مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | صلاة النافلة مثنى مثنى والتنفل باربع قبل الظهر وأربع بعدها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم كون نسبة الربح البنك الإسلامي نسبة مئوية معلومة
- سؤال وجواب | التعويض المالي عن الضرر الأدبي أو المعنوي
- سؤال وجواب | عليه أقساط للبنك فهل يلزمه التعجل في سدادها
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى "ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء ."
- سؤال وجواب | أخذ عوض على هذا العمل من وراء ظهر صاحبه غلول
- سؤال وجواب | تحريم لبس الخاتم بنية التحصن من الجن
- سؤال وجواب | حكم الضمان الصحي للموظفين
- سؤال وجواب | خطوط بيضاء على بطني وأردافي بسبب السمنة . فهل ستزول بعد إنقاص وزني؟
- سؤال وجواب | حكم الاقتداء بإمام يجمع التبرعات لبناء زاوية للتيجانية
- سؤال وجواب | حكم العمل كوكيل للبنوك في تحصيل ديونها
- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي فمتى سأتخلص من الأدوية؟
- سؤال وجواب | الصلاة مباشرة بعد الفريضة منهي عنها
- سؤال وجواب | شكلي لا يعجبني بسبب السمنة ويشعرني بالفشل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | اقتداء المفترض بالمتنفل لا يجزئ المتنفل عن الفريضة
- سؤال وجواب | ما يستحقه المؤمن تجاريا عند حدوث الضرر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

أصلي السنة أربع ركعات قبل الظهر وأربعا بعده، وأربعا قبل العصر، وفي بعض الأحيان أصلي الجميع ركعتين ركعتين، وفي بعض الأحيان أصلي أربعا متصلة، فهل الصلاة صحيحة؟ وهل نية السنة في بعض الركعات غير المؤكدة صحيحة؟ وهل تجوز صلاة الوتر ركعة واحدة دون الشفع، حيث أصلي العشاء ثم ركعتي السنة، ثم الوتر ركعة واحدة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالأفضل أن تصلى النافلة كل ركعتين بسلام، ويجوز صلاتها أربعاً بسلام واحد، وهذا مذهب جماهير أهل العلم، وانظر الفتوى رقم:

13156.

ويجوز التنفل بأربع قبل الظهر وأربع بعدها وبأربع قبل العصر، بل هو من السنة، فعن أم حبيبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من صلى أربعا قبل الظهر وأربعا بعدها، لم تمسه النار.

رواه النسائي، وصححه الألباني.أما عن قولك: وهل نية السنة في بعض الركعات غير المؤكدة صحيحة ـ فلم نفهم بشكل دقيق ما ترمي إليه، ولكن نقول إن النفل عموما لا يخلو من أحد احتمالين: الأول: أن يكون من النوافل المؤقتة كالرواتب أو ذوات الأسباب كالكسوف فهذا النوع من النوافل يجب فيه قصد فعل الصلاة مع التعيين، أي كونها راتبة الفجر أو الظهر، أو كونها صلاة كسوف ونحو ذلك.الثاني: أن يكون من النفل المطلق، وفي هذا النوع يجب قصد فعل الصلاة فقط، دون تعيينها هذا ابتداء، أما إن أردت في أثناء الصلاة تحويل نيتك من راتبة إلى نفل مطلق أو العكس، فلذلك ضوابط تراجع في الفتوى رقم:

113228

.وأما بخصوص حكم الاقتصار في الوتر على ركعة حدة: فراجع الفتويين رقم:

136303

، ورقم: 916.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي فمتى سأتخلص من الأدوية؟
- سؤال وجواب | الصلاة مباشرة بعد الفريضة منهي عنها
- سؤال وجواب | شكلي لا يعجبني بسبب السمنة ويشعرني بالفشل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | اقتداء المفترض بالمتنفل لا يجزئ المتنفل عن الفريضة
- سؤال وجواب | ما يستحقه المؤمن تجاريا عند حدوث الضرر
- سؤال وجواب | حكم الأطعمة المحتوية على بعض المواد التي يشار إليها بالحرف: E
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف الإمام الذي يسرع في القراءة
- سؤال وجواب | الصلاة خلف الإمام ولو في صف متأخر أفضل منها في الطابق العلوي ولو في صف متقدم
- سؤال وجواب | فتاوى تفصيلية في كيفية الصلاة وكيفية اقتداء المأموم بالإمام
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من الضيق والوحدة لعدم اهتمام والدي بها
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى(.وأورثنا الأرض.)
- سؤال وجواب | زوجتي تضايقني بأسلوبها، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | انحناء القضيب الذكري للأسفل، ما تأثيره على الزواج؟
- سؤال وجواب | المقصود بقول الله : وبلغ أربعين سنة.
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل