مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مجرد وصول الشخص إلى بلده الأصلي يقطع حكم السفر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أكلم نفسي كثيرا وأشرد ذهنيا. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لدي وسواس في الوضوء والغسل والصلاة
- سؤال وجواب | حكم تحدث المرأة مع الخياط
- سؤال وجواب | لا بد من اكتشاف ذواتنا قبل اكتشاف وجوهنا
- سؤال وجواب | حكم ما اكتسبه الأجير من عمل ضمن نشاطه بيع الدخان
- سؤال وجواب | شروط صلاة الاستخارة
- سؤال وجواب | هل تنصحون بإجراء عملية إزالة الغضروف للوالدة؟
- سؤال وجواب | بناء القبر على شكل غرفة ودفن أكثر من ميت فيه
- سؤال وجواب | حرارة شديدة ودوخة وتعرق وألم في سائر جسمي. أفيدوني
- سؤال وجواب | زكاة من يشتري بثمن زروعه عروض تجارة
- سؤال وجواب | الأدوية زادت من تعبي وأصبحت لا أقوى على أداء أبسط الأعمال، ما الحل؟
- سؤال وجواب | كثرة التفكير في أي شيء كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم جعل علامة على القبر ليعرف صاحبه
- سؤال وجواب | كراهية الطفل لوالدة
- سؤال وجواب | أشاهد صوراً إباحية، ثم أتوب وأعود، كيف أصل للتوبة الحقيقية؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

أنا شاب مغترب منذ سنين وأزور بلدي كل عام وأنزل في منزل والديّ (الذي كنت أعيش فيه معهم سابقاً قبل الاغتراب).

فهل يجوز لي أن أتخيّر من مُدَد الجمع والتقصير في الصلاة أيسرها (أي هل لي أن أختار الجمع والتقصير لمدة أسبوعين متتاليين) أم أن هذا يدخل في باب التهاون؟ علماً أنني أتحرّى دائماً الالتزام بأرجح الأقوال ولا أتبع قول مذهبٍ بعينه.جزاكم الله خيراً..

خلاصة الفتوى:لا يجوز الأخذ برخص السفر أثناء مقام الشخص في بلده الأصلي، ولو لم ينو الإقامة التي تقطع حكم السفر، ثم إن مدة الإقامة التي إن نواها المسافر انقطع سفره هي أربعة أيام على الراجح، فإن نوى الإقامة في موطن هذه المدة وجب عليه الإتمام ولو لم يكن هذا الموضع وطنا له.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن أخذك برخص السفر أثناء مقامك في بلدك غير جائز لأن مجرد وصولك إلى بلدك الأصلي يقطع حكم السفر، ولا تحتاج إلى نية الإقامة التي تقطع حكم السفر في كل مكان، ويجب عليك إتمام الصلاة وأداؤها في وقتها، أما إذا كنت مسافرا ونزلت بلدا غير بلدك فإن لك الأخذ برخص السفر ما لم تنو إقامة أربعة أيام فاكثر، فإذا نويت ذلك انقطع حكم السفر.

ولمزيد التفصيل والتوضيح يرجى الاطلاع على الفتوى رقم:

79709�

� والفتوى رقم:

58626.

هذا، وننبه إلى أن المقصود بالبلد في عرف الفقهاء القرية أو المدينة التي يسكنها الشخص، ليس البلد الذي يطلق الآن يراد به الدولة بعمومها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشاهد صوراً إباحية، ثم أتوب وأعود، كيف أصل للتوبة الحقيقية؟
- سؤال وجواب | حكم تصوير القبور للاتعاظ والاعتبار
- سؤال وجواب | ألم في الخصية وعدد الحيوانات المنوية صفر . هل من أمل لأكون أبًا؟
- سؤال وجواب | خوف من الموت ومخاوف عامة
- سؤال وجواب | أقسم بطلاق امرأته إن لم يأت أبوها إلى منزله
- سؤال وجواب | درجة حديث (من صلى ليلة الإثنين عشر ركعات.)
- سؤال وجواب | الدم مهما كان لونه، ما دام في زمن الإمكان، فهو حيض
- سؤال وجواب | هل يؤثر عقار السبرالكس على ذاكرتي وقدرتي الذهنية وحفظي؟
- سؤال وجواب | حكم قول الإمام للمأمومين " صلوا صلاة مودع "
- سؤال وجواب | اتفقا على كشف ماضيهما فكذبت الزوجة فما الحكم
- سؤال وجواب | يعسكرون في الشرائع فترة الحج ويسألون عن الجمع والقصر وصلاة الجمعة
- سؤال وجواب | ما أعراض القولون العصبي؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | وسائل طبيعية لعلاج الحصى في الكلى
- سؤال وجواب | حكم زكاة القرض وزكاة المال الذي يشك في بلوغه النصاب
- سؤال وجواب | فتاة كانت مصابة بمرض التصلب اللويحي، هل أتزوجها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06