مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قصر الصلاة للمسافر بين الوجوب والاستحباب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأخذ بأسباب الحمل مع الضعف هل يعد تحديا لإرادة الله
- سؤال وجواب | أعاني من زيادة الوزن وتأخُّر علامات البلوغ، ما السبب؟
- سؤال وجواب | من رضي بما قدر الله له فله الرضا
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والخوف وأشعر بتزاحم الأفكار في عقلي
- سؤال وجواب | لا حرج في البكاء بسبب الحزن لا التسخط
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الأذن والرقبة والصدر، فما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | تأثير الالتهاب المهبلي على انتظام الدورة.
- سؤال وجواب | قلق وتوتر ووسواس الموت يلاحقني في كل مكان. أريد علاجا
- سؤال وجواب | إقامة مشروع لتزويج الشباب والشابات
- سؤال وجواب | معنى الجبر والاختيار
- سؤال وجواب | هل تنميل القدم وآلام أسفل الظهر من أعراض الدسك؟
- سؤال وجواب | اختيار العبد للأشياء هو بمشيئة الله تعالى
- سؤال وجواب | أعاني من النسيان والكسل والفتور وآلام الظهر والرقبة
- سؤال وجواب | إنكارالبعث والاحتجاج بالقدر
- سؤال وجواب | الطلاق بسبب عدم الإنجاب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

هل يجب على المسافر الجمع مع القصر أم أحدهما دون الآخر كأن يصلي مثلا الظهر أربعا في وقتها ثم العصر اثنين في وقتها..

خلاصة الفتوى:يجوز الإتمام في السفر وترك الجمع فيه أيضا، لكن القصر أفضل عند الجمهور لمواظبته صلى الله عليه وسلم عليه .الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن قصر الصلاة في السفر الذي يبلغ مسافة القصر سنة وليس واجبا، أما الجمع فهو رخصة من رخص السفر فيجوز للمسافر أن يجمع بين الصلاتين جمع تقديم أ و تأخير حسب الوقت المناسب لذلك، وله أن يصلي كل صلاة في وقتها، فكل ما جاز القصر جاز الجمع، وقد يجوز الجمع ولا يجوز القصر، وإذا علم أن القصر في السفر سنة وأن الجمع في السفر رخصة فمعنى ذلك أ نهما غير واجبين، فلا مانع من الإتمام في السفر أو قصر صلاة وإتمام أخرى عند جمهور الفقهاء لكن القصر هو الأفضل لأنه سنة واظب عليها النبي صلى الله عليه وسلم في سائر أسفاره، قال ابن قدامة في المغني عند قول الخرقي: وللمسافر أن يتم ويقصر، كما له أن يصوم ويفطر ).

المشهور عن أحمد، أن المسافر إن شاء صلى ركعتين، وإن شاء أتم.إلى أن قال: وممن روي عنه الإتمام في السفر: عثمان، وسعد بن أبي وقاص، وابن مسعود، وابن عمر، وعائشة رضي الله عنهم، وبه قال الأوزاعي، والشافعي، وهو المشهور عن مالك.

وقال حماد بن أبي سليمان: ليس له الإتمام في السفر وهو قول الثوري وأبي حنيفة.

انتهى.

وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم:

14002.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضغط في فقرات الرقبة ورجفان في الفك السفلي . ما العلاقة أفيدوني؟
- سؤال وجواب | توجيهات للمصاب بمرض الضغط والسكر
- سؤال وجواب | حزن القلب هل ينافي الرضا بالقضاء
- سؤال وجواب | لدي انتفاخ في الجهة اليمنى من البلعوم. هل هو انتفاخ الغدة؟
- سؤال وجواب | أعاني آلامًا في القدم اليسرى والرقبة والظهر، ما سببها وما علاجها؟
- سؤال وجواب | نصيحة لمن تأخر زواجها
- سؤال وجواب | ما يحدث يوم القيامة مقدر مثل ما يحدث في الدنيا
- سؤال وجواب | الدعاء بالعافية لا يتنافى مع الرضى بالقدر
- سؤال وجواب | لدي ألم في الصدر يمتد إلى الكتف والرقبة، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | التهاب المعدة والاثنا عشر وعلاقته بالقرحة
- سؤال وجواب | زوغان العين هل هو بسبب شد الرقبة؟
- سؤال وجواب | عدم الارتياح من الخاطب ليس من كفران العشير
- سؤال وجواب | أشعر اني أفقد السيطرة على عقلي بانعدام الثقة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | الحكمة من قراءة الفاتحة سبع مرات في الرقية
- سؤال وجواب | ما تفعله المرأة إذا اضطربت عادتها وزادت مدة نزول الدم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل