مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التنفل في مذهب الإمام مالك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف يقضي من فاتته ركعة؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة المنفرد خلف الصف، وكيف يفعل لتجنب ذلك
- سؤال وجواب | النهي عن إتيان الصلاة سعيا
- سؤال وجواب | والداه يصران على وضع مالهما في بنك ربوي فما حكم طعامه وكسائه
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير حمية حساء حرق الدهون على المستوى الدراسي؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف مقترف العادة السرية
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (ولا تقف ما ليس لك به علم.)
- سؤال وجواب | بيع وشراء المواد المسروقة
- سؤال وجواب | ترك الوالد النفقة على من تلزمه نفقته إثم مبين
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الزكاة لمدرسة إسلامية
- سؤال وجواب | ادعاء الإصابة في الحادث للحصول على تعويض من التأمين الشامل لكل الركاب
- سؤال وجواب | تسوء حالتي عند اتباع حمية غذائية، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في بطة الساق اليسرى، فهل هي أعراض جلطة؟
- سؤال وجواب | حكم صرف الفائدة الربوية في رسوم التأشيرة وتذكرة الطيران
- سؤال وجواب | حكم الإيداع لدى فرع إسلامي لبنك ربوي
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

قرأت في أحد الكتب أن رواتب الصلاة على هذا الشكل ركعتان قبل وبعد الظهر وركعتان قبل العصر وركعتان بعد المغرب ثم ركعتان أو أربع بعد العشاء حسب المذهب المالكي.

أرجو التأكيد على صحة هذه المعلومة وشكرا ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد سبق أن ذكرنا في الفتوى رقم:2116، رواتب الصلاة المؤكدة وغير المؤكدة.أما بخصوص المالكية فيستحب عندهم التنفل في كل وقت يحل فيه النفل، ويتأكد بعد المغرب فيصلي ركعتين أو أربعا أو ستا، وركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها، والأكمل أن يصلي أربعا قبلها وأربعا بعدها، وركعتين قبل العصر والأكمل أن يصلي أربعا قبلها، ولم يذكروا راتبة قبل العشاء ولا بعدها ما عدا الشفع والوتر.

قال خليل في مختصره في الفقه المالكي: ندب نفل وتأكد بعد مغرب كظهر وقبلها كعصر بلا حد.

قال الشيخ أحمد الدردير: بلا حد يتوقف عليه الندب بحيث لو نقص عنه أو زاد فات أصل الندب، بل يأتي بركعتين وبأربع وبست، وإن كان الأكمل ما ورد من أربع قبل الظهر وأربع بعدها وأربع قبل العصر وست بعد المغرب.

انتهى.

وفي حاشية العدوي على الخرشي: تنبيه: سكت المؤلف عن النفل بعد العشاء للاستغناء عنه بالشفع والوتر، وأما النفل قبلها فلم يرد عن مالك وأصحابه فيه شيء، وقال سيدي زروق: ولم يرد شيء معين في النفل قبل العشاء إلا عموم قوله صلى الله عليه وسلم: بين كل أذانين صلاة، والمراد: الأذان والإقامة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تقدم لي شاب متدين لكنه لا يملك سكنًًا مستقلًا، فهل أقبل به؟
- سؤال وجواب | أعيش مع نفسي حوارات وتخيلات طويلة وكأنها أمامي.
- سؤال وجواب | ألم الرأس المزمن أصابني بضبابية الرؤية وتشوش الأفكار، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حديث لا أصل له في كتب أهل السنة عن فضل النكاح.
- سؤال وجواب | حكم دفع كفارة اليمين إلى طالبات من أسر فقيرة
- سؤال وجواب | تعويض الركاب المتضررين إذا سقطت الطائرة
- سؤال وجواب | انتفاخ الأرجل بعد استئصال الجهاز البولي بسبب السرطان
- سؤال وجواب | اتفاق التاجر والمزارع على شراء ثمر شجر معين
- سؤال وجواب | صفة قطع يد السارق
- سؤال وجواب | الدم النازل عند الإجهاض
- سؤال وجواب | هل تؤثر العادة السرية على اضطراب الهرمونات في الجسم؟
- سؤال وجواب | الرقيب والعتيد وصفان لكل من الملكين الذين يحفظان أعمال العباد
- سؤال وجواب | أي الأماكن في الصف الأول أفضل؟
- سؤال وجواب | حكم إمامة شارب الخمر
- سؤال وجواب | حكم مخالفة الإمام في أوجه القراءة وسنن الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل