مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حول أذان المرأة وإقامتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما زلت أعاني من أعراض اضطراب الأنية، أفيدوني بنصحكم.
- سؤال وجواب | القولون العصبي وعلاقته باضطرابات الجهاز العصبي
- سؤال وجواب | الشك في عدد أشواط الطواف والجمع بين القولين
- سؤال وجواب | هل أخذ الله الميثاق على الناس جميعا أول الخلق : أنه ربهم ؟
- سؤال وجواب | لماذا منع عمر بن الخطاب سهم المؤلفة قلوبهم مع أنه ذكر في القرآن؟
- سؤال وجواب | العبادات التي تستطيع النفساء القيام بها
- سؤال وجواب | هل هناك رياضة مناسبة أثناء الحمل تشد عضلات البطن؟
- سؤال وجواب | قمت بجلسة ليزر لقفل المسام وتفتيح الوجه. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | طرق الوقاية والعلاج من دوالي الساقين
- سؤال وجواب | هل يعطي زكاته لابنته المتزوجة الفقيرة إذا كان زوجها مفقودا ؟
- سؤال وجواب | تلف الشعر وتساقطه بسبب الصبغات، كيف يمكن إنقاذه؟
- سؤال وجواب | حكم الارتباط بالمغنين والممثلين
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وأم وثلاث بنات وشقيق
- سؤال وجواب | زوجي يعاني جفافاً جلدياً شديداً فما هو السبب؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | ماذا أفعل في الوسواس بنظافة سلة ملابس الغسيل؟
آخر تحديث منذ 50 دقيقة
7 مشاهدة

إذا صلت المرأة وحدها أو مع نساء هل تجهر في الإقامة وفي الصلاة الجهرية كالرجل أم تسر؟ وإذا صلت مع زوجها هل تقيم له الصلاة أم يقيم هو ويؤمها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد اختلف العلماء في أذان المرأة وإقامتها إن صلت مع نساء، فقيل: ليس عليهنَّ أذان ولا إقامة، وذلك لما رواه البيهقي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أنه قال: ليس على النساء أذان ولا إقامة.

ولأن الأذان في الأصل للإعلام ولا يشرع لها ذلك، كما أنه يندب فيه رفع الصوت ولا يشرع لها ذلك، ومن لا يشرع في حقه الأذان لا تشرع في حقه الإقامة، كغير المصلي وكمن أدرك بعض صلاة الجماعة.وقال الشافعي وإسحاق: ( إن أذنَّ وأقمن فلا بأس).

وروي عن أحمد: (إن فعلن فلا بأس، وإن لم يفعلن فجائز، لأن عائشة رضي الله عنها: كانت تؤذن وتقيم وتؤم النساء وتقف وسطهنَّ.) رواه البيهقي.

وبناء على ما ذكرنا فإنه لا بأس أن تؤذن المرأة وتقيم، سواء كانت مع نساء أو وحدها، والأحسن أن يكون ذلك سرًّا، قال خليل في مختصره: ( وإن أقامت المرأة سرًّا فحسن ) انتهىأما إن صلَّت مع زوجها فهو الذي يقيم الصلاة؛ لأن ذلك من شأنه وليس من شأنها، قال الخطيب الشربيني: ( فلا يصح أذان امرأة وخنثى لرجال وخناثى، كما لا تصح إمامتها لهم).

أما جهرها في الصلاة فهو موضح في الفتوى رقم: 6545.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ماذا أفعل في الوسواس بنظافة سلة ملابس الغسيل؟
- سؤال وجواب | هل تجب الصلاة والصوم على المبتلى بإعاقة تامة
- سؤال وجواب | كيفية تحصين النفس من السحر والسحرة
- سؤال وجواب | هل يحل السحر بسحر مثله
- سؤال وجواب | من حلف أن لا يفعل شيئا ثم فعله ناسيا
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول معتقد النصارى في بنوة عيسى عليه السلام
- سؤال وجواب | معالجة السحر بالقرآن مع البخور إيهام للدجل
- سؤال وجواب | سبب اختلاف كتابة المصحف عن الكتابة الإملائية
- سؤال وجواب | هل من علاج فعال لتنمية شعر الذقن والشارب؟
- سؤال وجواب | سبب كتابة بعض التاءات أحيانا بالتاء المربوطة وأحيانا بالمبسوطة
- سؤال وجواب | أشكو من ارتباك شديد عند الحديث مع الآخرين، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أحكام صوم المريض بالسكري
- سؤال وجواب | حكم الجمع والقصر لمن نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من حبوب الوجه وتساقط الشعر
- سؤال وجواب | ما أسباب احمرار الوجنتين وعلاجه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل