مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الجمع رخصة عند الحرج والمشقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشعر بألم في عضلات الكتفين وتنميل في الإبهام، فهل هو ديسك الرقبة؟
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة والتعلم من الكفار بما يعود بالنفع عليهم
- سؤال وجواب | حكم الاستعانة بغير المسلم في تحويل أموال عن طريق البنك
- سؤال وجواب | الفحوصات اللازم إجراؤها للتأكد من سلامة الأعصاب
- سؤال وجواب | حكم تعلم فن من فنون القتال من غير مسلم
- سؤال وجواب | حكم إثارة الفتنة بين غير المسلمين
- سؤال وجواب | كيف أعرف أني مصابة بمرض الأعصاب المتعدد أو لا؟
- سؤال وجواب | مخالطة الكفار والحديث معهم
- سؤال وجواب | حكم زواج من به مس جني عاشق
- سؤال وجواب | هل ينهى المسلم زوجته الكتابية عن اتخاذ وتعليق الصليب
- سؤال وجواب | كيف أتصرف تجاه من طلبت رأيي في خاطب لديه مخالفات؟
- سؤال وجواب | جواز العمل النافع للإنسانية في بلاد الكفر مشروط
- سؤال وجواب | أعصابي ضعيفة جدا وأنسى كثيرا، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | لدي ألم في الرأس من الجهة اليسرى يزداد عند الضغط عليه.
- سؤال وجواب | مآل الصلبان في الشروط العمرية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

كانت لي رحلة سفر، انطلقت في وقت صلاة الظهر، فصليت الظهر والعصر جمع تقديم بدون قصر في المنزل، علما أن الرحلة لا تتوقف لصلاة العصر..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فجمعك بين الصلاتين -والحال ما ذكرته- جائز في مذهب الإمام أحمد رحمه الله ، فإنه يبيح الجمع للحاجة مطلقا، وانظر الفتوى رقم:

60645�

� وأما الجمهور فلا يبيحون الجمع إلا للأعذار المنصوص عليها، وانظر لمعرفة أقوالهم الفتوى رقم: 6846، والراجح -إن شاء الله - أنه لا شيء عليك، ولا يلزمك إعادة الصلوات، لأن المسألة من مسائل الاجتهاد، والقول بجواز الجمع للحاجة له اتجاه، ويدل له حديث ابن عباس في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء بالمدينة من غير خوف ولا مطر.

وعلل ذلك بأنه أراد ألا يحرج أمته، فدل على أن الجمع رخصة عند الحرج والمشقة على أحد تأويلات الحديث، وقد انتصر شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - للقول بجواز الجمع للعذر الذي يشق معه تفريق الصلوات وقرره في أكثر من موضع، ومن ذلك قوله رحمه الله : وكذلك نقول بما جاءت به السنة والآثار من الجمع بين الصلاتين في السفر والمطر والمرض، كما في حديث المستحاضة وغير ذلك من الأعذار.ونقول بما دل عليه الكتاب والسنة والآثار من أن الوقت وقتان: وقت اختيار وهو خمس مواقيت، ووقت اضطرار وهو ثلاث مواقيت، ولهذا أمر الصحابة كعبد الرحمن بن عوف، وابن عباس، وغيرهما الحائض إذا طهرت قبل الغروب أن تصلي الظهر والعصر، وإذا طهرت قبل الفجر أن تصلي المغرب والعشاء، وأحمد موافق في هذه المسائل لمالك رحمه الله ، وزائد عليه بما جاءت به الآثار، والشافعي رحمه الله هو دون مالك في ذلك، وأبو حنيفة أصله في الجمع معروف.وننبه إلى أنك قد أصبت حيث لم تقصر الصلاتين، فإن القائلين بالجمع في مثل حالتك لا يجيزون القصر، ولا يصح عندهم إلا ممن سافر وفارق بنيان البلد الذي كان يقيم فيه.والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ثقل بالساقين وألم مبرح يمتد إلى قدمي. أفيدوني.
- سؤال وجواب | حكم السكن مع غير مسلم في غرفة واحدة
- سؤال وجواب | كيف الخلاص من مشكلتي مع الوسواس؟
- سؤال وجواب | من السنة البداءة بالأذكار عقب الصلاة
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للجلطة الدماغية وتوقف المخ عن أداء وظائفه؟
- سؤال وجواب | أدلة جواز إحرام الحائض
- سؤال وجواب | تتوقف صحة الاعتقاد والعبادة على تعلم العلوم الشرعية
- سؤال وجواب | !التأتأة ومستقبلي المجهول
- سؤال وجواب | لماذا أشعر بهذه المشاعر الغريبة؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من آثار الروكتان، وحبوب الوجه؟
- سؤال وجواب | أختي تصاب بفقدان الوعي مع تشنج في اليد وصعوبة في النطق!
- سؤال وجواب | التأتأة عند الأطفال بعد الكلام السوي
- سؤال وجواب | هل يصح تناول الأدوية النفسية لتأخير القذف عند الرجل؟
- سؤال وجواب | ابني الصغير كان يتكلم بطلاقة أما الآن أصبح يتعلثم، أحتاج لتشخيصكم.
- سؤال وجواب | هل رسول الله مَن علّم الصحابة أن الإيمان يزيد وينقص؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل