مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من يصلي أول الوقت أعظم أجرا ممن يصلي قبل دخول وقت الصلاة الأخرى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من أرق شديد رغم الأدوية التي أتناولها
- سؤال وجواب | ألم شديد في عظم الساق أثناء الركض والجلوس الطويل. هل سببه الوزن؟
- سؤال وجواب | حبوب الكلوميد . هل تساعد في إنجاب توأم؟
- سؤال وجواب | تنزيل الوزن بسبب الاحتكاك في الركبتين وأسفل الظهر
- سؤال وجواب | حكم الكدرة قبل رؤية الدم
- سؤال وجواب | إصابة في الركبة برض مع وجود مفصل صناعي
- سؤال وجواب | لم أستطع ثني الركبة بشكل كامل بعد بعد عملية تثبيت الكسر!
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل في اليوم الثالث عشر والخامس عشر من بدء الحيض
- سؤال وجواب | كيف أوازن بين حاجة أمي لي وحقوق زوجي عليّ؟
- سؤال وجواب | الدم النازل بعد زمن العادة لا يعتبر حيضا
- سؤال وجواب | أشكو من ألم وتورم في الساقين وأسفل الظهر. أفيدوني
- سؤال وجواب | كفارة من حلف على زوجته ألا تفعل شيئا ففعلته
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في القدم وإحدى ساقي أصغر من الأخرى
- سؤال وجواب | رجلي تؤلمني عند النوم أو الراحة.فما السبب؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الاستمناء في نهار رمضان
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

معنى تأخير الصلاة هو أن الأذان للصلاة التي تليها يؤذن.

هل هذا صحيح؟ أي يعني أن خروج الصلاة عن وقتها هو عند دخول وقت الصلاة الأخرى؟وإن كان صحيحا، فهل الذي يصلي الصلاة عند سماعه للأذان مباشرة له نفس أجر من يصلي قبل دخول وقت الصلاة الأخرى بقليل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فنريد أولا التنبيه إلى أن للصلوات أوقاتا اختيارية للمصلي أن يصلي في أي جزء منها بلا منع ولا كراهة، غير أنه إذا أخرها إلى آخر جزء منها يكون قد فاته فضل كبير.

ولها أوقات ضرورية لا يؤخر الصلاة إليها إلا من كان معذورا.

وللعلماء تفصيل واختلاف في هذا الموضوع قدمنا ذكره في الفتوى رقم :

124150

.

فراجعيها.

وعلى هذا التفصيل ينبني معنى تأخير الصلاة.

ولا شك أن أداء الصلاة أول وقتها بعد دخول الوقت أفضل وأعظم أجرا من أدائها آخر وقتها؛ لأن أداءها أول الوقت فيه مبادرة ومسارعة للطاعة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: أفضل الأعمال الصلاة في أول وقتها.

رواه الترمذي والحاكم.

وصححاه.

وانظري الفتوى رقم:

29747

والفتوى رقم:

125299

.

ومما ذكر يتبين لك أن الذي يصلي الصلاة بعد سماع الأذان مباشرة ليس له نفس أجر من يصلي قبل دخول وقت الصلاة الأخرى.

وأن الثاني قد يكون آثما بالتأخير.

وإذا لم يكن آثما فأقل مراتبه أنه قد فاته أفضلية أول الوقت.

وتجدر الإشارة إلى أن الصلاة يجب أن تؤدى في الجماعة على القول الراجح.

وذهب كثير من أهل العلم إلى وجوب أدائها في المسجد.

وهذا إنما هو بالنسبة للرجل غير المعذور.

وأما المرأة فالأفضل أن تصلي في بيتها.

وراجعي الفتوى رقم :

149235

.

والفتوى رقم :

139474

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | توبة من فعل العادة السرية في نهار رمضان
- سؤال وجواب | أشعر عندما ينزل الدمع من العين يزداد وضوح الروية. فما تفسيره؟
- سؤال وجواب | تطوع الحائض بالسجود غير مشروع
- سؤال وجواب | آلية إنقاذ الأبناء من التأثر بانحراف أبيهم
- سؤال وجواب | أعاني من أفكار انتحارية وعدم ضبط للنفس، فما هو تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | أمي تكره زوجتي وتحرضني على الزواج عليها. أشيروا عليّ
- سؤال وجواب | أشعر بالتكاسل عن أداء الصلاة رغما عني، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الدم في زمن الإمكان حيض
- سؤال وجواب | كيف تعرف المرأة طهرها من الحيض
- سؤال وجواب | هل الإرادة من الصفات الذاتية أم الفعلية ؟
- سؤال وجواب | لا يجوز التعرض لعيسى عليه السلام بأي تنقص ولو تحت مسمى يسوع
- سؤال وجواب | آلام في الركبتين عند الصلاة والقيام
- سؤال وجواب | كيف أقنع زوجي بالإقلاع عن التدخين دون التسبب بمشاكل؟
- سؤال وجواب | قصة المسجد الأقصى .
- سؤال وجواب | الكدرة التي تراها المرأة بعد انتهاء عادتها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل