مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الحد الأخير لصلاة العشاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أجاهد نفسي وأتمسك بديني في ظل هذه الظروف؟
- سؤال وجواب | متى يجوز امتلاك اللقطة
- سؤال وجواب | حكم من وجد لقطة في الطريق
- سؤال وجواب | معنى حديث: من استطاع منكم الباءة فليتزوج.
- سؤال وجواب | حكم السهر للمذاكرة وقراءة القرآن إن كان يُضيِّع صلاة الصبح أحيانا
- سؤال وجواب | اللقطة التي لم تعرَف والتي لا تعرَف
- سؤال وجواب | قصة مكذوبة في ترك عليّ إلقاء السلام على عمر ، رضي الله عنهما .
- سؤال وجواب | أصابها الشك في أذكار الصباح والمساء بسبب ما سمعته من عدم ثبوت بعضها
- سؤال وجواب | التقط عقدا ذهبيا في بلد فلم يعرفه وعاد إلى بلده
- سؤال وجواب | هل يردد مع المؤذن وهو في الخلاء؟
- سؤال وجواب | كيفية تقسيم ما وجد في باطن الأرض الموروثة من أموال
- سؤال وجواب | وقت الظهر بدءا وانتهاء
- سؤال وجواب | حكم رد اللقطة إلى موضعها
- سؤال وجواب | حكم الراتب إذا كان قد غش في اختبارات الشهادة
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع باللقطة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

هل الحد الأخير لصلاة العشاء لمنتصف الليل وإذا كانت هكذا فهل تصلى بنية القضاء بعد منتصف الليل أم هي أصلا للفجر؟ وهل يشترط الوضوء لقراءة القرآن من المصحف؟ وهل تقرأ الحائض أو من كان جنباً القرآن لفظاً بدون مصحف مثل المعوذات؟ وما هي أقوال العلماء وما هو الراجح؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن صلاة العشاء كسائر الصلوات الأخرى لها وقت اختياري ووقت ضروري، والاختياري هو الذي يصلى في أي جزء منه من غير ضرورة، وأما الضروري فهو الذي لا يجوز التأخير إليه إلا لمن كان له عذر، والعشاء ينتهي وقتها الاختياري عند الثلث الأول أو نصف الليل، انظر أدلة ذلك في الفتوى رقم: 1883.

وإذا صليت بعد منتصف الليل وقبل طلوع الفجر فهي أداء لا قضاء، لأنه الوقت الضروري وهو من الوقت، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أدرك أحدكم سجدة من صلاة العصر قبل أن تغرب الشمس فليتم صلاته، وإذا أدرك سجدة من صلاة الصبح قبل أن تطلع الشمس فليتم صلاته.

رواه البخاري وغيره.

وفي رواية لأحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً: من أدرك سجدة من صلاة الصبح قبل طلوع الشمس فقد أدرك، ومن أدرك سجدة من صلاة العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك.

وأما سؤالك عن اشتراط الوضوء لقراءة القرآن من المصحف، فقال جمهور العلماء إنه شرط، انظر الفتوى رقم: 1635.وأما سؤالك عن الحائض، وهل تقرأ القرآن لفظاً دون مصحف، فالصحيح عند أهل العلم أن لها أن تقرأه، انظر الفتوى رقم: 4687.وأما سؤالك عن الجنب، وهل له أن يقرأ القرآن، فقد نص العلماء على أن ذلك ليس له، انظر الفتوى رقم:

13587.

ورخص الإمام مالك في قراءته الآية ونحوها للتعوذ، قال مالك: لا يقرأ الجنب القرآن إلا الآية والآيتين عند أخذ مضجعه أو يتعوذ لارتياع ونحوه لا على جهة التلاوة.

التاج والإكليل لمختصر خليل ج1 ص 462.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تحديد وقت اصفرار الشمس بالساعات الفلكية
- سؤال وجواب | الرجل الذي قاتل قتالا شديدا فقال عنه النبي: أما إنه من أهل النار
- سؤال وجواب | هل يشرع الانتفاع باللقطة المعروف صاحبها إن تأخر في استلامها
- سؤال وجواب | وسواس الرياء يثبط عزيمتي في تلاوة القرآن وحفظه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أهمية الإخلاص وخطورة الرياء
- سؤال وجواب | من وجد أمتعة مع أمتعته بعد الرجوع من السوق
- سؤال وجواب | الغربة في طلب المعاش وترك الوالدين إذا كان الشخص في كفاية في بلده
- سؤال وجواب | حكم تعريف اللقطة في المسجد
- سؤال وجواب | زوجته ذات دين وجمال ومع ذلك يصادق النساء الأجنبيات
- سؤال وجواب | التصدق بقيمة اللقطة عن صاحبها والانتفاع بها
- سؤال وجواب | تأتيني وساوس كثيرة من الشيطان عن العقيدة، كيف أدفعها؟
- سؤال وجواب | هل العامل النفسي والوسواس القهري يكون سبباً رئيسياً في التبول اللاإرادي؟
- سؤال وجواب | صداع بالرأس بعد الوصول للنشوة الجنسية ما سببه؟
- سؤال وجواب | ليست الدراسة عذرًا شرعيًا يبيح تأخير الصلاة عن وقتها
- سؤال وجواب | من حوّل ماله للدولار ثم أراد سحبه من الموقع الربوي، فهل يسحبه بالدولار أو بالريال؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل