مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قضاء الصلوات التي لم تستوف شروط الطهارة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | السنة في قراءة صلاة الجمعة
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة النوم، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | إمامة غير الخطيب في صلاة الجمعة
- سؤال وجواب | الخُطبة؛ شروطها، كيفية تحضيرها، كتب في الخطابة
- سؤال وجواب | أذان الجمعة الأول قبل أو بعد الزوال
- سؤال وجواب | هل يجب الإنصات لخطيب يتكلم في الشركيات
- سؤال وجواب | أعاني من حرقة بعد التبول، فهل هي التهابات؟
- سؤال وجواب | الجلوس في الصف الأول والاستماع للخطبة
- سؤال وجواب | الأمومة أم الوظيفة الجامعية
- سؤال وجواب | فسخ الخطبة بغير مبرر شرعي
- سؤال وجواب | حكم إقامة درس قبل صلاة الجمعة
- سؤال وجواب | ما حكم الاستثمار في شركة (Success Factory)؟
- سؤال وجواب | توجد لدي بقعة داكنة أعلى الظهر. أشعر بالقلق وأرجو الإفادة
- سؤال وجواب | أرشدوني للتعامل مع غيرة طفلي الشديدة من أخته التي تصغره؟
- سؤال وجواب | الخطيب إذا انتقض وضوؤه وهو يخطب
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

ما حكم من كان يمسح على الجوارب القصيرة لفترة طويلة، دون العلم بعدم جواز المسح عليها، وهذه الفترة تكاد تكون سنة أو أكثر؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن من شروط جواز المسح على الجوارب: أن تكون ساترة لمحل الفرض، وهو كل القدمين إلى الكعبين، وانظري الفتوى رقم:

234400

.والشرط يلزم من عدمه العدم، كما قال العلماء، وعلى ذلك؛ فإن الصلاة التي لم تستوف شروطها من الطهارة، وغيرها، غير صحيحة؛ وبهذا تعلمين أن الجوارب المسؤول عنها إن كانت ساترة لمحل الفرض على النحو الذي بيناه، فمن لبسها على طهارة، ثم مسح عليها وصلى، فصلاته صحيحة، وإلا فهي غير صحيحة.وقد اختلف العلماء فيمن ترك شرطًا من شروط الصلاة، أو ركنًا من أركانها جاهلًا به، هل يلزمه قضاؤها بعد علمه بالشرط، أو لا يلزمه ذلك؟ بعد اتفاقهم على أنه إن علم في الوقت، لزمته الإعادة؛ لحديث المسيء في صلاته.والقول بلزوم القضاء هو قول الجمهور، وهو الذي نفتي به، كما في الفتوى رقم:

58935.

والقول الثاني: لا يلزمه القضاء، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية، واحتج أنه فعل ما أمر به، والله لا يكلف نفسًا إلا وسعها، وبأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر المسيء بقضاء ما فات من صلوات مع التقصير في أركانها، ولم يأمر المستحاضة بقضاء ما تركته من صلوات ظانة أنه حيض، ولم يأمر عمر وعمارًا بقضاء الصلاة التي لم يتيمما لها حين أصابتهما الجنابة، في نظائر كثيرة تدل على ما ذهب إليه الشيخ، وكذلك ابن عثيمين، وانظري الفتوى رقم:

334903

.ولكن القول الأول أحوط، وأبرأ للذمة، فلذلك ننصحك أن تبذلي وسعك في قضاء الصلوات التي فاتتك من غير طهارة كاملة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مشروعية الدعاء في الخطبة الثانية يوم الجمعة
- سؤال وجواب | أرى أنني بعيد عن الله وأشعر أنني ممتلئ بالذنوب، فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | حكم تسجيل خطبة وإرسالها للناس لتعذر الجمعة بسبب كورونا
- سؤال وجواب | متى يباح تحويل الجنس
- سؤال وجواب | فائدة خطبتي الجمعة
- سؤال وجواب | حكم صلاة من لم يقعد للتشهد الأول واستوى قائما وقرأ البسملة ثم نزل وقعد للتشهد
- سؤال وجواب | هل الخمر تغسل المعدة، وتنزل الحصوة؟
- سؤال وجواب | علاج آلام الرأس والصداع المزمن بالحجامة
- سؤال وجواب | هل يصح أن يقال أجَّرت البيت بالتشديد
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجتي وهي تغضب دائماً؟
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة قبل الدخول بها
- سؤال وجواب | ليس من شرط إجابة الدعاء تحقق ما طلبه الداعي
- سؤال وجواب | هل على من من مات وعليه صلاة فدية
- سؤال وجواب | كيفية التوبة من التسخط على القدر
- سؤال وجواب | هل يأثم الخطيب في الخطأ بنطق بعض الكلمات أو اختصارها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل