مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسائل في قضاء الفوائت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إغلاق موقع يقذف المؤمنات واجب على المستطيع
- سؤال وجواب | الإنكار على العصاة بقدر الوسع والطاقة واللين
- سؤال وجواب | مسألة الطعن في أهل العلم وتنفير الناس منهم
- سؤال وجواب | صلاة من وضع لاصقا على دبره لمنع خروج النجاسة
- سؤال وجواب | ما يجوز لصاحب الحدث الدائم أداؤه من صلوات بوضوئه
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات الشفافة، والصفراء قبل أيام الحيض
- سؤال وجواب | طهارة الثوب من المذي عند المشقة
- سؤال وجواب | نوبات هلع وقلق حاد جعلتني عاجزاً
- سؤال وجواب | هل تجوز صلاة المرأة بعد خروج الإفرازات منها بدون وضوء
- سؤال وجواب | أتخيل أنني أصبحت مليونيراً . فهل فصام أم اكتئاب؟
- سؤال وجواب | لدي أخ كتوم مشتت يعاني من حالة نفسية. كيف نعالجه؟
- سؤال وجواب | أحكام رطوبات الفرج والمذي
- سؤال وجواب | لدي خمول في العقل وقلة تركيز، هل البروزاك يناسبني؟
- سؤال وجواب | حالتي النفسية صعبة وسيكون لها تأثير عليّ مستقبلا
- سؤال وجواب | نصائح لمن يريد دعوة أهله للاستقامة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

أنا فتاه عمري 26 عامًا، لم أكن أصلي بانتظام للأسف الشديد، وكنت أترك الصلاة تكاسلًا لفترات طويلة، وأندم مرارًا وأتوب إلى الله عن الصلوات التي تركتها، وبدأت في المحافظة على الصلاة، ثم علمت بأنه يجب قضاء الصلوات الفائتة، وهي كثيرة جدًّا، فقد مرت شهور تركت فيها الصلاة تكاسلًا، ثم انتظمت، ثم تكاسلت، وهكذا، فبدأت بقضائها، ولكن للأسف لكثرتها تكاسلت عن إكمال القضاء، ثم تكاسلت عن الصلاة الحاضرة أيضًا لشعوري بأنها لن تقبل لأنني لم أقض ما فات..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالحمد لله الذي تاب عليكِ من هذا الجرم العظيم والذنب الجسيم؛ فإن ترك الصلاة من أعظم الموبقات وأكبر الآثام، على ما بيناه في الفتوى رقم:

130853

.

والتوبة النصوح تجُبّ ما قبلها من الإثم مهما كان عظيما، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: التائب من الذنب كمن لا ذنب له.

رواه ابن ماجه.ويجب عليكِ عند الجمهور أن تقضي ما تركتِه من الصلوات، ويرى بعض العلماء أنه لا يجب القضاء على من تعمد ترك الصلاة، وإنما يشتغل بالنوافل؛ فيكثر منها، ويجتهد في التوبة والاستغفار، والخلاف في هذه المسألة قوي مشهور، وانظري الفتوى رقم:

128781

.

والذي نراه: أن الأحوط هو القضاء، وليس على العامي حرج في أن يقلد من يثق بعلمه ودينه من أهل العلم، وانظري الفتوى رقم:

169801

.وأما كيفية القضاء -حيث أردتِ العمل بهذا القول-: فهي مبينة في الفتوى رقم:

70806.

ويرى فقهاء المالكية أنه يكفي قضاء صلاة يومين مع كل يوم، والاحتياط أن تقضي بحسب طاقتك بما لا يضر ببدنك أو بمعيشة تحتاجينها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | واجب البالغ الذي لم يكن يصلي
- سؤال وجواب | استمر معها دم النفاس تسعة أشهر ، وكانت تترك الصلاة في تلك المدة
- سؤال وجواب | تقيم الصلاة بعد تكبيرة الإحرام.
- سؤال وجواب | محل جواز نبش القبر
- سؤال وجواب | أخطاء تبطل الصلاة وأخرى لا تبطلها
- سؤال وجواب | من ترك الصلاة سنين طويلة وتاب، فهل يجب عليه القضاء؟
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من يتوقع خروج البول في أي وقت
- سؤال وجواب | إغلاق موقع يقذف المؤمنات واجب على المستطيع
- سؤال وجواب | الإنكار على العصاة بقدر الوسع والطاقة واللين
- سؤال وجواب | حكم الزوجة التي يجبرها زوجها على الجلوس معه أثناء رؤيته للأفلام والمسلسلات
- سؤال وجواب | حكم كتابة آيات وأحاديث بغرض النصح في مواقع إباحية
- سؤال وجواب | مسألة الطعن في أهل العلم وتنفير الناس منهم
- سؤال وجواب | العلامات الفارقة بين المني وغيره
- سؤال وجواب | صلاة من وضع لاصقا على دبره لمنع خروج النجاسة
- سؤال وجواب | حكم الإفتاء بقول من لا يرى وجوب قضاء الصلوات الفائتة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل