مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من كان يصلي العصر وخطر بباله أنه يصلي الظهر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الهدايا بسبب الوظيفة
- سؤال وجواب | هل دواء لوسترال يضر بالحمل؟
- سؤال وجواب | نصح الأب في معاملة موظفيه
- سؤال وجواب | جائز للدافع حرام للآخذ
- سؤال وجواب | قرحة عنق الرحم تسببت في تأخير الحمل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تحب طلاء الأظافر ويعيقها عن أداء الصلاة
- سؤال وجواب | حكم دفع مال للحصول على مقعد دراسة في الجامعة
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في مقارنة النية لتكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | ألم في الغدد اللمفاوية مع ضيق التنفس والتهاب الحنجرة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | القولون العصبي وما سببه من إسهال أعاق حياتي!
- سؤال وجواب | ما ليس من قبيل الرشوة المحرمة
- سؤال وجواب | امتناع أداء الصلاة بدون نية
- سؤال وجواب | كيف نعالج والدتي من مرض الروماتويد المفصلي المزمن؟
- سؤال وجواب | فتق في الحجاب الحاجز يصاحبه ترجيع دم وانتفاخ في البطن. أريد حلًا
- سؤال وجواب | حكم دفع عمولة للفوز بالمناقصة
آخر تحديث منذ 29 ثوانى
18 مشاهدة

عندما أصلي العصر، أسرح أحيانًا، فيجول بخاطري أنني أصلي الظهر، فأنتبه، وأقول لنفسي: إنني أصلي العصر، فهل الصلاة باطلة؛ باعتبار أن النية ربما تغيرت؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن جولان الخاطر في الصلاة، وعزوب النية، وعدم استحضارها، لا يبطل الصلاة، وإنما الذي يبطلها هو: قطع النية، أو العزم عليه؛ وذلك أن استصحاب النية في كل جزء من أجزاء الصلاة، متعذر جدًّا، وقد روى البخاري، ومسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ، أَدْبَرَ الشَّيْطَانُ لَهُ ضُرَاطٌ؛ حَتَّى لَا يَسْمَعَ التَّأْذِينَ، فَإِذَا قُضِيَ التَّأْذِينُ، أَقْبَلَ؛ حَتَّى إِذَا ثُوِّبَ بِالصَّلَاةِ، أَدْبَرَ؛ حَتَّى إِذَا قُضِيَ التَّثْوِيبُ، أَقْبَلَ؛ حَتَّى يَخْطُرَ بَيْنَ الْمَرْءِ وَنَفْسِهِ، يَقُولُ لَهُ: اذْكُرْ كَذَا، وَاذْكُرْ كَذَا لِمَا لَمْ يَكُنْ يَذْكُرُ مِنْ قَبْلُ؛ حَتَّى يَظَلَّ الرَّجُلُ مَا يَدْرِي كَمْ صَلَّى.وعلى هذا؛ فإذا كان تغيير النية - الذي ذكره السائل - لا يعدو كونه ذهولًا عنها، وعدم استحضارها، وجولان النفس في غيرها، فهذا لا يبطل الصلاة، كما قدمنا.أما إذا كان معناه الانصراف بها (النية) عن الصلاة المعينة إلى غيرها، فهذا مبطل؛ لأنه هو قطع النية.وإذا كان يقصد أنه طرأ عليه الشك في أثناء الصلاة: هل هي الظهر مثلًا أو العصر؟ ثم عمل مع هذا الشك عملًا قبل أن يتبين له الحق، فهذا أيضًا مبطل؛ لخلو جزء من صلاته من النية الجازمة.أما إذا لم يعمل عملًا أثناء شكه؛ حتى تبين له الواقع، فهذا لا يضر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الجمع بين نية صلاة الضحى والاستخارة
- سؤال وجواب | التداوي بالنحل الميت، وحليبه، وفضلات عثة الشمع، جائز إذا ثبت نفعها
- سؤال وجواب | طفلي يضربني عندما يغضب أو عدم حصوله على ما يريد!
- سؤال وجواب | خصم أحد الشريكين من ثمن البيع دون إذن الآخر
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في خصم الدين من الزكاة
- سؤال وجواب | لا يثبت التحريم إذا حصل شك في عدد الرضعات
- سؤال وجواب | علاج الاصفرار بوضع مؤخرة الحَمَام على سُرّة الطفل لامتصاص المرض
- سؤال وجواب | كيف أكون جميلة بأخلاقي وأتحكم بأعصابي عند الغضب؟
- سؤال وجواب | من استدان لتحج أمه يرجى له أن يكتب في البارين بأمهاتهم .
- سؤال وجواب | حكم أغاني الأطفال المصحوبة بالموسيقى
- سؤال وجواب | هل الإفرازات المهبلية تمنع حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم تغيير نية الصلاة في الركعة الثانية
- سؤال وجواب | أفضل علاج للوسواس الإعراض عنه وعدم الاسترسال معه
- سؤال وجواب | أثر تغيير الإمام نيته من فريضة إلى نافلة على صلاته وصلاة المأمومين
- سؤال وجواب | سهولة النية ومشقة تركها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل