مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المعذور في القيام إذا تعافى في الوقت هل يعيد الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الكدرة في زمن الحيض تعد حيضا
- سؤال وجواب | حكم الدم العائد بعد عدة أيام من الطهر
- سؤال وجواب | أعاني من آلام تحت السرة يسارا، وكثرة الغازات والإسهال. ألهذا نهاية؟
- سؤال وجواب | لا ضابط للقول بأنه لا حدَّ لأكثر وأقل الحيض
- سؤال وجواب | يتفاوت العذاب حسب طول العمر وكثرة الإجرام
- سؤال وجواب | الشك الطارئ بعد رمي الجمار لا أثر له
- سؤال وجواب | أحكام من ينزل منها الدم خمسة أيام وينقطع يوما أو أقل ثم ينزل قطرات
- سؤال وجواب | المخول بإقامة الحد على الزاني
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي اللامبالي بمشاعري؟
- سؤال وجواب | اختلاف العلماء بسبب تعارض الأدلة هل يعد من المشتبهات
- سؤال وجواب | زوجتي عنيدة وجريئة ولم يعجبني جمالها
- سؤال وجواب | الدم إن انقطع قبل تمام العادة ولم تر القصة البيضاء
- سؤال وجواب | الإفرازات المائلة إلى الصفرة. حيض أم استحاضة
- سؤال وجواب | ماهية الاستهزاء الذي يعد كفرا
- سؤال وجواب | حكم بيع سبيرات لشركات الخمور
آخر تحديث منذ 4 ساعة
9 مشاهدة

إذا صليت فريضة وأنا جالسة لتعب أصابني، ثم تعافيت قبل خروج الوقت، فهل علي إعادة الصلاة وجوبا؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد بينا في الفتوى رقم: 5585، أن القيام في الصلاة المفروضة ركن من أركانها ولا تصح إلا به مع القدرة عليه، وأن العاجز عن القيام يصلي جالسا.ولكن ينبغي العلم بأن مجرد حصول التعب لا يبيح القعود في الصلاة، وقد بين الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ ضابط المشقة التي تبيح الجلوس في الصلاة، كما جاء في الشرح الممتع على زاد المستقنع، حيث قال: الصَّحيحُ: أنَّ المشقَّةَ تُبيحُ القعودَ، فإذا شَقَّ عليه القيامُ صلَّى قاعداً، لقوله تعالى: يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ {البقرة: 185} وكما لو شَقَّ الصَّومُ على المريضِ مع قدرتِه عليه فإنه يُفطِرُ، فكذلك هنا إذا شَقَّ القيامُ فإنه يصلِّي قاعداً، ولكن ما ضابطُ المشقَّة؟ لأن بعضَ النَّاسِ أحياناً يكون في تَعَبٍ وسَهَرٍ، فيشقُّ عليه القيامُ، الجواب: الضَّابطُ للمشقَّةِ: ما زالَ به الخشوع، والخشوعُ هو: حضورُ القلبِ والطُّمأنينةُ، فإذا كان إذا قامَ قَلِقَ قلقاً عظيماً ولم يطمئنَّ، وتجده يتمنَّى أن يصلِ إلى آخر الفاتحةِ ليركعَ مِن شدَّةِ تحمُّلهِ، فهذا قد شَقَّ عليه القيامُ فيصلي قاعداً.

اهـ.والمعذور في القيام إذا صلى جالسا وبعد إتمام صلاته زال عذره في الوقت فليس عليه الإعادة، لأنه أتى بها على الوجه المشروع له، وقد جاء في شرح مختصر خليل للخرشي عند قول خليل: وإن خف معذور انتقل للأعلى.

قال: أي وإن خف في الصلاة معذور عن حالة عجز من اضطجاع أو جلوس أو إيماء انتقل وجوبا عن حالته تلك للأعلى منها من جلوس وقيام وإتمام، ولا يجزئه إتمامها على الحالة الأولى، وقيدنا بقولنا في الصلاة ليخرج من خف بعدها، فلا يعيد، كما في سماع عيسى.

اهـ.وعلى ذلك، فإذا كان التعب الذي ذكرته قد بلغ الحد الذي ذكرناه، فإنه لا تجب عليك الإعادة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الفرق بين السائل الأبيض والقصة البيضاء
- سؤال وجواب | اكتئاب ما بعد الولادة. أعراضه وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم التداوي بمسح الفرج بزيت زيتون
- سؤال وجواب | ينبغي أن يكون الدِّين، والخُلُق محل نظر المرأة من خاطبها
- سؤال وجواب | هل البكاء عند ارتكاب الذنب دليل قوة الإيمان؟
- سؤال وجواب | من انقطع عنها الدم ثم رأته بعد الخمسين، فهل يعد حيضًا؟
- سؤال وجواب | التخلف عن الجماعة بسبب البقاء في الحراسة
- سؤال وجواب | مسألة حول حشو الأسنان وتركيبها
- سؤال وجواب | حكم قيام الشركة بإخراج الزكاة نيابة عن الشركاء
- سؤال وجواب | بشرة الوجه بدأت بالاسمرار، وشفتاي داكنة. ما الحل؟
- سؤال وجواب | شراء الكعكة يوم العيد هل يعتبر من التشبه بالمشركين
- سؤال وجواب | التهرب من سداد فاتورة الهاتف
- سؤال وجواب | حكم من تسرع بالحلف كاذبا دون إرادة اليمين
- سؤال وجواب | حكم صلاة الظهر أو المغرب لمن طهرت بعد العصر أو العشاء
- سؤال وجواب | غصب حقوق الآدميين يعد من كبائر الذنوب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل