مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قطع يد الخائن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تسمية المولود باسم "سامي" .
- سؤال وجواب | الأصول التي يبني عليها أهل البدع بدعهم
- سؤال وجواب | مدير الفرع يغش ويأمره بالكذب فهل يخبر صاحب المصنع وهل يستمر في العمل
- سؤال وجواب | غاب عن العمل بإذن مديره المباشر ، وبدون علم الإدارة
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود أو تلقيب شخص بـ ( ذي القرنين )
- سؤال وجواب | نصحت فتاة مسلمة بعدم التعلق بشاب غير مسلم فتعلقت بي، هل فعلي صحيح؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ " دَيّان الله " .
- سؤال وجواب | أهل خطيبتي السابقة وزوجها يتهمونني بالباطل، فكيف أتصرف معهم؟
- سؤال وجواب | أخبرها أهل زوجها أنه قد طلقها ولم تسمع ذلك من زوجها ولم يكتب لها بالطلاق
- سؤال وجواب | المعاملة هذه لا تعتبر بيع تقسيط
- سؤال وجواب | حكم أخذ الحق من جاحده دون علمه
- سؤال وجواب | حكم إرسال مال بالبنك أو البريد مقابل أجرة
- سؤال وجواب | تسمية الحيوان باسم خاص ، يختلف عن اسم جنسه
- سؤال وجواب | كان مهرها قطعة أرض فأوقفتها في سبيل الله ، ثم طُلقت قبل الدخول ، فكيف يأخذ زوجها نصف المهر؟
- سؤال وجواب | هل يمكن التوصل إلى علم (الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَاب.)
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

قال النبي صلى الله عليه وسلم: ليس على خائن ولا منتهب ولا مختلط قطع ـ ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما اؤتمنت المخزومية على متاع فجحدته ـ وهذه هي الخيانة ـ أمر أن تقطع يدها، فكيف يقول لا تقطع يد الخائن ثم يأمر بقطع يد المخزومية؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد اختلف أهل العلم في قطع يد جاحد العارية، فمنهم من ذهب إلى عدم القطع، لعموم حديث: ليس على خائن ولا منتهب ولا مختلس قطع.

رواه أحمد وأصحاب السنن، وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.وهؤلاء أجابوا عن حديث المرأة المخزومية بأنها كانت معروفة بجحد المتاع، فذكرت في الحديث بهذا الوصف للتعريف بها فقط، لا لأن هذا كان سبب القطع في تلك الحادثة، ومن أهل العلم من قال بقطع يد جاحد الوديعة، مستدلا بظاهر حديث المرأة المخزومية، وأجاب عن الحديث الأول في عدم قطع الخائن بأنه عام مخصوص بجاحد العارية، قال النووي في شرح صحيح مسلم: قَوْله: كَانَتْ اِمْرَأَة مَخْزُومِيَّة تَسْتَعِير الْمَتَاع وَتَجْحَدهُ، فَأَمَرَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَطْعِ يَدهَا، فَأَتَى أَهْلهَا أُسَامَة فَكَلَّمُوهُ.

الْحَدِيث, قَالَ الْعُلَمَاء: الْمُرَاد أَنَّهَا قُطِعَتْ بِالسَّرِقَةِ, وَإِنَّمَا ذُكِرَتْ الْعَارِيَة تَعْرِيفًا لَهَا وَوَصْفًا لَهَا, لَا أَنَّهَا سَبَب الْقَطْع وَقَدْ ذَكَرَ مُسْلِم هَذَا الْحَدِيث فِي سَائِر الطُّرُق الْمُصَرِّحَة بِأَنَّهَا سَرَقَتْ وَقُطِعَتْ بِسَبَبِ السَّرِقَة, فَيَتَعَيَّن حَمْل هَذِهِ الرِّوَايَة عَلَى ذَلِكَ جَمْعًا بَيْن الرِّوَايَات, فَإِنَّهَا قَضِيَّة وَاحِدَة, مَعَ أَنَّ جَمَاعَة مِنْ الْأَئِمَّة قَالُوا هَذِهِ الرِّوَايَة شَاذَّة، فَإِنَّهَا مُخَالِفَة لِجَمَاهِير الرُّوَاة, وَالشَّاذَّة لَا يُعْمَل بِهَا، قَالَ الْعُلَمَاء: وَإِنَّمَا لَمْ يَذْكُر السَّرِقَة فِي هَذِهِ الرِّوَايَة، لِأَنَّ الْمَقْصُود مِنْهَا عِنْد الرَّاوِي ذِكْر مَنْع الشَّفَاعَة فِي الْحُدُود, لَا الْإِخْبَار عَنْ السَّرِقَة، قَالَ جَمَاهِير الْعُلَمَاء وَفُقَهَاء الْأَمْصَار: لَا قَطْع عَلَى مَنْ جَحَدَ الْعَارِيَة, وَتَأَوَّلُوا هَذَا الْحَدِيث بِنَحْوِ مَا ذَكَرْته, وَقَالَ أَحْمَد وَإِسْحَاق: يَجِب الْقَطْع فِي ذَلِكَ.وانظر الفتوى رقم:

96405.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المعاملة هذه لا تعتبر بيع تقسيط
- سؤال وجواب | حكم أخذ الحق من جاحده دون علمه
- سؤال وجواب | حكم إرسال مال بالبنك أو البريد مقابل أجرة
- سؤال وجواب | تسمية الحيوان باسم خاص ، يختلف عن اسم جنسه
- سؤال وجواب | كان مهرها قطعة أرض فأوقفتها في سبيل الله ، ثم طُلقت قبل الدخول ، فكيف يأخذ زوجها نصف المهر؟
- سؤال وجواب | هل يمكن التوصل إلى علم (الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَاب.)
- سؤال وجواب | حكم إخراج كفارة اليمين في موائد إفطار الصائمين
- سؤال وجواب | جاز التفاضل لاختلاف القيمة
- سؤال وجواب | حكم صيام من يعمل في الإشراف على المحتوى وحذف مقاطع الخلاعة
- سؤال وجواب | حكم العمل في تربية الخنازير والفئران في المختبرات الجامعية
- سؤال وجواب | حكم الطلاق عن طريق البريد الالكتروني
- سؤال وجواب | هل للطبيب أن يقوم بالعملية نيابة عن غيره دون علم المريض؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في حساب فوائد الإيداع لأجل صيانة المباني في نظام اتحاد الملاك
- سؤال وجواب | تفسير: ولو شاء ربك لآمن من في الأرض.
- سؤال وجواب | حكم تدريس الشبكات لمن قد يستعملها في الحرام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل