مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تغيير النية في أثناء صلاة الوتر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعراض القولون العصبي ونوبات الرهاب والهلع
- سؤال وجواب | هل يجوز إغلاق المحل الذي ضبط فيه شخص متلبس بالزنا
- سؤال وجواب | ما حكم ميل الرجل إلى الرجل والمرأة إلى المرأة؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود ألم في منطقة العانة هل هو بسبب البروستاتا؟
- سؤال وجواب | أمي أصيبت بخدر في يدها وثقل في لسانها. هل ارتفاع ضغطها هو السبب؟
- سؤال وجواب | حكم الدعوة إلى العمل بالقرآن
- سؤال وجواب | حكم دفع الكفارة لبناء مسجد، ومذاهب العلماء في دفعها لفقير واحد
- سؤال وجواب | حكم سؤال الزوج زوجته عما تقصده بسبه وشتمه في وقت المشاجرة بينهما
- سؤال وجواب | تغير حالي واسودت الحياة بي بعد خطبتها، فكيف أعود لسابق عهدي؟
- سؤال وجواب | كيف أطهر قلبي من الذنوب والآثام؟
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته بعد خلوة دون دخول ثم قال لها: أنت طالق، طالق، طالق
- سؤال وجواب | مشاكل في شخصيتي سببت لي حرجا في عملي وحياتي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لدي آلام مع الدورة شديدة وكسل وخمول عام وتساقط للشعر
- سؤال وجواب | الأسباب المرجوة لرؤية النبي في المنام
- سؤال وجواب | علاقة الزبروكسات بالخمول وأدوية الرهاب البديلة غير المؤثرة على اليقظة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

نويت صلاة الوتر ثلاث ركعات متصلة بتشهد واحد أخير وأثناء الصلاة بعد الركعة الثانية جلست للتشهد فغيرت نيتي السابقة وجعلتهما ركعتين ثم سلمت ثم أتيت بالركعة الثالثة وحدها فهل يجوز ذلك نسيانًا أو عمدًا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن كلا من الوصل والفصل في الوتر صحيح كما سبق ذكره في الفتوى رقم:

47029�

� والمفضل منهما الفصل، ومع ذلك فالظاهر أن تغيير النية من أحدهما إلى الآخر لا يصح لحصول النقص أو الزيادة على غير ما نوى في الحالتين.ففي فتاوى ابن حجر الهيتمي رحمه الله تعالى في الفقه الشافعي ما نصه:.

وَأَمَّا غَيْرُ النَّفْلِ الْمُطْلَقِ مِنْ الرَّوَاتِبِ وَغَيْرِهَا فَمَتَى نَوَى عَدَدًا مِنْهُ لَا يَجُوزُ نَقْصُهُ , وَلَا الزِّيَادَةُ عَلَيْهِ.

انتهى.وعلى هذا، فإذا تعمد من نوى الوصل السلام والتشهد من ركعتين ونوى تحويلهما إلى نفل مطلق وقصد ذلك قبل سلامه حسبت له الركعتان نفلا مطلقا، ثم يبتدئ الشفع والوتر بنية الفصل كما هو الأولى، أو بنية الوصل ويلتزم ما نوى، وإذا فعل ذلك سهوا فإنه يقوم إلى ما بقي من صلاته إن قرب الفصل؛ثم يسجد للسهو لأنه زاد تشهدا وسلاما سهوا، وإن فعل ذلك وطال الفصل أعاد الصلاة كلها أي الشفع والوتر، ولبيان وقت قضاء الوتر يرجى الاطلاع على الفتوى رقم:

49288.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علاقة الزبروكسات بالخمول وأدوية الرهاب البديلة غير المؤثرة على اليقظة
- سؤال وجواب | تذكر الزواج يسبب لي خوفًا من الجماع، أو لعدم مقدرتي تحمل مسؤوليته
- سؤال وجواب | واجب من رأت بعد الطهر لونا ورديا
- سؤال وجواب | أحببت بنت عمتي لأتزوجها، ما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والوسواس، ما التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | حامل وينزل دم يشبه الحيض، فهل هو إنذار بالإجهاض؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف في التبويض، وأشعر بألم في بطني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | عقدت عليها إرضاء لوالدتي ولا أريد إكمال المشوار . فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما حكم جعل سجود الشكر فقرة من فقرات حفل التخرج من الجامعة؟
- سؤال وجواب | شبهات وجوابها حول أفعال الله تعالى والحكمة منها
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالمال المكتسب من التصوير الفوتغرافي
- سؤال وجواب | أخذت إبرة بطريقة خاطئة قبل 5 سنوات، وأصابتني مشاكل عديدة!
- سؤال وجواب | المحرمات من النساء في الكتاب والسنة
- سؤال وجواب | تناولت حبوب منع الحمل بعد الفجر في رمضان
- سؤال وجواب | حكم من زنى بذات محرم في رمضان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل