كما ذهب إليه بعض أهل العلم، هذا في حق من على رأسه شعر ولو كان قصيرًا، أما من لم يكن على رأسه شعر مثل الأصلع أو من حلق رأسه ثم اعتمر قبل أن ينبت له شيء، فيستحب له إمرار الموسى على رأسه، ففي مواهب الجليل على مختصر خليل في الفقه المالكي: الاستحباب يرجع إلى تقديم الحلق على التقصير أو إلى إيقاع الحلق عقب الذبح، أما الحلق نفسه، فإنه يجب هو أو التقصير، ثم استحباب الحلق على التقصير ليس هو على العموم، بل قد يتعين الحلق في بعض الصور كما إذا كان الشعر قصيرًا جدًا، أو لم يكن في الرأس شعر كالأقرع، فإنه يمر الموسى على رأسه.

انتهى.وفي المجموع للنووي: إذا لم يكن على رأسه شعر بأن كان أصلع أو محلوقًا، فلا شيء عليه، فلا يلزمه فدية ولا إمرار الموسى ولا غير ذلك، لما ذكره ولو نبت شعره بعد ذلك لم يلزمه حلق ولا تقصير بلا خلاف، لأنه حالة التكليف لم يلزمه، قال الشافعي والأصحاب ويستحب لمن لا شعر على رأسه إمرار الموسى عليه، ولا يلزمه ذلك بلا خلاف عندنا.

انتهى.وفي المبدع شرح المقنع لابن مفلح في الفقه الحنبلي: فإن لم يكن على رأسه شعر، فظاهر كلامه في رواية المروذي أنه يجب إمرار الموسى على رأسه، وحمله القاضي على الندب، وقدمه في الفروع، وهو قول الأكثر.

انتهى.

وعلى هذا، فإذا كان على الرأس شيء من الشعر بعد العمرة، فيجب حلقه إذا لم يمكن التقصير، وإن لم يكن على الرأس شيء فيستحب إمرار الموسى عليه لما تقدم، ثم إن الأفضل في حق من يريد أن يعتمر مرتين مثلا أن يقصر عند عمرته الأولى، ولا يحلق ليتسنى له الحلق في الثانية إذا لم يكن بينهما وقت ينبت فيه الشعر، وكذلك حال المتمتع إن لم يكن بين عمرته وحجه وقت ينبت شعر فيه، فالأفضل التقصير بعد أداء العمرة ليحلق في حجه.ولتنظر الفتوى:

121025

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أنا فاشل وتافه في الدراسة والحياة، ساعدوني.
- سؤال وجواب | ابني لديه سلوك عدواني وحركته زائدة. هل أخرجه من الحضانة؟
- سؤال وجواب | حائرة بين الزواج والتعليم!
- سؤال وجواب | أهل قريتهم من المذهب الحنفي يؤخرون صلاة العيد فهل يصلوا وحدهم ؟!
- سؤال وجواب | ما ورد في الحديث في ذكر الغلاء
- سؤال وجواب | علي بايع أبا بكر مرتين
- سؤال وجواب | حكم النداء بـ صلاة العيد أثابكم الله
- سؤال وجواب | من انتخب حاكما ظالما هل يكون شريكه في الظلم
- سؤال وجواب | نذر صيام أيام معينة ليمنع نفسه من ارتكاب المعصية
- سؤال وجواب | الدورة الشهرية تطول حتى أني لا أعرف يوم طهري. فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة العيدين
- سؤال وجواب | الفرق بين التقوى والخوف والخشية
- سؤال وجواب | ماهو أجر صلاة العيدين؟
- سؤال وجواب | مصطلحات فقـهـية
- سؤال وجواب | عقد الاستصناع جائز بشرطين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06