مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تذكر أنه لم يصل الفجر والخطيب يخطب الجمعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المعنيون بقوله تعالى: ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا.
- سؤال وجواب | كيفية تطهير البدن والثوب من الودي والمذي
- سؤال وجواب | حكم الزواج من غير مسلمة مع اعتراض الوالدين
- سؤال وجواب | الطهارة والصلاة لمن يخرج منه غائط أثناء اليوم ثم ينقطع
- سؤال وجواب | الذي ربى موسى بن عمران وموسى السامري
- سؤال وجواب | هل لمرض رتق المريء تأثير خطير على الأطفال؟
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود باسم قيصر
- سؤال وجواب | حكم سنة العشاء البعدية والتنفل بعد الوتر في المذهب المالكي
- سؤال وجواب | زوجي عديم الاهتمام والاحترام والمسؤولية، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | مقومات نصرة الدين
- سؤال وجواب | تنميل في الوجه والأطراف وشد في العضلات. فما علتي؟
- سؤال وجواب | أصاب بدوخة وإعياء بعد ممارسة الرياضة. هل لذلك علاقة بالقلب؟
- سؤال وجواب | حكم إمامة المتعصب تعصبا مذموما
- سؤال وجواب | التعريف بأسماء الله الحسنى على النت
- سؤال وجواب | ليس للأبوين إلزام الولد بنكاح من لا يريد
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

سؤالى هو:أنا نمت عن صلاة الفجر ونسيت أن أصليها ولم أتذكرها إلا والخطيب يخطب في صلاة الجمعة من ذلك اليوم، فما هو العمل.

مع العلم بأني أديتها بعد صلاة الجمعة، فهل عملي صحيح؟ وجزاكم الله خيراً..

خلاصة الفتوى:تقدم الفائتة على الحاضرة وجوباً أو استحباباً، ولكن المصلي إذا عكس ذلك وقدم الحاضرة على الفائتة فإن صلاته صحيحة.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـدفقد كان عليك أن تقدم قضاء صلاة الفجر على الجمعة إن أمكن ذلك مع إدراك الجمعة لأن الترتيب بين الفائتة والحاضرة واجب عند كثير من أهل العلم، وما دمت قد قدمت الجمعة على قضاء الفجر كما يفهم من السؤال فإن صلاتك صحيحة، ففي الفتاوى الكبرى لشيخ الإسلام ابن تيمية: إذا ذكر أن عليه فائتة وهو في الخطبة يسمع الخطيب أو لا يسمعه، فله أن يقضيها في ذلك الوقت إذا أمكنه القضاء وإدراك الجمعة بل ذلك واجب عليه عند جمهور العلماء.وقد تنازع العلماء فيما إذا ذكر الفائتة عند قيامه إلى الصلاة هل يبدأ بالفائتة وإن فاتته الجمعة؟ كما يقول أبو حنيفة، أو يصلي الجمعة ثم يصلي الفائتة كما يقول الشافعي وأحمد وغيرهما، وأصل هذا أن الترتيب في قضاء الفوائت واجب في الصلوات القليلة عند الجمهور كأبي حنيفة ومالك وأحمد، بل يجب عنده في إحدى الروايتين في القليلة والكثيرة وبينهم نزاع في حد القليل، واحتج الجمهور بقول النبي صلى الله عليه وسلم: من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك.

وفي لفظ: فإن ذلك وقتها.واختلف الموجبون للترتيب هل يسقط بضيق الوقت؟ على قولين هما روايتان عن أحمد لكن أشهرهما عنه أنه يسقط الترتيب كقول أبي حنيفة وأصحابه والأخرى لا يسقط كقول مالك وكذلك هل يسقط بالنسيان؟ فيه نزاع.

انتهى بحذف يسير من كلام شيخ الإسلام.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ما ينزل من المرأة بسبب إعجابها بشخصية رجل أو وجهه يعتبر مذيا؟
- سؤال وجواب | ما هي المدة التي يحتاجها الجسم للتخلص من النيكوتين في حال التوقف عن التدخين؟
- سؤال وجواب | ما أثر الكريمات المزيلة للشعر في الجسم
- سؤال وجواب | ما هي فوائد استعمال كريم البانثينول؟
- سؤال وجواب | بينها وبين أسرة زوجها خصومة فهل تسافر معهم للعمرة ؟ وهل تصلي الفرض في السيارة ؟
- سؤال وجواب | عقار المينوكسيدل هل يتأثر عمله مع الفروة الدهنية؟
- سؤال وجواب | ما يفعل من شك بين المذي والمني والودي
- سؤال وجواب | وصت بوقف كامل الإرث بأن تبنى الأرض شققا وتوزع عليهم بالتساوي
- سؤال وجواب | تطهير النجاسة المجاوزة للمخرج المعتاد
- سؤال وجواب | أخي انغلق على نفسه وأصبح انطوائيا، ولا يرى نفسه مريضا!
- سؤال وجواب | الوضوء والذبح في المكان المعد لقضاء الحاجة
- سؤال وجواب | حبس البول . وتأثيراته الخطيرة على الكليتين والحالب والمثانة
- سؤال وجواب | التفكير المستمر والقلق الدائم حيال الصحة وتأثيره السلبي على الإنسان
- سؤال وجواب | عملها صياغة النشرات الدعوية وتقتبسها من غيرها
- سؤال وجواب | حكم مشترك الإنترنت إذا قام غيره باستعماله في رؤية أو سماع ما لا يحل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل