مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تقيم الصلاة بعد تكبيرة الإحرام.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أتخيل كأني أتحدث مع أحد، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل الرضاعة الطبيعية تقلل كمية الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | ما يلزم المستمني في نهار رمضان وغيره
- سؤال وجواب | حكم من كرر النظر حتى أمذى في نهار رمضان
- سؤال وجواب | واجب من أصاب ثوبه نجاسة جهل مكانها
- سؤال وجواب | حكم قطرة الأنف للصائم
- سؤال وجواب | مسألة الطعن في أهل العلم وتنفير الناس منهم
- سؤال وجواب | غلبة الظن تكفي في تعميم البدن بالماء في الغسل
- سؤال وجواب | الألم في منطقة العانة على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | حكم مشاركة المرأة في مجموعة مختلطة على الفيس لنشر الخير
- سؤال وجواب | قصة لدغ الحية لأبي بكر في الغار
- سؤال وجواب | حكم من داعب فأنزل وهو ذاهل عن كونه في رمضان
- سؤال وجواب | تعبت نفسيتي من الغربة ولم أعتد علی فراق عائلتي! أرشدوني
- سؤال وجواب | المخاوف المتنوعة والضيق من الأصوات العالية وعلاجها
- سؤال وجواب | الانشغال بالعلوم التجريبية والجهل بالدين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

أمي منذ سنوات عندما تصلب تقيم الصلاة بعد تكبيرة الإحرام.

فهل صلاتها كل هذه السنين كانت باطلة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا شك في كون ما كانت تفعله أمك من الخطأ العظيم، فقد قصرت في تعلم ما يلزمها تعلمه مما تصح به صلاتها وما تبطل به، فعليها الآن أن تستغفر الله من تقصيرها في تعلم العلم الواجب عليها، وأما صلواتها الماضية فإن حكمها ينبني على خلاف العلماء في كلام الناسي والجاهل هل يبطل الصلاة أو لا؟ وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس.وإقامة الصلاة تشتمل على ما فيه كلام الناس وهو قول المقيم حي على الصلاة، فإن حي اسم فعل بمعنى أقبل، وهو خطاب لآدمي فهو من كلام الناس المنهي عنه بلا شك، ولكن الراجح من أقوال العلماء أن من تكلم في صلاته ناسيا أو جاهلا بالحكم فصلاته صحيحة، وذلك لقوله تعالى: رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا {البقرة:286} وقال الله في جوابها: قد فعلت.

أخرجه مسلم، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر معاوية بن الحكم بإعادة صلاته حين تكلم فيها جاهلا بأن الكلام يبطلها.

قال في حاشية الروض تعليقا على قول البهوتي: وسواء –أي في إبطال الصلاة- كان الكلام عمدا أو سهوا أو جهلا" قال ابن قاسم معلقا: " وأما الكلام سهوًا أو جهلاً فعلى الصحيح من المذهب، وعنه لا يبطلها، وفاقا لمالك والشافعي وجمهور العلماء من السلف والخلف، وجميع أئمة المحدثين، واختاره أبو البركات وابن الجوزي والناظم والشيخ وغيرهم، لقصة ذي اليدين، وهي في الصحيحين وغيرهما من طرق، فإن كلامه صلى الله عليه وسلم وكلام أصحابه لمصلحة الصلاة، وعلى سبيل السهو، ولا فرق بين الجاهل بالتحريم أو الإبطال والناسي، لحديث معاوية بن الحكم حين تكلم في صلاته، ولم يأمره بالإعادة رواه مسلم، وكان في آخر الأمر، قال النووي: وتأويل الحديث صعب على من أبطلها.

انتهى.

وفي فتاوى اللجنة الدائمة: الكلام المتعمد في أثناء الصلاة يبطلها، إلا في حق الجاهل والناسي ، فإنه لا يبطلها على القول الراجح ؛ لحديث معاوية بن الحكم.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأصل عدم جواز التجسس على المسلمين
- سؤال وجواب | تعلم العلوم النافعة في منظار الإسلام
- سؤال وجواب | هل تناول الأسبرين يقلل من احتمال حدوث الإجهاض؟
- سؤال وجواب | بسبب ميلي للعزلة أصبحت تأتيني الكثير من الوساوس، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | شفاء المرضى باسم المسيح. مكائد شيطانية
- سؤال وجواب | نمو شعر ابنتي أشكل علينا، هل هي مشكلة؟
- سؤال وجواب | لدي انسداد أنفي مزعج، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | إذا أحس الصائم بطعم الدم في حلقه
- سؤال وجواب | أحكام المصاب بالسلس
- سؤال وجواب | طهارة الثوب من المذي عند المشقة
- سؤال وجواب | الصائمة إذا داعبها زوجها وشكت في الإيلاج
- سؤال وجواب | أنا حامل وأعاني من الاكتئاب وكثرة البكاء والعزلة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | بيعة الصديق كانت باتفاق الصحابة رضي الله عنهم
- سؤال وجواب | لا حق لوارث أن يستبد ببعض التركة دون غيره
- سؤال وجواب | مجرد لحس الشفة باللسان لا يفسد الصيام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل