مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل القول بسقوط القضاء على من ترك صلوات كثيرة لعذر قول محفوظ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مساعدة الابن المدين أباه عن طريق القروض البنكية
- سؤال وجواب | أداء حق الوالد في البر لا يضر معه كراهيته لأذاه
- سؤال وجواب | سبب تسمية مسجد قباء بهذا الاسم
- سؤال وجواب | اسوداد الافخاذ كيف يتم علاجه نهائيا؟
- سؤال وجواب | ماهية الرحم التي تجب صلتها ويحرم قطعها
- سؤال وجواب | ضوابط التصرف في الحق المعنوي بالبيع أو الإجارة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي الذي لا يصلي ولا أرغب بالطلاق فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم من أكل وهو يظن أن الفجر لم يطلع، ثم تبين أنه طالع
- سؤال وجواب | لا يجوز نبش قبر الميت لغير ضرورة
- سؤال وجواب | نوبات الهلع ورهاب الساحة تجعلني أتهرب من الناس والعمل، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الواجب على من أراد كفالة لقيط
- سؤال وجواب | كيفية الترجيح عند التعارض بين الأصل وغلبة الظن
- سؤال وجواب | كيفية تطهير النجاسة إذا خفي موضعها
- سؤال وجواب | على الوالدين التوافق على ما فيه مصلحة الطفل في أمر الحضانة
- سؤال وجواب | لا مؤاخذة في البغض القلبي للقريب المسيء
آخر تحديث منذ 1 ساعة
19 مشاهدة

سئل الباحث دبيان الدبيان عمن تراكمت عليه صلوات كثيرة لعذر، فأجاب: "سقوط القضاء بالتكرار مقيس ومخرج على بعض المسائل، فالحائض تتمتع بأهلية كاملة للعبادة؛ بدليل وجوب قضاء الصيام، وقد أسقط عنها الشارع قضاء الصلاة للتكرار".

فهل القول بسقوط القضاء على من فاتته صلوات كثيرة، مع وجوب القضاء إذا كانت قليلة، سواء بعذر أم لا، قول مخالف للإجماع؟ وهل هو إحداث قول ثالث؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فلا يصح إطلاق القول بسقوط القضاء على من ترك صلوات كثيرة لعذر - وأحرى لغير عذر - لأن من الأعذار ما لا يسقط معه القضاء اتفاقًا؛ كالنوم، والنسيان، ولو كانت الصلوات الفوائت كثيرة، فالنائم، والناسي لا يسقط عنهما القضاء اتفاقًا، ولو كثرت الصلوات الفوائت، قال الزروق في شرحه عند قول صاحب الرسالة: ومن عليه صلوات كثيرة صلاها.

قال: سواء كان تركها عن نسيان، أو غفلة، أو ذهول، أو نوم، أو عمد؛ لأن قضاء الكل واجب بإجماع، إلا الأخير فعن الجمهور .اهـ.وقال بدر الدين العيني الحنفي في شرح البخاري: الْأَمر بِقَضَاء النَّاسِي من غير إِثْم، وَكَذَلِكَ النَّائِم، سَوَاء كثرت الصَّلَاة أَو قلت، وَهَذَا مَذْهَب الْعلمَاء كَافَّةً، وشذ بَعضهم فِيمَن زَاد على خمس صلوَات بِأَنَّهُ لَا يلْزمه قَضَاء، حَكَاهُ الْقُرْطُبِيّ، وَلَا يعْتد بِهِ.

اهـ.فأنت ترى أن عذر النوم، والنسيان، والذهول، والغفلة، لا يسقط الصلوات الكثيرة عند كافة أهل العلم، فمن قال بسقوط القضاء فيها بحجة مشقة التكرار؛ قياسًا على الحائض والنفساء، فقد خالفهم، وإنما اختلف الفقهاء في وجوب الترتيب في القضاء إذا كثرت الفوائت، وأما أصل القضاء، فلم يختلفوا فيه.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بالحموضة إن تناولت الطعام الحار أو المقلي، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | الكلام عن حديث ( ستكون فتنة تستنظف العرب . ) رواية ودراية
- سؤال وجواب | عدم القدرة على البكاء والتعبير سببه نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | أعاني من بروز بين أسفل البطن والعانة عند امتلائها بالبول
- سؤال وجواب | التقشير الكيميائي لعلاج الرؤوس السوداء
- سؤال وجواب | حكم وراثة المال الحرام
- سؤال وجواب | كيفية توصيل الفتاة رغبتها في الارتباط برجل معين
- سؤال وجواب | هل من العقوق أن يغضب الوالد على ولده بغير حق
- سؤال وجواب | الأعمال التي تزيد في العمر
- سؤال وجواب | حكم الرمي ليلة اثنتي عشر
- سؤال وجواب | هل يجوز إعادة الأذان إذا لم يسمع لسبب ما
- سؤال وجواب | أنام متأخرة وأصحو مبكرة، فكيف أستطيع تنظيم نومي؟
- سؤال وجواب | قسوة الأب وظلمه لا يسقط حقه في البر
- سؤال وجواب | التلفظ بنية الغسل جهرا لا يبطله
- سؤال وجواب | كيفية بر الأم لمن كان مسافرا بعيدا عنها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل