مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم صلاة المسبل الآخذ بجواز الإسبال لغير خيلاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاقتي مقطوعة بأسرتي وأشعر بوحدة فظيعة
- سؤال وجواب | الصحاح والسنن والمسانيد والمعاجم والمصنفات
- سؤال وجواب | أسباب ضعف الكلية
- سؤال وجواب | ما أنسب علاج وقائي لثنائي القطب؟
- سؤال وجواب | صلة بنت الخالة بالهدايا
- سؤال وجواب | عمر إبراهيم وموسى وعيسى حين رفع
- سؤال وجواب | حكم من اشترى أضحية من مال أمه وهو ميسور
- سؤال وجواب | يتخير الساجد من الدعاء أعجبه
- سؤال وجواب | بسبب مشكلة في الفك لا أستطيع مضغ الطعام بشكل جيد، فما الحل؟
- سؤال وجواب | التوكيل في شراء الأضحية وذبحها وتوزيعها جائز
- سؤال وجواب | له نصف رأس مال الشركة ويأخذ نسبة إضافية على قيامه بالإدارة فكيف تكون زكاته ؟
- سؤال وجواب | سافرت عدة مرات بلا محرم وتريد أن تتوب
- سؤال وجواب | لا ينبغي لميسور الحال أن لا يضحي
- سؤال وجواب | هل تجزئ أضحية واحدة عن عدة عائلات يقيمون في بيت واحد
- سؤال وجواب | حكم إجراء عملية تجميل لتقويم عيب نتج عن عملية جراحية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

أعلم أن العلماء قد اختلفوا في حكم الإسبال، وأعلم أن الجمهور قد أفتوا بتحريمه حتى ولو كان من غير خيلاء، ولكني أخذت بالجزء الذي يقول إنه مكروه ما لم يقصد به الخيلاء، ولكن في هذه الحال سمعت أناسًا يقولون إنه ينقص من الصلاة، والأفضل ألا تكون مسبلًا في الصلاة على الأقل.

فهل آثم على ذلك؟ علمًا أنني قد أخذت بالقول الذي يقول إنه مكروه؛ لأنه في هذا الزمن أصبح الإسبال من العادات والأعراف وجزءًا من متطلبات المجتمع..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالجمهور على أن الإسبال لغير الخيلاء لا يحرم؛ كما بيّنّا بالفتوى رقم:

21266.

واعلم أن من أجاز الإسبال لغير خيلاء كرهه، واستحب تقصير الثوب؛ قال النووي في رياض الصالحين: باب صفة طول القميص والكُم والإزار وطرف العمامة وتحريم إسبال شيء من ذلك على سبيل الخيلاء وكراهته من غير خيلاء.

انتهى.قال الشيخ/ بكر أبو زيد في حد الثوب والأزرة: لهذه الوجوه وردَ النهيُ عن الإِسبالِ مُطْلقًا في حَقِّ الرجال, وهذا بإِجماعِ المسلمين, وهو كبيرةٌ إِن كان للخيلاء, فإِن كان لغيرِ الخيلاءِ فهو محرَّمٌ مذمومٌ في أَصَحِّ قولي العلماء, والخلاف للإِمام الشافعي والشافعية في أَنه إِذا لم يكن للخيلاء فهو مكروه كراهة تَنْزِيهٍ, على أَنَّه قد ثَبَتَ عن النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- يقضي بأَن مُجَرَّدَ الإِسبال: ((خيلاء)), فعن ابن عمر -رضي الله عنهما- مرفوعًا: ((وإِيَّاك وَجَرَّ الإِزار؛ فإِنَّ جَرَّ الإِزار من المخيلة)) [رواه ابن منيع في: ((مسنده))], وعن أَبي جري الهجيمي جابر بن سليم, مرفوعًا: ((وإِيَّاكَ والإِسبالَ؛ فإِنَّه من المخيلة)) [رواه أحمد في: ((المسند))].

فظاهرهما يَدُلُّ على أَن مجرد الجر, يستلزم الخيلاء, ولو لم يقصد اللابسُ ذلك, فالمسلم ممنوع منه لكونه مظنة الخيلاء, ولو كان النهي مقصورًا على قاصد الخيلاء غير مطلق, لما ساغ نهي المسلمين عن منكر الإِسبال مطلقًا, لأَن قَصْدَ الخيلاء من أَعمال القلوب, لكن ثبت الإِنكار على المسبل إِسباله دون الالتفات إِلى قصده, ولهذا أَنكر -صلى الله عليه وسلم- على المسبل إِسباله دون النظر في قصده الخيلاء أَم لا, فقد أَنكرَ -صلى الله عليه وسلم- على ابن عمر -رضي الله عنهما-, وأَنكرَ على جابر بن سليم, وعلى رجل من ثقيف, وعلى عمرو الأَنصاري, فرفعوا -رضي الله عنهم- أُزُرَهُمْ إِلى أَنصاف سُوقِهِمْ ." انتهى.ويتأكد ترك الإسبال في الصلاة خروجًا من خلاف من أبطلها، وانظر الفتوى رقم: 7445.وأما مسألة الأخذ بقول الجمهور في الإسبال: فإن الأمر فيه كالأمر في أي مسألة خلافية بين الفقهاء، وقد بيّنّا ما يفعله العامي إذا اختلفت عليه الفتيا بالفتوى رقم:

120640

، وبها يتبين أن الأصل اتباع ما ترجح له من أقوال المفتين؛ فيفاضل بين المفتين بالعلم والورع، ونحو ذلك.

ومع هذا فلا حرج عليك بالعمل بقول من لم يحرمه؛ ما لم يكن ديدنك تتبع الرخص، وانظر الفتوى رقم:

203266

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم إجراء عملية تجميل لتقويم عيب نتج عن عملية جراحية
- سؤال وجواب | تضحية الأم عن نفسها وزوجها وسائر أولادها
- سؤال وجواب | قراءة الفاتحة عقب قراءة القرآن
- سؤال وجواب | مصادقة الملحد وإكرام ضيافته
- سؤال وجواب | حكم تصرف الوكيل بمال الأضحية في مشروعات خيرية
- سؤال وجواب | المستحسن في طول السواك
- سؤال وجواب | ساعدوني قبل أن أضيع‏، أشعر أني منفصلة عن الواقع لا أدرك أفعالي
- سؤال وجواب | تمنيت إكمال دراستي العليا في الحاسب ولم تتيسر لي،فكيف أصبر نفسي على قضاء الله ؟
- سؤال وجواب | لا عبرة بالوزن ولا بالثمن في الأضحية
- سؤال وجواب | ألم العظام وارتفاع هرمونات الغدة جارة الدرقية.ما علاجهما؟
- سؤال وجواب | أعلم أن الإعراض عن الوسواس هو الحل لكني لا أستطيعه!
- سؤال وجواب | علاقة الصدفية بتساقط الشعر
- سؤال وجواب | التخصر في الصلاة
- سؤال وجواب | لا تجب الأضحية إلا بأمور
- سؤال وجواب | أنا مريض بالذهان.هل أستطيع الاستغناء عن الدواء بصفة نهائية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل