مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسائل تتعلق بالجمع في المطر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أحمي ابني من مساوئ الأجهزة اللوحية وأحثه على الخير؟
- سؤال وجواب | هل يمكن لسيجارة حشيش واحدة أن تسبب انسدادا في الشرايين؟
- سؤال وجواب | الراقي الذي يطلب اسم المريض واسم والدته هو ممن يستخدم الجن
- سؤال وجواب | لديه ملهى ليلي وتاب ، ويريد بيعه فما الحكم ؟
- سؤال وجواب | أصبت بحالة نفسية؛ لأنني لم أفهم ما يحدث لي
- سؤال وجواب | ابنتي المراهقة تعاني من الخجل والرهاب الاجتماعي، وعدم الثقة بالنفس والعصبية!
- سؤال وجواب | أعيش في عالمي الخاص وأحب الانعزال، فكيف أتخلص من هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | ما حكم البيع بالقرعة لسلع متماثلة بأثمان مختلفة؟
- سؤال وجواب | يئست من الذرية. فهل من أمل ونصيحة وتوجيه؟
- سؤال وجواب | البيع قبل التملك وبالتقسيط
- سؤال وجواب | تغيرت أحوال أخي إلى القلق والانطوائية. ما الحل؟
- سؤال وجواب | والده يطلب منه شراء الدخان
- سؤال وجواب | الشعور بالضيق بعد التوبة هل هو دليل على عدم تقبلها؟
- سؤال وجواب | معنى قوله تعالى: (لا مبدل لكلماته) مع وقوع التحريف في الكتب السابقة
- سؤال وجواب | ألم في الصدر والظهر والشعور بالموت رغم توقفي عن التدخين، فما السبب؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

نحن في بلاد أوروبية ومسؤول عن مركز إسلامي، المهم أغلب الفتاوى نأخذها من المجلس الأوروبي وكتاب فقه السنة، سؤالي بالتحديد عن الجمع في حالة المطر، المشكلة أن في كتاب فقه السنة يعطي أكثر من رأي وأنتم إن شاء الله قرأتم الفتوى، لكن في آخر الفتوى يذكر أنه لا يجوز لمن عنده شيء يمكن أن يستره عدم الذهاب إلى المسجد أو ساكن في المسجد مثلي أو يسكن قريب أن يجمع.

مع العلم أني أريد أيسر فتوى على الناس لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يختار الأيسر ما لم يكن إثما؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن الجمع بين الصلاتين تقديماً لأجل المطر الذي يبل الثياب رخصة لمن كان يتأذى به، أي إذا ذهب إلى المسجد لتحصيل فضل الجماعة حصل له ضرر وتأذى بالمطر، وهذا يصدق على الجماعة التي تأتي إلى المسجد من بعيد أي غير مقيم فيه، فإذا صادف وقت المغرب نزول مطر وعلموا أنهم إذا لم يجمعوا معها العشاء وقعوا في أحد أمرين، أما أن يصلوا فرادى خوفاً من أذية المطر ويفوتهم فضل الجماعة أو يذهبوا إلى المسجد ويتأذوا بالمطر فرخص لهم في هذه الحالة في الجمع تقديماً.أما من كان مقيماً بالمسجد أو كان منفرداً في مسجد أو غيره أو كان في طريقه ما يكفه عن المطر ففي جواز أخذه برخصة الجمع وعدم جواز ذلك خلاف ذكره أهل العلم، قال ابن قدامة في المغني وهو حنبلي: وهل يجوز الجمع لمنفرد في المسجد أو من كان في طريقه إلى المسجد ظلال يمنع وصول المطر إليه أو من كان مقامه في المسجد على وجهين: أحدهما: الجواز لأن العذر إذا وجد استوى فيه حال وجود المشقة وعدمها، ولأن الحاجة العامة إذا وجدت أثبتت الحكم في حق من ليست له حاجة.

ولأنه قد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع في المطر وليس بين حجرته والمسجد شيء.

والثاني: المنع لأن الجمع للمشقة فيختص بمن تلحقه المشقة دون من لا تلحقه.

كالرخصة في التخلف عن الجمعة والجماعة يختص بمن تلحقه المشقة دون من لا تلحقه.

انتهى.

وقال النووي في المجموع وهو شافعي: والجمع بعذر المطر وما في معناه من الثلج وغيره يجوز لمن يصلي في مسجد يقصده من بعد ويتأذى بالمطر في طريقه، فأما من يصلي في بيته منفرداً أو جماعة أو يمشي إلى المسجد في كَنٍّ أو كان المسجد في باب داره أو صلى النساء في بيوتهن أو الرجال في المسجد البعيد أفراداً فهل يجوز الجمع فيه خلاف.

انتهى.ثم اعلم أن العلماء ذكروا أن الإمام له أن يجمع مع أهل المسجد وإن كان مقيماً به، وكذلك من كان حاضراً في وقت الجمع ولو كان من مجاوري المسجد، قال أحمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي في تحفة المحتاج شرح المنهاج بعد أن ذكر الخلاف الجاري فيمن لا يتضرر بعدم الجمع: قال علَى أن للإمام أن يجمع بهم وإن كان مقيماً بالمسجد ولمن اتفق وجود المطر وهو بالمسجد أن يجمع وإلا احتاج إلى صلاة العصر، وصلاة العشاء في جماعة وفيه مشقة عليه سواء أقام أم رجع ثم عاد.

وقد صرح بهذا المالكية فقالوا للإمام إذا كان يقيم بالمسجد أن يجمع مع جماعة المسجد ولكن يقدم غيره ليصلي بهم إن وجد وإلا صلى بهم، وكذلك المجاور للمسجد مثل الرجل الضعيف والمرأة ولو كانا في بيتهما المجاور للمسجد لهما الجمع تبعاً للجماعة وأولى إذا حضر المسجد، قال في منح الجليل ممزوجاً بنص خليل في المذهب المالكي: وجاز الجمع لمعتكف ومجاور غريب لمسجد تبعاً لهم فإن كان المعتكف أو المجاور إماماً راتباً وجب عليه أن يتأخر عن الإمامة ويندب له أن ينيب من يؤمهم إذا كان فيهم صالح للإمامة غيره وإلا صلى بهم، قاله عبد الحق.

انتهى.وقال: ولا تجمع المرأة ولا الرجل الضعيف ببيتهما المجاور للمسجد إذ لا ضرر عليهما في عدم الجمع، فإن جمعا تبعاً للجماعة التي في المسجد فلا شيء عليهما مراعاة للقول بجواز جمعهما تبعاً لهم ومفهوم بيتهما جواز جمعهما بالمسجد تبعاً للجماعة.

انتهى.ومن هذا يعلم الأخ السائل أن له أن يجمع مع الجماعة ولو كان مقيماً بالمسجد ويعلم أنه يجوز الجمع مطلقاً لمن يتضرر بعدم الجمع ومن لا يتضرر به على أحد قولي العلماء وإن كان بعضهم يقوي القول باقتصار الرخصة على من يتضرر بعدم الجمع مع وجود المطر.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من سلم دون نية الخروج من الصلاة فهل تبطل صلاته
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري من لقاح كورونا، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة الإخراج فهل ما أعانيه بسبب التهاب أو شرخ؟
- سؤال وجواب | حكم بيع عقار على أن يرجع للبائع بعد 140 سنة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم بالجانب الأيسر من البطن والظهر، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة وأحببتها وأحبتني، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | نزول قطرات بول لا إراديا بعد التبول، هل تدل على مرض خطير؟
- سؤال وجواب | مكآفات المتبرع بالدم
- سؤال وجواب | زوجي مدمن على دردشة النت، فما العمل؟
- سؤال وجواب | التصرف الصحيح للوكيل
- سؤال وجواب | حكم شراء سلع من المخازن الإلكترونية وبيعها للزبائن والطلب من المخازن أن تشحنها لهم
- سؤال وجواب | الشعور المستمر بالإجهاد والغضب لأتفه الأسباب . نظرة تشخيصية
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف مستواي الدراسي وفقدان الرغبة في المذاكرة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الإسبال المنهي عنه يشمل كل الثياب
- سؤال وجواب | عندما تنتابني أشعر بتعب وتقلب مزاج، وأفكر بما هو سيء!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل