التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تعدد الجمعة في البلد الواحد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الانتصاب بين نقض الوضوء وعدمه
- سؤال وجواب | مشكلة الخجل ونتائجها السلبية
- سؤال وجواب | أعيش في سرحان وتخيلات مع أني أتناول أدوية الفصام!
- سؤال وجواب | هل تنفع الأعمال الخيرية صاحبها إذا مات كافرا
- سؤال وجواب | والدي يرفض زواجي بفتاة لأن والدها يأخذ الرشوة. ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم اشتراط ضمان رأس المال في المضاربة
- سؤال وجواب | ما علاج نقص السائل المنوي؟
- سؤال وجواب | حكم الماء الخارج من فم النائم
- سؤال وجواب | هل يمكنني زيادة ٢٥ ملغ من السيرترالين في الصباح؟
- سؤال وجواب | المعدلات الطبيعية لبعض المكونات في جسم الإنسان
- سؤال وجواب | يجب على الزوجة والزوج وأهل الزوج أن يتعاملوا فيما بينهم بالمعروف والعدل
- سؤال وجواب | الرد على من نفى وجود الله بحدوث القتل وعلى الزعم بأن الإسلام ظلم المرأة
- سؤال وجواب | هل في زيادة هرمون الحليب خطر علي؟
- سؤال وجواب | حكم اقتداء المفترض بالمتنفل وانتقال المأموم إماما
- سؤال وجواب | كيف يمكن أن أكون محور اهتمام في أي جلسة حوارية؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

في كثير من أمصار الإسلام تزيد الجوامع عن قدر الحاجة، سواء في الدول المسلمة أو غيرها، فهل نعمل بما قاله أكثر المذاهب من وجوب إعادة الصلاة بعد الجمعة أو نخرج عن كلام أئمة الإسلام الأوائل؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالأصل أنه لا يجوز تعدد الجُمَعٍ في البلد الواحد إلا إذا دعت إلى ذلك حاجة، كبعد المسافة أو ضيق المسجد، أو خوف فتنة أونحو ذلك مما يسوّغ للمصلين إقامة جمعتين أو أكثر، فإن تعددت الجمعة لغير حاجة فاختلف في أيهم الصحيحة قال ابن قدامة في المغني: فإن صلوا جمعتين في مصر واحد من غير حاجة, وإحداهما جمعة الإمام, فهي صحيحة تقدمت أو تأخرت, والأخرى باطلة, لأن في الحكم ببطلان جمعة الإمام افتياتا عليه, وتفويتا له الجمعة ولمن يصلي معه ويفضي إلى أنه متى شاء أربعون أن يفسدوا صلاة أهل البلد أمكنهم ذلك, بأن يجتمعوا في موضع, ويسبقوا أهل البلد بصلاة الجمعة، وقيل: السابقة هي الصحيحة, لأنها لم يتقدمها ما يفسدها, ولا تفسد بعد صحتها بما بعدها، والأول أصح, لما ذكرنا، وإن كانت إحداهما في المسجد الجامع والأخرى في مكان صغير لا يسع المصلين, أو لا يمكنهم الصلاة فيه، لاختصاص السلطان وجنده به, أو غير ذلك, أو كان أحدهما في قصبة البلد, والآخر في أقصى المدينة, كان من وجدت فيه هذه المعاني صلاتهم صحيحة دون الأخرى، وهذا قول مالك، فإنه قال: لا أرى الجمعة إلا لأهل القصبة، وذلك لأن لهذه المعاني مزية تقتضي التقديم, فقدم بها, كجمعة الإمام، ويحتمل أن تصح السابقة منهما دون الأخرى, لأن إذن الإمام آكد, ولذلك اشترط في إحدى الروايتين، وإن لم يكن لإحداهما مزية, لكونهما جميعا مأذونا فيهما, أو غير مأذون في واحدة منهما, وتساوى المكانان في إمكان إقامة الجمعة في كل واحد منهما, فالسابقة هي الصحيحة.

اهـ.ويعلم من هذا أن من لم تصح جمعتهم تجب عليهم إعادتها ظهرا، لكن هذا كله على فرض عدم وجود الحاجة لتعدد الجمعة، وأما مع وجود الحاجة لذلك كما هو الحال في أغلب الأمصار اليوم، فإن الجمعة صحيحة في عامة الجوامع إن شاء الله ولا داعي لإعادتها، قال في المغني: وإذا كان البلد كبيرا يحتاج إلى جوامع, فصلاة الجمعة في جميعها جائزة وجملته أن البلد متى كان كبيرا, يشق على أهله الاجتماع في مسجد واحد, ويتعذر ذلك لتباعد أقطاره, أو ضيق مسجده عن أهله, كبغداد وأصبهان ونحوهما من الأمصار الكبار, جازت إقامة الجماعة فيما يحتاج إليه من جوامعها.

اهـ.وقال النووي في المجموع: قال أصحابنا: فعلى هذا تجوز الزيادة على جمعة في جميع البلاد التي تكثر الناس فيها ويعسر اجتماعهم في موضع، وهذا الوجه هو الصحيح, وبه قال أبو العباس بن سريج وأبو إسحاق المروزي، قال الرافعي: واختاره أكثر أصحابنا تصريحا وتعريضا, وممن رجحه ابن كج والحناطي بالحاء المهملة, والقاضي أبو الطيب في كتابه المجرد والروياني والغزالي وآخرون, قال الماوردي: وهو اختيار المزني، ودليله قوله تعالى: وما جعل عليكم في الدين من حرج.

اهـ.ويقول الشيخ إبراهيم بن صالح الخضري في كتابه أحكام المساجد في الشريعة الإسلامية: وأما للضرورة والحاجة: فإن الإسلام دين يسر، ولا مشقة فيه، وجمع الخلائق بمكان واحد ـ مع كثرتهم الشديدة وضيق الأمكنة ـ فيه مشقة شديدة عليهم وعلى هذا سار المسلمون اليوم، إذ لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم المنع من إقامتها، وقول ابن عمر مختلف فيه، لأن الصحابة كانوا يصلون في المساجد الجامعة في القرى وليس فيها الإمام الأعظم، فلا حجة فيه.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من حلف على أيمان متعددة فهل تجزئه كفارة واحدة
- سؤال وجواب | تنازل الوالدين عن حضانة الطفل لعمّ الزوج
- سؤال وجواب | أعاني من الصلع . فهل يمكنني تغطية رأسي والخروج بعد وضع المينوكسيديل؟
- سؤال وجواب | رفض الأهل للزواج بمن أحببت سبب لي حالة نفسية.
- سؤال وجواب | حكم الطهر المتخلل للحيضة
- سؤال وجواب | من حصل على منحة دراسية بشرط العمل لدى الجهة المانحة ولا يريد العودة لبلده
- سؤال وجواب | أنجع العلاجات لاضطراب الهلع والرهاب واختلال الأنّية
- سؤال وجواب | عندي انتفاخ في القولون، وأشعر بتعب وقلق، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل ينادي النبي صلى الله عليه وسلم الذين يصلون عليه بأسمائهم يوم القيامة ؟
- سؤال وجواب | زكاة من عليه دين
- سؤال وجواب | وضع الأمانات عند قبور الأولياء ليحفظوها
- سؤال وجواب | أشعر بطاقة سلبية عند خروجي من البيت أو كلامي أمام الناس. ما السبب؟
- سؤال وجواب | هل هناك أضرار في استخدام إبر التبييض؟
- سؤال وجواب | حديث : (من صلى علي صلاة صلى الله عليه ألف صلاة)
- سؤال وجواب | الربح الكبير هل يدخل في الربا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل