مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في عدد كلمات الأذان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم صوم من خرج منه سائل نتيجة التفكير في الجماع
- سؤال وجواب | صديقتي أساءت فهم تصرفاتي فمرضت، كيف أقنعها بقصدي؟
- سؤال وجواب | موقف الطالب من إدارة المدرسة التي تجبر الطلبة على الغش في الامتحانات
- سؤال وجواب | ألم الكلية وألم الخصية وعلاجهما، أفيدوني.
- سؤال وجواب | نزل بي البلاء وضاقت نفسي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | متزوج وزنا بذات زوج ثم تاب ويريد رؤيتها
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ مع حكة في الثدي، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الثقة بالنفس حتى أشعر بأفضلية من أمامي أو بتنقصه لي.
- سؤال وجواب | أم مخطوبتي تعيق زواجنا لأنها متعلقة بابنتها كثيرًا، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تفسير آية الحجاب
- سؤال وجواب | لا حرج في هبة بعض المال للزوجة
- سؤال وجواب | العاصي. بين الستر عليه والتشهير به
- سؤال وجواب | النفقة الواجبة على الإخوة الموسرين لأمهم وأخواتهم
- سؤال وجواب | استخدام شهادة خبرة مزورة لظروف خارجة عن الإرادة
- سؤال وجواب | طفلي لديه 4 أسنان علوية و2 سفلية. هل هذا طبيعي?
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

بسبب أنظمة الكفر التي تألت علينا نشأنا لا نعرف أساسيات الإسلام, واليوم أدركت أني لا أعرف شيئًا عن الأذان, وقد بحثت في الإنترنت فوجدت أن للصبح أذانين: أذان أول وأذان ثان:.

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه, أما بعد:فالفجر -كما ذكرت- له أذانان, وقد ذكرنا الحكمة من مشروعيتهما وما يترتب عليهما في الفتوى رقم:

101337

, وسنة الفجر تكون بعد الثاني منهما الذي يكون عند طلوع الفجر الصادق, وهو البياض الممتد في الأفق من الشمال إلى الجنوب, فهذا الأذان هو الذي يدخل به وقت صلاة الفريضة, وتؤدى بعده سنة الفجر, ويمسك به الصائم عن الطعام والشراب وسائر المفطرات.

وإذا دخل الشخص المسجد بعد طلوع الفجر فإن سنة الفجر تكفي عن تحية المسجد؛ إذ المقصود أن يصلي الداخل إلى المسجد ركعتين, وهذا يحصل بسنة الفجر أو غيرها من الصلوات, قال النووي في المجموع: ولا يشترط أن ينوي بالركعتين التحية, بل إذا صلى ركعتين بنية الصلاة مطلقًا أو نوى ركعتين نافلة راتبة, أو غير راتبة, أو صلاة فريضة مؤداة, أو مقضية, أو منذورة أجزأه ذلك, وحصل له ما نوى, وحصلت تحية المسجد ضمنًا, ولا خلاف في ذلك, قال أصحابنا: وكذا لو نوى الفريضة وتحية المسجد, أو الراتبة وتحية المسجد حصلا جميعًا بلا خلاف.

اهــ.ولا شك أن الأنظمة العلمانية التي حكمت المسلمين لعقود – وما زالت - لا شك أنها كانت سببًا رئيسًا في جهل المسلمين بدينهم, وبعدهم عن شريعة ربهم.والأذان بالصيغة التي كتبتها صحيح, وينبغي للمؤذن أن يرجع الشهادتين بأرفع من صوته الأول بالشّهادتين, وهذه الصيغة فيها الجمع بين الترجيع وبين تربيع التكبير, وقد صح بها الحديث ففي سنن أبي داوود من حديث أبي محذورة - رضي الله عنه - قَال: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ: عَلِّمْنِي سُنَّةَ الْأَذَانِ, قَالَ: فَمَسَحَ مُقَدَّمَ رَأْسِي وَقَالَ: تَقُولُ: اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ تَرْفَعُ بِهَا صَوْتَكَ، ثُمَّ تَقُولُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ تَخْفِضُ بِهَا صَوْتَكَ، ثُمَّ تَرْفَعُ صَوْتَكَ بِالشَّهَادَةِ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ، حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ، فَإِنْ كَانَ صَلَاةُ الصُّبْحِ قُلْتَ الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنْ النَّوْمِ الصَّلَاةُ خَيْرٌ مِنْ النَّوْمِ، اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ.

اهــ.

والحديث صححه الألباني.وأخذ بهذه الصيغة الشافعية حيث اختاروا الجمع بين الترجيع وتربيع التكبير في أول الأذان, وخالفهم المالكية فقالوا: بالترجيع وتثنية التكبير, وعكس الحنفية فقالوا: بتربيع التكبير وحذف الترجيع, قال الماوردي الشافعي في الحاوي: اخْتَلَفَ الْفُقَهَاءُ فِي الْأَذَانِ عدد كلماته عَلَى ثَلَاثَةِ مَذَاهِبَ: أَحَدُهَا: وَهُوَ مَذْهَبُ الشَّافِعِيِّ: أَنَّهُ تِسْعَ عَشْرَةَ كَلِمَةً عَلَى مَا وَصَفَهُ بِتَرْجِيعِ الشَّهَادَتَيْنِ, وَالثَّانِي وَهُوَ مَذْهَبُ مَالِكٍ: أَنَّ الْأَذَانَ سَبْعَ عَشْرَةَ كَلِمَةً بِتَرْجِيعِ الشَّهَادَتَيْنِ؛ لَكِنْ بِإِسْقَاطِ تَكْبِيرَتَيْنِ مِنَ التَّكْبِيرَاتِ الْأَرْبَعِ فِي أَوَّلِهِ, وَالثَّالِثُ: هُوَ مَذْهَبُ أَبِي حَنِيفَةَ أَنَّ الْأَذَانَ خَمْسَ عَشْرَةَ كَلِمَةً بِإِثْبَاتِ التَّكْبِيرَاتِ الْأَرْبَعِ فِي أَوَّلِهِ وَإِسْقَاطِ تَرْجِيعِ الشَّهَادَتَيْنِ، فَصَارَ مَالِكٌ مُوَافِقًا لَنَا فِي التَّرْجِيعِ مُخَالِفًا فِي التَّكْبِيرِ، وَصَارَ أَبُو حَنِيفَةَ مُوَافِقًا لَنَا فِي التَّكْبِيرِ مُخَالِفًا فِي التَّرْجِيعِ.

اهــولكن ما يذكره المؤذن عندكم من قوله: " الصلاة حضرت يرحمكم الله ، الصلاة حضرت يرحمنا ويرحمكم الله " هذا القول غير مشروع وبدعة في الدين, وإنما تشرع الإقامة بلفظها المعروف عند خروج الإمام للصلاة.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية تجاوز الخلافات بين الزوجين حتى لا يكون الطلاق هو الحل
- سؤال وجواب | مسائل في الخنثى
- سؤال وجواب | ثواب الفاتحة وغيرها يصل ثوابها للميت
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حج المرأة بدون محرم
- سؤال وجواب | دم الحيض يخرج من قعر الرحم لا من مجرى البول
- سؤال وجواب | نصائح لمتدربة على التدريس
- سؤال وجواب | مفهوم قوامة الرجل وذم عناده مع أهله
- سؤال وجواب | التبرك بالأضرحة والاستغاثة بها من الشرك الأكبر
- سؤال وجواب | حكم إطلاق ألفاظ الطلاق والكفر من سريع الغضب
- سؤال وجواب | إطالة الأظافر أو تركيب الأظافر الصناعية
- سؤال وجواب | حكم تلقين المدرس الطلبة إجابة بعض أسئلة أثناء الامتحان
- سؤال وجواب | كفارة القتل ووجوب التعجيل بها
- سؤال وجواب | تعريف الشجاعة ، وعوامل التخلّق بها.
- سؤال وجواب | كيف يقي العائن الناس من شر عينه
- سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن مات ولم يعرف إسلامه، وأصحاب الكبائر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل