مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم زواج من به مس جني عاشق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من تلفظ بالظهار ناوياً التأديب
- سؤال وجواب | قال لزوجته أنت علي كظهر أمي إذا ذهبت للسوق
- سؤال وجواب | لا يقع الظهار إلا أذا فُعَل المعلَق عليه
- سؤال وجواب | أخي يعاني من شد دائم في عصبة الرقبة. هل يحتاج لعملية؟
- سؤال وجواب | حكم كتابة الظهار
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب البروستات وسرعة القذف، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا يلزم الزوجة طاعة أبيها في فراق زوجها
- سؤال وجواب | أعاني من ضمور في العضلات والأعصاب. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أريد أن أتحاشى الفتن والشهوات فهل أقدم الزواج على الدراسة؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات ضيق التنفس المستمرة.
- سؤال وجواب | حكم صلاة من عضّه كلب ولم يغسل ثوبه
- سؤال وجواب | التصلب اللويحي وأعراضه وعلاجه
- سؤال وجواب | كيف أعرف أني مصابة بمرض الأعصاب المتعدد أو لا؟
- سؤال وجواب | أعصابي ضعيفة جدا وأنسى كثيرا، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | لماذا أشعر بهذه المشاعر الغريبة؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

أريد فتوى هامة جدا (الجن العاشق)..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن كان هذا المس الشيطاني يمنع الاستمتاع أو كماله فلا يجوز الزواج حتى يبين ذلك للطرف الآخر، لأن العيوب المانعة للاستمتاع في أحد الزوجين تجعل للآخر الخيار في فسخ النكاح بعد انعقاده إن لم يكن عالماً بالعيب قبل العقد, ما لم يفعل بعد علمه بالعيب الموجب للخيار ما يدل على رضاه به كاستمتاع ونحوه.

قال ابن القيم: والصحيح أن النكاح يفسخ بجميع العيوب كسائر العقود لأن الأصل السلامة.

والقياس أن كل عيب ينفر الزوج الآخر منه ولا يحصل به مقصود النكاح من المودة والرحمة فإنه يوجب الخيار.

انتهى.وكذا إذا وصل الأمر إلى حد الجنون وفقدان التمييز، لأن الجنون من العيوب التي تثبت الخيار في فسخ عقد النكاح، جاء في زاد المعاد: وقال الشافعي ومالك يفسخ بالجنون والبرص والجذام والقرن والجب والعنة خاصة.

انتهى.ومع هذا فإن العقد يقع صحيحا لكن مع الحرمة والإثم, وانظر تفصيل ذلك في الفتويين:

28570�

48828.

أما إذا كان هذا المرض لا يمنع الاستمتاع ولا كماله, ولا يصل إلى حد الجنون وفقدان العقل فلا شيء عليه في الكتمان, ولا يوجب هذا خيارًا للطرف الآخر لكنه خلاف الأولى.

أما بالنسبة لزواج هذا المريض فإن الأفضل أن يعالج نفسه أولا من هذا المرض ثم بعد ذلك يقدم على الزواج, ولا يزهد فيه؛ لأن الزواج من سنة المرسلين وهدي النبيين, قال سبحانه: وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً {الرعد:38} , فإن لم يفعل وكان المرض بحيث يضر بالطرف الآخر فلا يجوز له إلا أن يجد من يرضى به على حاله, ويقبله على وضعه, وبالتالي فإنه لا يأثم بتركه في هذه الحالة بل قد يؤجر بالنية الصالحة في ذلك.وكذا لا يأثم في ترك الزواج إذا كان المرض غير مؤثر ولا مانع من الاستمتاع ونحوه, إلا إذا خاف على نفسه الوقوع في الحرام, وكان قادرا على الزواج فيجب عليه حينئذ.

قال ابن قدامة في المغني: واختلف أصحابنا في وجوبه (النكاح) فالمشهور في المذهب أنه ليس بواجب إلا أن يخاف أحد على نفسه الوقوع في محظور بتركه فيلزمه إعفاف نفسه وهذا قول عامة الفقهاء.

انتهى.أما ما يكون من جماع بين الجن والإنس حال النوم فلا مؤاخذة فيه لأن النائم مرفوع عنه القلم.أما إذا كان مستيقظا وكان هذا برضى الإنسي فإنه حرام لا يجوز إذ هو من الاستمتاع المحرم, وقد قال الله سبحانه: وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ, إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ {المؤمنون:5- 6} , فدل ذلك أن كل استمتاع خارج عن هذين القسمين فهو محرم لا يجوز.أما كونه زنا فالذي يظهر والعلم عند الله أنه إن تجسد الجني بصورة الإنسي ووقع الجماع فالفعل زنا وإلا فليس بزنا مع كونه محرما.

جاء في مختصر خليل: الزنا وطء مكلف مسلم فرج ادمي لا ملك له فيه باتفاق تعمدا وإن لواطا، أو إتيان أجنبية بدبر.

قال الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير: (فرج آدمي) قبلا أو دبرا لا غير فرج كبين فخذين ولا فرج بهيمة ولا جني إن تصور بصورة غير آدمي انتهى , ففهم من قوله (إن تصور بصورة غير آدمي) أنه إن تصور بصورة آدمي فإنه يكون زنا, وهذا ما نص عليه الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير فإنه قال : وأما إذا تصور بصورة الآدمي كان وطؤه زنا شرعا ويحد الواطئ ، وكذا يقال في وطء الجني لآدمي.

انتهى.أما ما يحدث من هذا الشخص من سب لوالديه وأذى لهما أو لغيرهما, فإن كان هذا بغير شعور منه ولا تمييز فإنه لا يأثم بذلك, أما إذا كان يضبط ما يفعل وما يقول ففعله هذا مع والديه من أكبر الكبائر.وللفائدة تراجع الفتاوى ذات الأرقام التالية: 8343 ، 2244 ،5433 , ففيها كيفية علاج السحر والمس.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لماذا أشعر بهذه المشاعر الغريبة؟
- سؤال وجواب | أحس بتشنجات أشبه بمرور التيار الكهربائي
- سؤال وجواب | باعت الذهب وأقرضته ثمنه واتفقا على أن يرده ذهبا
- سؤال وجواب | القهوة. منافعها وأضرارها على الجسم
- سؤال وجواب | حكم المطالبة بتعويض عن الضرر بسبب تاخير إنجاز العمل
- سؤال وجواب | أعاني من وجود التهاب في العصب الخامس، فهل يتطور المرض مستقبلا؟
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة نطق حرف الكاف لذا أخجل من الناس، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وتوتر دائم، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أخذ أحمد من حاجبيه
- سؤال وجواب | من دخل مسجداً قد صلي فيه وأراد الصلاة
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: أنت حرام علي إلى الأبد لو عملت كذا وكذا، وعملته
- سؤال وجواب | رجوع التأتأة إلى الطفل بعد مرحلة من عدم التأتأة
- سؤال وجواب | حمرة شديدة في الشفاه مع حرقة عند الاستثارة الجنسية
- سؤال وجواب | قلق وصعوبة في النوم بسبب الدراسة والتفكير في المستقبل
- سؤال وجواب | حكم الكذب في السيرة الذاتية بغرض الحصول على وظيفة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل