مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما يُطلَب فيه تجديد النية وما لا يُطلَب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من حرارة وتخدير اليدين والقدمين وآلام في الفخذ، فما السبب؟
- سؤال وجواب | مجرد الاختلاف مع شخص لا يدخل في باب الهجران
- سؤال وجواب | حكم الكفارة في إجهاض الحمل قبل تخلق الجنين
- سؤال وجواب | لا يتصرف الوكيل في ما لم يأذن فيه موكله
- سؤال وجواب | هل هذه دورة شهرية جديدة بعد الإجهاض أم نزيف؟
- سؤال وجواب | أمي تعاني التهاب المجاري البولية وورم ليفي في الرحم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | عدم تناسب الطول مع الوزن، كيف أحل هذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | اطلاع البعض على أثر عذاب القبر
- سؤال وجواب | استقدام العمالة للبنوك الربوية لا يجوز
- سؤال وجواب | مسائل فيمن أخر إخراج الزكاة
- سؤال وجواب | الانتفاع بالمال الذي اقترض بالربا وبفوائده
- سؤال وجواب | هل العادة السيئة سبب في ضعف الانتصاب وتؤثر على الزواج؟
- سؤال وجواب | يشترط لصحة الإجارة تعيين مدة معلومة
- سؤال وجواب | لا يجوز تسجيل ساعات عمل إضافي بدون عمل لتحصيل مستحقات مالية متأخرة .
- سؤال وجواب | هل يجوز له بحكم عمله أن ينصح طالبي التوظيف بالعمل في المؤسسات المحرمة ؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
15 مشاهدة

أنا طبيب جراح، وأريد أن أعلم هل أجدد النية مع الله عند كل مريض أريد أن أقوم له بعملية استعجالية، أو غير استعجالية؟ أم النية التي نويتها عند بداية العمل تكفي؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالنية التي نويتها عند بداية عملك، وإن كانت تنفعك وتؤجر عليها إن شاء الله ، إلا أن تجديدها عند إجراء كل عملية جراحية: أمر لا غنى عنه لتحصيل ثواب الفعل نفسه؛ لأن العادات بصفة عامة لا يؤجر عليها صاحبها؛ إلا إن نوى التقرب بها إلى الله تعالى.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنية، وإنما لامرئ ما نوى.

متفق عليه.

وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: لا أجر إلا عن حسبة، ولا عمل إلا بنية.

رواه الديلمي، وصححه الألباني بشواهده.قال المناوي في فيض القدير: "لا أجر إلا عن حسبة" أي عن قصد طلب الثواب من الله ، ولا عمل معتد به إلا بنية.

انتهى.

وقال العز بن عبد السلام في قواعد الأحكام: إن قيل: لم أثيب ناوي القربة على مجرد نيته من غير عمل، ولا يثاب على أكثر الأعمال إلا إذا نواه؟ فالجواب: ما ذكرناه من أن النية منصرفة إلى الله تعالى بنفسها، والفعل المردد بين العادة والعبادة غير منصرف إلى الله ، فلذلك لا يثاب عليه.

اهـ.

والنية المعتبرة حتى في العبادات المحضة - فضلا عن التقرب بالعادات - هي التي تقترن بالفعل، فإن تعلقت بأمر مستقبل تكون مجرد عزيمة، قال الماوردي: النية هي قصد الشيء مقترنا بفعله، فإن قصده وتراخى عنه فهو عزم.

اهـ.وجاء في الموسوعة الفقهية: ذهب الفقهاء إلى أن وقت النية هو أول العبادات، أو أن الأصل أن أول وقتها أول العبادات، فيجب - كما عبر بعضهم - أن تقترن النية بأول كل عبادة؛ إلا أن يشق مقارنتها إياها.

وقال العز بن عبد السلام في قواعد الأحكام: القصود والنيات والعزوم على الطاعات فيما يستقبل من الأوقات، فيجب على المكلف أن يعزم على الطاعات قبل وجوبها ووجوب أسبابها، فإذا حضرت العبادات وجبت فيها القصود إلى اكتسابها، والنية بالتقرب بها إلى رب السموات.

ثم عقد فصلا في وقت النية المشروطة في العبادة، قال فيه: إذا كان الغرض بالنيات التمييز كما ذكرنا، وجب أن تقترن النية بأول العبادة؛ ليقع أولها مميزا ثم يبتنى عليه ما بعده.

وإن تقدمت النية فإن استمرت إلى أن شرع في العبادة أجزأه ما اقترن منها بالعبادة، وإن انقطعت النية قبل الشروع في العبادة لم تصح العبادة لترددها.

وهنا ننبه على أن تحصيل النية وتجديدها ليس بالأمر الشاقِّ، فإن النية تتبع العلم والإرادة، فمتى علم المرء ما يريد فعله، نواه ضرورةً بغير اختياره!.

فمن كان يعلم أن الله يحب إغاثة الملهوف، وتلبية المضطر، وإعانة المحتاج، وإحياء النفوس، ويثيب عليها، فأراد فعلها من أجل ذلك، فقد نوى التقرب إلى الله.

وراجع في ذلك الفتوى رقم:

280285

.وقال الزركشي في المنثور في القواعد الفقهية: حقيقة النية هو ربط القصد بمقصود معين، والمشهور أنها مطلق القصد إلى الفعل.

وقال الغزالي في فتاويه: أمر النية سهل في العبادات، وإنما يتعسر بسبب الجهل بحقيقة النية، أو الوسوسة، فحقيقة النية القصد إلى الفعل، وذلك مما يصير به الفعل اختياريا، كالهوي إلى السجود، فإنه يكون تارة بقصده، وتارة يكون بسقوط الإنسان على وجهه بصدمة، فهذا القصد يضاده الاضطرار، والقصد الثاني كالعلة لهذا القصد، وهو الانبعاث لإجابة الداعي، كالقيام عند رؤية إنسان، فإن قصدت احترامه فقد نويت تعظيمه، وإن قصدت الخروج إلى الطريق فقد نويت الخروج.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | رجحان القول بوجوب القراءة خلف الإمام على سبيل الفرض لا الاستحباب
- سؤال وجواب | مسائل في استجلاب العمال
- سؤال وجواب | أشعر بدوخة من حين لآخر
- سؤال وجواب | ماذا يفعل التائب إذا سئل عن ماضيه؟ وهل يجوز الكذب؟
- سؤال وجواب | الدليل على فعل المسحور أشياء بغير إرادة بسبب السحر
- سؤال وجواب | أسلمت زوجته وحاول هداية أولادها دون جدوى
- سؤال وجواب | حكم الذهاب إلى الكهنة وتصديق أخبارهم
- سؤال وجواب | قسوة القلب وعلاجها
- سؤال وجواب | عند الغضب تأتيني حالة أعد فيها أرقاماً
- سؤال وجواب | تسبب في حرمان جده من راتب الضمان الاجتماعي فهل يلزمه الضمان ؟
- سؤال وجواب | بشرتي تغيّرت كثيرا. فكيف أعيد نضارتها كما كانت؟
- سؤال وجواب | إجابة الدعاء متيَّقنة
- سؤال وجواب | توجس المرأة خيفة من غلظة خطيبها وأثر ذلك على الحياة الزوجية مستقبلاً
- سؤال وجواب | أعاني من فتق وارتجاع معدي، فما وسائل منع الحمل المناسبة لي؟
- سؤال وجواب | هل القلق والتوتر يؤدي إلى شد مزمن للأعصاب والعضلات؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل