مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تارك الصلاة كسلا وتهاونا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في أذني. فهل أنا مصابة بالتهاب فيها؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم السامري
- سؤال وجواب | الانتحار مصيبة عظمى ومعصية كبرى
- سؤال وجواب | بعد تغيّر حياتي كليةً أصبحت عصبياً وأحبّ العزلة!
- سؤال وجواب | حياتي في الغربة جعلتني أنفر من مخالطة الناس، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | ما علاج الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | إذا كان الوالد ظالما مفرطا في تربية أولاده فهل له حق الإحسان والبر؟
- سؤال وجواب | الاحتياطات اللازمة لإجراء عملية استئصال للرحم مع وجود إصابة بمضاعفات التهاب الكبد (C)
- سؤال وجواب | حكم تفضيل بعض الأبناء في العطية لكونهم أطفالا ولكونهم لم يتعلموا كإخوانهم
- سؤال وجواب | حكم تحويل العملات النقدية مع تعذر التقابض بسبب ظروف الحرب
- سؤال وجواب | أتمنى الزوج الصالح . فهل ما يحصل لي هو عقاب من الله أم ابتلاء؟
- سؤال وجواب | أعاني من خوف دائم من الموت ومن المستقبل. ساعدوني
- سؤال وجواب | تزوير أوراق الممتلكات من أحد الورثة لا يحلها له، وحكم الهبة إذا لم تقبض
- سؤال وجواب | أريد نصيحتكم حول التوبة من الذنوب وترك الهوى وعلاج عمى القلب.
- سؤال وجواب | المشاكل بين أهلي وأهل زوجي سبب تعاستي، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

قرأت تقريبًا معظم فتاواكم عن تارك الصلاة، ورأيت أنكم تذكرون الرأيين المختلفين، بمعنى أن من ترك الصلاة تهاونًا أو تكاسلًا أو انشغالًا أو استخفافًا متعمدًا، فطائفة تقول بكفره كفرًا مخرجًا من الملة، وطائفة تقول كفر غير مخرج من الملة (لم أفهم ما المقصود بكفر غير مخرج من الملة!)، ومرة تقول فاسق ومذنب فقط، وفي النهاية لا أعرف أنتم تؤيدون (إسلام ويب) أي طائفة!.

في بعض الأحيان تقولون كافر، مثل الفتوى رقم: 5259، وفي معظم الفتاوى الأخرى ليس كافرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فلا شك أن أهل العلم اختلفوا في كفر تارك الصلاة كسلًا؛ فمنهم من حكم بكفره كفرًا أكبر مخرجًا من الملة، ولو بترك صلاة واحدة، ومنهم من قال بإسلامه، وأنه من جملة العصاة، ومنهم من فرق بين الترك للصلاة بالكلية فيكفر، ومن يصلي أحيانًا ويترك أحيانًا فلا يكفر، ولا فرق بين أن يقال ترك الصلاة تكاسلًا أو تركها تهاونًا؛ فكلاهما واحد.والذي استقرّت عليه الفتوى عندنا هو التفصيل بين من يتركها بالكلية فيكفر، وبين من يتركها أحيانًا ويصلي أحيانًا فلا يكفر، وهذا القول صرّحنا بترجيحه في عدة فتاوى، كالفتوى رقم:

65078�

� والفتوى رقم:

127746

، والفتوى رقم:

139732

، وفي فتاوى أخرى نذكر أقوال الفقهاء، ونميل لذلك التفصيل من غير تصريح بالترجيح، كالفتوى رقم:

130853

، والفتوى رقم:

310264

، والفتوى رقم:

212992

.وأما ما المقصود بالكفر غير مخرج من الملة؟ فالمقصود به: أن كفره هذا لا يخرج به من دائرة الإسلام، بل يبقى الحكم عليه بأنه مسلم من جملة المسلمين، وإنما يسمى فعله كفرًا على سبيل التغليظ والتشبيه له بالكفار، لا على الحقيقة أو أنه مستحق لعقوبة الكفر من القتل، وانظر الفتوى الأخيرة المحال عليها آنفًا.وأما المدة التي يحكم بها على تارك الصلاة كسلًا بالكفر الأكبر: فقد بيّنّا أقوال الفقهاء حول هذا في الفتوى رقم:

122448

عن الحدّ الذي به يحكم بالكفر على تارك الصلاة كسلًا.وعلى المفتى به عندنا أنه يكفر بالترك الكلي، فقد بيّن بعض أهل العلم أن المراد به أن يوطّن نفسه على تركها؛ قال ابن عثيمين في الشرح الممتع: والذي يظهر من الأدلَّة: أنَّه لا يكفر إلا بترك الصَّلاة دائمًا، بمعنى أنَّه وطَّنَ نفسَه على ترك الصَّلاة، فلا يُصلِّي ظُهرًا، ولا عَصرًا، ولا مَغربًا، ولا عِشاء، ولا فَجرًا، فهذا هو الذي يكفر، فإن كان يُصلِّي فرضًا أو فرضين فإنَّه لا يكفر، لأنَّ هذا لا يَصْدُقُ عليه أنه ترك الصَّلاة.

اهـ.وأما كيفية توبته لو كفر بتركها كسلًا: فإن توبته أن يصلي، وقيل يأتي بالشهادتين؛ قال البهوتي في كشاف القناع: (فإن تاب) من ترك الصلاة تهاونًا وكسلًا (بفعلها) أي بفعل الصلاة خلي سبيله، نقل صالح توبته أن يصلي لأن كفره بالامتناع منها، فحصلت توبته بها، بخلاف جاحدها؛ فإن توبته إقراره بما جحده مع الشهادتين، كما يعلم مما يأتي في باب المرتد.

اهـ.وقال ابن مفلح في النكت والفوائد السنية: قال الشيخ تقي الدين: الأصوب أنه يصير مسلمًا بنفس الصلاة من غير احتياج إلى إعادة الشهادتين؛ لأن هذا كفره بالامتناع من العمل، ككفر إبليس بترك السجود، وكفر تارك الزكاة بمنعها، والمقاتلة عليها لا بكفره بسكوت، فإذا عمل صار مسلمًا، كما أن المكذب إذا صدق صار مسلمًا، ومثل هذا الكافر تصح صلاته، كما أن المكذب تصح شهادته، فإن صلاته هي توبته من الكفر، أما تصييره مسلمًا على أصلنا بالصلاة فظاهر، فإن الكافر الأصلي والمرتد بالتكذيب لو صلى حكم بإسلامه، وإنما الكلام في صحة صلاته قبل تجديد الشهادتين، والمسألة مذكورة في المرتد لا سيما والكافر يصير مسلمًا بالشهادة لمحمد صلى الله عليه بالرسالة لتضمن ذلك الشهادة بالتوحيد.

اهـ.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وسواس الخوف من عدم النوم أفقدني لذة الحياة ومتابعة أنشطتي اليومية
- سؤال وجواب | أعاني من مغص شديد في المعدة وأسفل البطن مع إسهال وترجيع
- سؤال وجواب | آلام في الظهر والمفاصل فهل السبب القولون العصبي؟
- سؤال وجواب | هل الأثاث من حق المطلقة؟
- سؤال وجواب | الوالدان لهما المثوبة على تربية الأبناء والخطأ مغتفر
- سؤال وجواب | ما علاج الاكتئاب النفسي والوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | أشعر بدوخة وخوف عند الخروج من المنزل بشكل هيستيري.
- سؤال وجواب | حكم مراسلة الرجل للأجنبية عن طريق الإيميل للتعلم
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ)
- سؤال وجواب | هل هناك حرج من طلب النصيحة من غير المحارم؟
- سؤال وجواب | واجب من يضطر لفتح حساب ربوي لنزول الراتب
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التثاؤب والغثيان والتجشؤ، ما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وثلاث بنات وشقيق وثلاث شقيقات
- سؤال وجواب | الفرق بين السفاح والزنا
- سؤال وجواب | مطلق تعرفت عليه عبر موقع زواج. فهل تنصحوني بالقبول به؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل