التنبيهات
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في وقت صلاة الجمعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التبرع بالأعضاء لغير المسلم
- سؤال وجواب | حكم تحديد قدر معين من الربح على رأس المال
- سؤال وجواب | شروط صحة المضاربة
- سؤال وجواب | أهمية سيرة ابن هشام
- سؤال وجواب | لدي ألم شديد في رأس المعدة وغثيان وألم في الصدر!
- سؤال وجواب | زكاة مال الصبي والتصدق بشيء منه
- سؤال وجواب | العمل في الضرائب يختلف حكمه بحسب نوعها
- سؤال وجواب | من زاد ركعة في الفرض ثم سجد مباشرة للسهو
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من القلق، والتوتر، وضعف التركيز؟
- سؤال وجواب | حكم مشاركة صاحب المال المختلف في تحريمه
- سؤال وجواب | ما أسباب آلام الركبة؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | كفارة الإفطار عمدا دون عذر في رمضان
- سؤال وجواب | أعاني من كبر البطن وترهلها، فكيف التخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم المشاركة في عمل موقع إلكتروني والربح منه
- سؤال وجواب | زراعة القرنية والعدسة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

هل تجوز صلاة الجمعة قبل الزوال وما الدليل وما وقتها الشرعي ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فجمهور أهل العلم على أن الجمعة لا تصح قبل الزوال، ولهم على ذلك أدلة منها ما رواه البخاري عن أنس رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي الجمعة حين تميل الشمس.وعن سلمة بن الأكوع قال: كنا نجمع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا زالت الشمس ثم نرجع نتتبع الفيء.

رواه مسلم، ولأنه المعروف من فعل السلف والخلف.

قال النووي في المجموع شرح المهذب: قال الشافعي -رحمه الله -: صلَّى النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان والأئمة بعدهم كل جمعة بعد الزوال.انتهى.

وذهب الحنابلة إلى أن أول وقت صلاة الجمعة هو أول وقت صلاة العيد.

وقال الخرقي: يجوِّز فعلها في الساعة السادسة، وهو روايةعن أحمد - أي الساعة التي تكون قبل الزوال-،انتهى.واختار ابن أبي موسى -من الحنابلة- أنه يجوز فعلها في الساعة الخامسة، ولكن معتمد مذهب الحنابلة هو ما قدمناه أن أول وقتها أول وقت صلاة العيد، واحتجوا بحديث جابر قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الجمعة ثم نذهب إلى جمالنا فنريحها حين تزول الشمس.

رواه مسلم.وعن سلمة بن الأكوع قال: كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ننصرف وليس للحيطان ظل نستظل فيه.

رواه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري.

قال النووي -رحمه الله - في المجموع شرح المهذب: والجواب عن احتجاجهم بحديث جابر وما بعده أنها كلها محمولة على شدة المبالغة في تعجيلها بعد الزوال.

انتهى والراجح هو مذهب الجمهور وهو أن وقت الجمعة وقت الظهر يبدأ بزوال الشمس عن كبد السماء ويخرج بخروج وقت الظهر.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحكام الماء المنفصل عن غسل النجاسة وإصابته للبدن والثوب
- سؤال وجواب | ألم خلف الركبة بسبب السقوط أثناء لعب كرة القدم
- سؤال وجواب | هل الإفرط في العادة السيئة له أثر على الركبة والتوازن؟
- سؤال وجواب | حكم تصميم ألعاب إلكترونية ونشرها
- سؤال وجواب | عصبية ابنتي الزائدة ومزاجها الصعب، كيف يمكنني علاجه؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني إكمال تعليمي بعد الزواج؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجتي وهي تسيء إليّ في كلامها وتصرفاتها؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للطلاب المقيمين في بلد أعجمي إقامة جمعة أخرى بسبب تكرار الخطبة؟
- سؤال وجواب | التحذير من الضرر ليس من النميمة
- سؤال وجواب | حكم التهرب من الضرائب والعمل في حساباتها
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أبي الذي يضربنا دائمًا؟
- سؤال وجواب | الألم والتورم في مفصل كفي، ما سببه وما علاجه؟
- سؤال وجواب | تطورات المشي عند الأطفال
- سؤال وجواب | هل يمكن زيادة جرعة الفافرين مع تناول الولبترين لعلاج الوساوس والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | عدد الأنبياء والرسل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل