مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يصح أن يقال إن الوقت يخرج بمجرد سماع أذان الصلاة الموالية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم لقطة الكافر
- سؤال وجواب | ما علاج الشخير؟
- سؤال وجواب | حكم من وجد ذاكرة (فلاش)
- سؤال وجواب | هل طريقة الموت تدل على سوء الخاتمة؟
- سؤال وجواب | حركات لاإرادية في الوجه عند المناسبات. فكيف الخلاص منها
- سؤال وجواب | زوجي يشارك أخته أدق تفاصيل حياتنا ولا يفعل ذلك معي!
- سؤال وجواب | حكم لقطة الرز والحبوب
- سؤال وجواب | وقت المغرب يمتد إلى مغيب الشفق الأحمر
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من وجد طعامًا ملقىً في الطريق؟
- سؤال وجواب | مسائل حول النذر
- سؤال وجواب | ما سبب إصابتي بحساسية بعد العلاقة الزوجية؟
- سؤال وجواب | الواجب تسليم المفقودات لأمن المطار
- سؤال وجواب | أختي تعاني من تورم فوق الترقوة، أفيدونا
- سؤال وجواب | حكم التقصير في تعريف اللقطة ودفعها لجمعية خيرية
- سؤال وجواب | حكم من وجد لقطة في مكان مشترك بينه وبين غيره
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

هل كلامي صحيح إن قلت إن خروج وقت صلاة: الظهر، والعصر، والمغرب، يكون بسماع أذان الصلاة التالية، أي في وقت أذان الصلاة التي تليها..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فجوابنا عن أسئلتك يتلخص فيما يلي:1- أوقات الصلوات إنما تعرف بالعلامات الكونية التي جعلها الشرع دليلاً على تلك الأوقات، فإن حصلت أي علامة منها، فقد دخل الوقت الذي جعلت له تلك العلامة سواء حصل الأذان أو لم يحصل، سمع، أو لم يسمع، وهذه العلامات مبينة في فتاوى كثيرة انظر منها الفتوى رقم:

125299

، ورقم:

13740.2

- لا يمكن أن نقول إن الوقت يخرج بمجرد سماع أذان الصلاة الموالية؛ إذ من المعلوم أن المؤذن قد يؤذن عند دخول الوقت، وقد يُخطئ فيؤذن قبله.ولكن نقول إن الظهر، والعصر، والمغرب، وكذا العشاء على قول، يخرج وقتها بدخول وقت الصلاة الموالية لها، فيأثم من أخرها بلا عذر حتى دخل وقت الصلاة التي تليها.وهذا لا ينفي أن هناك صلوات تشترك في الوقت عند الضرورة، وتسمى مشتركتي الوقت، كالظهر، والعصر، وكالمغرب، والعشاء.جاء في العرف الشذي للكشميري: واشتراك الوقت ثابت عن بعض السلف كما قال الطحاوي، وثابت عن الأئمة الثلاثة من أحمد، والشافعي، ومالك بن أنس، وقال الشافعي: من طهرت في آخر العصر يلزمها قضاء الظهر والعصر، ومن طهرت في آخر العشاء، يلزمها قضاء المغرب والعشاء فلا بد من أن يقول باشتراك الوقت، وإلا فكيف يوجب قضاء الوقتين.

اهـ.لكن الاشتراك هنا لا يعني جواز تأخير صلاة الظهر إلى وقت العصر، أو تأخير المغرب إلى وقت العشاء لغير عذر، بل الواجب أن تصلى كل صلاة في وقتها، ويحرم تأخيرها عنه لغير عذر، كما تقدم.وعليه، فثمرة القول بالاشتراك إنما تظهر عند العذر.يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: وَلِهَذَا كَانَ عِنْدَ جُمْهُورِ الْعُلَمَاءِ كَمَالِكِ، وَالشَّافِعِيِّ، وَأَحْمَد إذَا طَهُرَتْ الْحَائِضُ فِي آخِرِ النَّهَارِ صَلَّتْ الظُّهْرَ، وَالْعَصْرَ جَمِيعًا، وَإِذَا طَهُرَتْ فِي آخِرِ اللَّيْلِ، صَلَّتْ الْمَغْرِبَ، وَالْعِشَاءَ جَمِيعًا، كَمَا نُقِلَ ذَلِكَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ، وَابْنِ عَبَّاسٍ؛ لِأَنَّ الْوَقْتَ مُشْتَرِكٌ بَيْنَ الصَّلَاتَيْنِ فِي حَالِ الْعُذْرِ، فَإِذَا طَهُرَتْ فِي آخِرِ النَّهَارِ فَوَقْتُ الظُّهْرِ بَاقٍ فَتُصَلِّيهَا قَبْلَ الْعَصْرِ.

وَإِذَا طَهُرَتْ فِي آخِرِ اللَّيْلِ، فَوَقْتُ الْمَغْرِبِ بَاقٍ فِي حَالِ الْعُذْرِ؛ فَتُصَلِّيهَا قَبْلَ الْعِشَاءِ.

وَلِهَذَا ذَكَرَ اللَّهُ الْمَوَاقِيتَ تَارَةً خَمْسًا، وَيَذْكُرُهَا ثَلَاثًا تَارَةً.

اهـ.3- من العلماء من يرى أن للصلاة وقتين: اختياري، وضروري، ويحرم عندهم تأخير الصلاة عن الوقت المختار لغير عذر، ومنهم من زاد في تفصيل ذلك فرأى لبعض الصلوات أوقات ضرورة كالعصر، والعشاء ولبعضها الآخر أوقات جواز كالفجر، والظهر، والمغرب.قال المرداوي في الإنصاف عن الفجر: الصَّحِيحُ مِنْ الْمَذْهَبِ أَنَّهُ لَيْسَ لَهَا وَقْتُ ضَرُورَةٍ، بَلْ وَقْتُ فَضِيلَةٍ وَجَوَازٍ، كَمَا فِي الْمَغْرِبِ وَالظُّهْرِ.

اهـ.

وانظر الفتوى رقم:

197593

.4- وقت العشاء ينتهي بطلوع الفجر عند الأئمة الأربعة، ولكن ما بعد الثلث الأول هو وقت ضرورة، أو جواز على ما تقدم تفصيله آنفا، وقيل يمتد مختارها إلى نصف الليل، وقيل إلى طلوع الفجر، وقد فصلنا كل هذه الأقوال في الفتوى رقم:

71957.5

- تقول: والآن تطور العلم، وأصبح هناك نتيجة السنة، والتي بها الشهور ومواقيت الصلاة متنبئين بتغيرها يوما بعد الآخر لا أعرف كيف !.

لكن العالم كله يمشي عليها حسبما أعرف.فالجواب أنك تشير إلى مسألة التقويم، وحكم الاعتماد عليه في معرفة مواقيت الصلاة، وقد سبق لنا الكلام عن ذلك في فتاوى عدة، فلتراجع منها الفتوى رقم:

126606

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التقطت خاتم ذهب وأعطته لأمها لترده لصاحبته، فماتت ولم ترده
- سؤال وجواب | هل يأثم من فهم فتوى على الوجه غير المراد منها؟
- سؤال وجواب | الصلاة قبل دخول الوقت لا تصح
- سؤال وجواب | حكم اللقطة اليسيرة
- سؤال وجواب | حكم منع الأب ابنته من الزواج بحجة اشتغالها بالدراسة
- سؤال وجواب | حكم أداء الصلاة قبل الوقت لمن لا يستطيع الصلاة في العمل
- سؤال وجواب | توبة الحائض إذا أذنبت
- سؤال وجواب | بيان مواقيت الصلاة كما ورد في الحديث الشريف
- سؤال وجواب | حكم من أخر الصلاة حتى أدى بعضها في الوقت وباقيها خارجه
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول أثناء نومي. هل هو بسبب الاحتقان؟
- سؤال وجواب | لا حرج في خروج الرجل من بيته ليسكن غضبه من امرأته
- سؤال وجواب | رجوع الورم بعد استئصال سرطان المثانة
- سؤال وجواب | الحد الذي يعتبر من بلغه عاجزا عن فدية الصوم
- سؤال وجواب | ترفض الخطاب لعدم الراحة القلبية
- سؤال وجواب | حكم التقاط الأشياء الثمينة الملقاة في صناديق القمامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل