مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ارتحل بعد دخول وقت الظهر، وأخرها، وجمعها مع العصر في وقتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تجزئ الأضحية عن المضحي وأهل بيته.
- سؤال وجواب | تستحب الصلاة في أجمل الملابس
- سؤال وجواب | مزاجي مضطرب وأحس أني لست هنا!
- سؤال وجواب | ما علاج التمزق والنزيف أثناء الولادة واستمرار آثاره خلال النفاس؟
- سؤال وجواب | الابن المستقل بنفسه لا تجزئه أضحية أبيه
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري والاكتئاب وحديث النفس المبالغ فيه، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من مبيض متعدد الأكياس، ما هو علاجه؟ وهل يسبب العقم؟
- سؤال وجواب | أعاني من التغرب عن الذات وأرتاح للرقية الشرعية، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | الجزء الوحيد في الإنسان الذي لا يتغذى على الأكسجين
- سؤال وجواب | استعار شيئا ولما أراد إرجاعه وجد به كسرا
- سؤال وجواب | كراهة الصلاة أمام المرآة والتلفاز في حالة تشغيله
- سؤال وجواب | أشعر كأني في حلم، وأعاني من تعب وضيق شديد، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | أصاب بالعين حتى وإن كنت متحصنة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حامل في شهري الثاني وأحس بشيء في بطني كأنها حسنات مدممة.
- سؤال وجواب | شعور التغرب عن الواقع والذات جعلني أكره الناس والحياة، ساعدوني.
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

ما حكم من أخر صلاة الظهر إلى وقت العصر، وقد ارتحل بعد دخول وقت الظهر؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإذا كان المقصود أن الشخص المذكور في حالة سفر، وكان نازلا، ثم ارتحل بعد دخول وقت الظهر، وأخرها، وجمعها مع العصر في وقتها, فهذا الفعل جائز, وإن كان خلاف الأفضل.جاء في المهذب للشيرازي الشافعي: ويجوز الجمع بينهما في وقت الأولى منهما، وفي وقت الثانية.

غير أنه إن كان نازلا في وقت الأولى، فالأفضل أن يقدم الثانية، وإن كان سائرا، فالأفضل أن يؤخر الأولى إلى وقت الثانية؛ لما روي عن ابن عباس قال: ألا أخبركم عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ إذا زالت الشمس وهو في المنزل، قدم العصر إلى وقت الظهر، ويجمع بينهما في الزوال.

وإذا سافر قبل الزوال، أخر الظهر إلى وقت العصر، ثم جمع بينهما في وقت العصر؛ ولأن هذا أرفق بالمسافر، فكان أفضل.

انتهى.وفي المغني لابن قدامة: جملة ذلك أن الجمع بين الصلاتين في السفر، في وقت إحداهما، جائز في قول أكثر أهل العلم.

انتهى.

وإن كان الشخص المذكور ليس بمسافر، لكنه أخر الظهر إلى وقت العصر عمدا, فإنه يعتبر آثما إذا كان التأخير لغير عذر؛ وانظر الفتوى رقم:

55899

لبيان أقوال العلماء في نهاية وقت الظهر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أجد صعوبة في الاغتسال من الجنابة بسبب الوسوسة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حالة من الهلع والتفكير والعزلة. كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم منع الوالد لابنه من الأضحية
- سؤال وجواب | الأضحية: حكمها. وتقسيمها. وضابط أهل البيت الواحد
- سؤال وجواب | يجوز أن يُضحى عن الميت ويتصدق بالأضحية عنه
- سؤال وجواب | الحد الفاصل بين الوسواس القهري والفصام
- سؤال وجواب | الدين إذا كان على موسر مماطل أو غير مماطل كيف يزكى؟
- سؤال وجواب | ماذا أفعل مع ابني الذي تعلق بفتاة أفسدت عليه دراسته؟
- سؤال وجواب | حكم الأضحية من المال المدخر للصدقة
- سؤال وجواب | أعاني من أفكار ووسواس وأعراض عضوية، فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | إذا اشتركوا في المؤونة والنفقة فعلى كل واحد أضحية
- سؤال وجواب | ما سبب ألم الثدي وانتفاخ القدمين والصدفية؟
- سؤال وجواب | سعي المرء بين الخير والشر كيف تكون ثمار نتائجه؟
- سؤال وجواب | ابني مصاب بأمراض نفسية ولا يستجيب للأدوية!
- سؤال وجواب | كلما رأيت شيئاً تذكرت شيئاً آخر سلبيا مرتبطا به
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل