مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الجهر في الصلوات المقضية، والتنفل قبل قضاء الفوائت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنا مدخن ولدي تسارع في القلب والنتائج سليمة!
- سؤال وجواب | حرمان الورثة من الميراث يعد من الكبائر
- سؤال وجواب | السائل الخارج بعد الإثارة هل يوجب الغسل؟
- سؤال وجواب | حكم القفز فوق سترة المصلي والمرور فوق ظهره
- سؤال وجواب | حكم لعبة تانكي أون لاين
- سؤال وجواب | ضرورة استعمال النظارة لمن يعانون من ضعف النظر
- سؤال وجواب | بسبب موقف أصبت بالرهاب الاجتماعي، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | كم ننتظر حتى تستجاب دعواتنا؟
- سؤال وجواب | ما سبب نزول الماء في الأسبوع 29 من الحمل؟ وهل يسبب الولادة المبكرة؟
- سؤال وجواب | أمي تعاني من أعراض الهروب من الناس والحياة، ماذا نفعل بشأنها؟
- سؤال وجواب | أنا بعيدة وأشعر بخوف من المستقبل وقلق على أهلي. ما التوجيه؟
- سؤال وجواب | حكم تطهير الثوب من المذي
- سؤال وجواب | الشخصية الحساسة والخوف من المرض/ استخدام عقار (اليوروكس) لعلاج الاكتئاب المصحوب بالكسل والخمول
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت والأمراض، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل للأخ إجبار إخيه على عدم مشاهدة مسلسل محرم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

عليّ فوائت كثيرة، ولدي بعض الأسئلة: هل يجوز لي في فترة ما بعد صلاة العصر ـ وهو وقت نهي ـ أن أترك صلاة الفوائت؛ لأبتعد عن الخلاف لأنني قرأت أنهم استدلوا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: من نسي صلاة أو نام عنها فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها ـ رواه مسلم، وأنا لم أنم عنها، ولم أنسها، بل عرفت حكم قضاء الفوائت فقط؟ وإذا أردت السفر فهل أصلي الصلوات الحاضرة قصرًا؟ وإذا أردت أن أقضي بعض الفوائت فهل أصليها كاملة؟ وهل الحاضرة أصليها كاملة دون قصر، لأن عليّ فوائت؟ وعند قضاء الفوائت هل أجهر في الصلوات الجهرية؟ وقد قرأت أنه لا تقبل نافلة حتى تأتي بالفرض، فهل يجوز لي أن أصلي الوتر؟ أم لا تقبل حتى آتي بالفروض، وعلي فروض كثيرة قد يطول وقت قضائها؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد اتفق العلماء على وجوب قضاء الصلاة إذا فاتت بعذر، واختلفوا في قضاء الصلوات المتروكة دون عذر، والجمهور على وجوب القضاء، وهو أحوط، وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم:

65785�

� وما أحيل عليه فيها.وراجعي بشأن كيفية قضاء الفوائت الفتويين رقم:

159175

، ورقم:

42800.

واستدلال الجمهور بالحديث المشار إليه في السؤال على وجوب القضاء على المعذور، وغيره من باب أن غير المعذور أولى بوجوب القضاء من النائم والناسي، وأن الحديث لا يراد به قصر القضاء على المعذور، وإذا جاز للمعذور بنوم، أو نسيان أن يقضي الفوائت في وقت النهي، فإنه يجوز ذلك أيضًا لغير المعذور، بل تتأكد المبادرة بالقضاء في حقه أكثر من المعذور، وانظري الفتويين رقم:

93959�

� ورقم:

53135�

� وإحالاتهما.وما فاتك في الحضر، فعليك قضاؤه تامًا سواء قضيته في السفر أم الحضر، وهذا بخلاف قضاء فائتة السفر في السفر، وراجعي للفائدة الفتويين رقم:

99080�

� ورقم:

46301.

ثم إنه لا تلازم بين قصر الصلوات الحاضرة وبين إتمام الصلوات الفائتة.وأما بخصوص الجهر في الصلوات المقضية: فقد اختلف فيه العلماء على النحو التالي:يرى المالكية، والشافعية في قول: إيقاع المقضية على حسب ما كانت الصلاة وقت أدائها من جهر وإسرار، فالاعتبار عندهم بوقت الفائتة.وذهب الحنفية إلى أن من فاتته العشاء فصلاها بعد طلوع الشمس إن أم فيها جهر، كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قضى الفجر غداة ليلة التعريس بجماعة، وإن أم ليلا في صلاة النهار يخافت ولا يجهر، فإن جهر ساهيًا كان عليه سجود السهو، والمنفرد إذا قضى الصلوات التي يجهر بها فهو مخير بين الجهر والإسرار.

ويرى بعض علماء الحنفية أن الجهر أفضل من الإسرار.

وذهب الشافعية على الأصح إلى أن الاعتبار بوقت القضاء، فالمقضية يجهر فيها من مغيب الشمس إلى طلوعها، ويسر من طلوعها إلى غروبها.ويرى الحنابلة أن المصلي يسر في قضاء صلاة جهرية إذا قضاها في نهار ـ ولو جماعة ـ اعتبارًا بزمن القضاء، كصلاة سر قضاها ولو ليلًا اعتبارًا بالمقضية، ويجهر بالقراءة في صلاة جهرية قضاها ليلا في جماعة اعتبارا بزمن القضاء وشبهها بالأداء لكونها في جماعة، فإن قضاها منفردًا أسرها لفوات شبهها بالأداء.

الموسوعة الفقهية.وممن قال بالقول الأول سماحة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله ، حيث قال: من كان عليه صلوات يقضيها كما لو أداها, إن كانت جهرية قضاها جهرًا كالفجر, وإن كانت سرية قضاها سرًا.وقال ابن عثيمين - رحمه الله -: والدليل على ذلك ما يلي:1ـ قول الرسول عليه الصلاة والسلام: من نام عن صلاة، أو نسيها فليصلها إذا ذكرها.

فكما أن الأمر عائد إلى ذات الصلاة، فهو عائد إلى صفة الصلاة أيضًا، ومن صفاتها الجهر بالقراءة إذا كانت الصلاة ليلية، والإسرار بالقراءة إذا كانت الصلاة نهارية.2ـ حديث أبي قتادة في نومهم عن صلاة الصبح مع النبي صلى الله عليه وسلم قال: فصلى الغداة فصنع كما كان يصنع كل يوم.3ـ أن القضاء يحكي الأداء.

وأما التنفل قبل قضاء الفوائت: فهو موضع خلاف بين أهل العلم، وقد سبق بيانه في الفتوى رقم:

211942

، وما أحيل عليه فيها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل للأخ إجبار إخيه على عدم مشاهدة مسلسل محرم
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من شعور الملل والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | بنتي تعاني من بؤرة صرعية في الدماغ، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | من اشترى أرضا أو سطحا يملك هواءه
- سؤال وجواب | مشكلة نتف الشعر وعلاجها النفسي والدوائي
- سؤال وجواب | لا تبطل الصلاة بمثل هذه الحركة
- سؤال وجواب | فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- سؤال وجواب | عاشوا تحت الحكم الشيوعي ولم يدروا ما صلاة ولا صيام فهل عليهم قضاء ؟
- سؤال وجواب | ما هي الآثار الناتجة عن التدخين؟ وهل يؤثر على الحالة الجنسية؟
- سؤال وجواب | صاحب العذر الدائم يستنجي ويعصب المحل ويتوضأ لوقت كل صلاة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تحديد مشاعري وأهدافي؟
- سؤال وجواب | بسبب الغربة أشعر بالوحدة والخوف والكسل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | عقار كيبرا علاج جيد للصرع الذي يصيب طفلتك
- سؤال وجواب | حكم كتابة آيات وأحاديث بغرض النصح في مواقع إباحية
- سؤال وجواب | ما سبب ألم الصدر وتسارع نبضات القلب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل