مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كلام أهل العلم في الجمع بين الصلوات لرفع الحرج

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أخي مريض بالذهان ولا يتقبل العلاج، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشعر بالغربة وفقدان المشاعر فهل هناك دواء يساعدني بالشفاء؟
- سؤال وجواب | ما تشخيص حبة مؤلمة بحجم حبة العدس تحت الإبط الأيسر؟
- سؤال وجواب | كراهة الصلاة في مكان غير مستو يمنع ملامسة بعض القدم للأرض
- سؤال وجواب | وسائل محاربة خطر الرسوم المتحركة وذِكر البدائل عنها
- سؤال وجواب | المرض النفسي لا يمنع من صحة الأضحية
- سؤال وجواب | أشعر بأني في حلم ولم أعد أشعر بطعم الحياة!
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف بالإصابة بالأمراض المعدية إلى أن فقدت المتعة بالحياة
- سؤال وجواب | وصل تكبيرة الإحرام بما قبلها أو ما بعدها من الأذكار
- سؤال وجواب | كيفية تعامل الشاب مع فتاة تريد بناء علاقة معه
- سؤال وجواب | كفارة من وقع في نذر اللجاج
- سؤال وجواب | أحتاج لطريقة تكسبني الثقة في النفس، فأرشدوني.
- سؤال وجواب | لا تجوز الإعانة على المنكر لتحصيل نفع دنيوي
- سؤال وجواب | لا تضحية عن الغير بدون إذنه
- سؤال وجواب | تجزئ الأضحية عن المضحي وأهل بيته.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

ما مدى قوة قول القائلين بأن الجمع بين الصلوات هو جمع صوري، وليس حقيقيًا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: ففي السؤال نوع غموض، فإن كان المراد أن كل جمع ورد في الشرع - سواء للمسافر، أم غيره - فهو جمع صوري: فهذا خطأ، فقد ثبت الجمع الحقيقي في مثل: الحج، والسفر, وراجع الفتوى رقم: 6846 في أحوال الجمع بين الصلاتين عند الفقهاء.وإن كان المقصود الجمع الوارد في حديث ابن عباس الذي رواه مسلم قال: جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء بالمدينة في غير خوف، ولا مطر، قيل لابن عباس: ماذا أراد بذلك؟ قال: أراد ألا يحرج أمته.فالقول بأنه جمع صوري فيه قوة؛ قال الشوكاني في نيل الأوطار - في أجوبة العلماء عن ظاهر الحديث -: وَمِنْهَا أَنَّ الْجَمْع الْمَذْكُور صُورِيّ بِأَنْ يَكُونَ أَخَّرَ الظُّهْر إلَى آخِر وَقْتهَا، وَعَجَّلَ الْعَصْر فِي أَوَّل وَقْتهَا، قَالَ النَّوَوِيُّ: وَهَذَا احْتِمَال ضَعِيف، أَوْ بَاطِل؛ لِأَنَّهُ مُخَالِف لِلظَّاهِرِ مُخَالَفَة لَا تُحْتَمَل.قَالَ الْحَافِظُ: وَهَذَا الَّذِي ضَعَّفَهُ قَدْ اسْتَحْسَنَهُ الْقُرْطُبِيُّ، وَرَجَّحَهُ إمَامُ الْحَرَمَيْنِ، وَجَزَمَ بِهِ مِنْ الْقُدَمَاءِ ابْنُ الْمَاجِشُونَ، وَالطَّحَاوِيُّ، وَقَوَّاهُ ابْنُ سَيِّدِ النَّاسِ بِأَنَّ أَبَا الشَّعْثَاءِ - وَهُوَ رَاوِي الْحَدِيثِ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ - قَدْ قَالَ بِهِ، قَالَ الْحَافِظُ أَيْضًا: وَيُقَوِّي مَا ذُكِرَ مِنْ الْجَمْع الصُّورِيّ أَنَّ طُرُق الْحَدِيثِ كُلّهَا لَيْسَ فِيهَا تَعَرُّض لِوَقْتِ الْجَمْع، فَإِمَّا أَنْ يُحْمَل عَلَى مُطْلَقهَا، فَيَسْتَلْزِم إخْرَاج الصَّلَاة عَنْ وَقْتهَا الْمَحْدُود بِغَيْرِ عُذْر، وَإِمَّا أَنْ يُحْمَل عَلَى صِفَة مَخْصُوصَة لَا تَسْتَلْزِم الْإِخْرَاجَ، وَيُجْمَع بِهَا بَيْن مُفْتَرِق الْأَحَادِيث، فَالْجَمْع الصُّورِيّ أَوْلَى.

وَاَللَّه أَعْلَم.

اهـ.وَمِمَّا يَدُلّ عَلَى تَعْيِين حَمْل حَدِيثِ الْبَابِ عَلَى الْجَمْع الصُّورِيّ مَا أَخْرَجَهُ النَّسَائِيّ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ بِلَفْظِ: صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا، وَالْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ جَمِيعًا، أَخَّرَ الظُّهْر وَعَجَّلَ الْعَصْر، وَأَخَّرَ الْمَغْرِبَ وَعَجَّلَ الْعِشَاءَ.

فَهَذَا ابْنُ عَبَّاسٍ رَاوِي حَدِيثِ الْبَابِ قَدْ صَرَّحَ بِأَنَّ مَا رَوَاهُ مِنْ الْجَمْع الْمَذْكُور هُوَ الْجَمْع الصُّورِيّ.وَمِمَّا يُؤَيِّدُ ذَلِكَ مَا رَوَاهُ الشَّيْخَانِ عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ أَنَّهُ قَالَ: يَا أَبَا الشَّعْثَاءِ، أَظُنّهُ أَخَّرَ الظُّهْرَ وَعَجَّلَ الْعَصْرَ، وَأَخَّرَ الْمَغْرِبَ وَعَجَّلَ الْعِشَاءَ؟ قَالَ: وَأَنَا أَظُنّهُ، وَأَبُو الشَّعْثَاءِ هُوَ رَاوِي الْحَدِيثِ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ كَمَا تَقَدَّمَ، وَمِنْ الْمُؤَيِّدَات لِلْحَمْلِ عَلَى الْجَمْع الصُّورِيّ مَا أَخْرَجَهُ مَالِكٌ فِي الْمُوَطَّأِ، وَالْبُخَارِيُّ، وَأَبُو دَاوُد، وَالنَّسَائِيُّ عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى صَلَاةً لِغَيْرِ مِيقَاتِهَا إلَّا صَلَاتَيْنِ، جَمَعَ بَيْنَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ بِالْمُزْدَلِفَةِ، وَصَلَّى الْفَجْرَ يَوْمئِذٍ قَبْلَ مِيقَاتِهَا.

فَنَفَى ابْنُ مَسْعُودٍ مُطْلَق الْجَمْع، وَحَصَرَهُ فِي جَمْع الْمُزْدَلِفَةِ، مَعَ أَنَّهُ مِمَّنْ رَوَى حَدِيثَ الْجَمْع بِالْمَدِينَةِ كَمَا تَقَدَّمَ.وَهُوَ يَدُلّ عَلَى أَنَّ الْجَمْع الْوَاقِع بِالْمَدِينَةِ صُورِيّ، وَلَوْ كَانَ جَمْعًا حَقِيقِيًّا لَتَعَارَضَ رِوَايَتَاهُ، وَالْجَمْع مَا أَمْكَنَ الْمَصِير إلَيْهِ هُوَ الْوَاجِب، وَمِنْ الْمُؤَيِّدَات لِلْحَمْلِ عَلَى الْجَمْع الصُّورِيّ أَيْضًا مَا أَخْرَجَهُ ابْنُ جَرِيرٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: «خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَانَ يُؤَخِّرُ الظُّهْرَ، وَيُعَجِّلُ الْعَصْرَ، فَيَجْمَعُ بَيْنَهُمَا، وَيُؤَخِّرُ الْمَغْرِبَ، وَيُعَجِّلُ الْعِشَاءَ، فَيَجْمَعُ بَيْنَهُمَا» وَهَذَا هُوَ الْجَمْع الصُّورِيّ، وَابْنُ عُمَرَ هُوَ مِمَّنْ رَوَى جَمْعه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ، كَمَا أَخْرَجَ ذَلِكَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْهُ.وَهَذِهِ الرِّوَايَات مُعَيِّنَة لِمَا هُوَ الْمُرَادُ بِلَفْظِ: جَمَعَ؛ لِمَا تَقَرَّرَ فِي الْأُصُول مِنْ أَنَّ لَفْظ: " جَمَعَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ " لَا يَعُمَّ وَقْتهَا، كَمَا فِي مُخْتَصَرِ الْمُنْتَهَى، وَشُرُوحِهِ، وَالْغَايَةِ، وَشَرْحِهَا، وَسَائِر كُتُبِ الْأُصُول، بَلْ مَدْلُوله لُغَة الْهَيْئَة الِاجْتِمَاعِيَّة، وَهِيَ مَوْجُودَة فِي جَمْع التَّقْدِيم وَالتَّأْخِير، وَالْجَمْع الصُّورِيّ، إلَّا أَنَّهُ لَا يَتَنَاوَل جَمِيعهَا، وَلَا اثْنَيْنِ مِنْهَا؛ إذْ الْفِعْل الْمُثْبَت لَا يَكُون عَامًّا فِي أَقْسَامه، كَمَا صَرَّحَ بِذَلِكَ أَئِمَّة الْأُصُول، فَلَا يَتَعَيَّن وَاحِد مِنْ صُوَر الْجَمْع الْمَذْكُور إلَّا بِدَلِيلٍ، وَقَدْ قَامَ الدَّلِيل عَلَى أَنَّ الْجَمْع الْمَذْكُور فِي الْبَابِ هُوَ الْجَمْع الصُّورِيّ، فَوَجَبَ الْمَصِير إلَى ذَلِكَ.

اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كراهية الصلاة إلى جهة النائم والجالس
- سؤال وجواب | يخرج من فمي دم بعد الكحة والضحك فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من الفتور وعدم الرغبة في فعل شيء، فهل سببه الدواء الذي أتناوله؟
- سؤال وجواب | ما علاج التمزق والنزيف أثناء الولادة واستمرار آثاره خلال النفاس؟
- سؤال وجواب | حركات لاإرادية في الوجه عند المناسبات. فكيف الخلاص منها
- سؤال وجواب | الأدلة على حرمة العادة السرية
- سؤال وجواب | شروط كون الأضحية على المنفِق دون المنفَق عليه
- سؤال وجواب | الابن المستقل بنفسه لا تجزئه أضحية أبيه
- سؤال وجواب | أعاني من بثور ورؤوس سوداء وآثار في الوجه.
- سؤال وجواب | حكم صلاة المنفرد خلف الصف
- سؤال وجواب | حكم أخذ الزوج أولاده من زوجته الأولى لزيارة الزوجة الثانية
- سؤال وجواب | من تزوج كتابية ثم نطقت الشهادتين ولم تلتزم بأحكام الإسلام
- سؤال وجواب | أعاني من التغرب عن الذات وأرتاح للرقية الشرعية، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | ما صحة قول جبريل: (يا محمد إن الله لما خلقني مكثت عشرة آلاف سنة ولا أعرف ما اسمي)؟
- سؤال وجواب | أشعر كأني في حلم، وأعاني من تعب وضيق شديد، فما نصيحتكم لي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل