مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم صلاة المغرب في آخر وقتها وتأخير العشاء إلى بعد منتصف الليل
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية "- سؤال وجواب | محادثة الفتاة الشاب لتبيين سبب إنهاء المكالمات السابقة
- سؤال وجواب | عندما أكون نائما في الليل أو القيلولة أقوم فزعاً وجسمي منهكاً، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم من فقد شيئا له فوجد مثله فأخذه
- سؤال وجواب | أشكو من ألم أعلى البطن يشبه التشنجات، فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | الدعوة إلى الله تحتاج إلى بصيرة وصبر وتدرج
- سؤال وجواب | أسئلة حول مكانة المرأة ونقصان عقلها وكونها مخلوقة من ضلع
- سؤال وجواب | ما معنى قوله عليه الصلاة والسلام : ( إني لأراكم وراء ظهري ) ؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري والاكتئاب وحديث النفس المبالغ فيه، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا تقبل بزوج لا يقاربها في طموحها للنهوض بالأمة
- سؤال وجواب | أسلم حديثا فكيف يظهر إسلامه وكيف يغير اسمه
- سؤال وجواب | درجة حديث صلاة ست ركعات بعد المغرب والمقارنة بين أحكام السيوطي والألباني على الأحاديث
- سؤال وجواب | هل أرجع لزوجي مع علمي أنه سيعاملني معاملة قاسية؟
- سؤال وجواب | دعوة المرأة لرجل غير مسلم
- سؤال وجواب | مهمة جبريل عليه السلام بعد انقطاع الوحي
هل تأخير الصلاة حرام؟ لأنني أؤخر صلاة المغرب عندما أذهب مع أمي لعمل جلسة على الذراع، هي تصلي لأنها تبقى على وضوء العصر، وأنا لا أبقى فأجلس معها إلى أن يذهب النور، ويأتي الظلام وأصلي قبل العشاء بـ10 أو 15 دقيقة تقريباً، فهل هذا حرام، وهل تأخير العشاء لبعد الساعة 3 مساء حرام، وهل أنا بذلك يطلق علي( ساهون) فماذا أفعل؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فاعلمي أن إخراج الصلاة عن وقتها لا يجوز لقوله تعالى: إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا {النساء:103}، وأما تأخير صلاة المغرب إلى آخر وقتها بحيث تُفعل قبل دخول وقت العشاء فجائز لا حرج فيه، وإن كان الأولى في صلاة المغرب أن تُفعل في أول وقتها، وانظري لذلك الفتوى رقم: 8682.وأما تأخيرك صلاة العشاء إلى ما بعد نصف الليل فليس مما ينبغي، فقد ذهب الظاهرية وشيخ الإسلام ابن تيمية إلى أن وقت العشاء يخرج بنصف الليل، وتصير بعده قضاء، وذهبت طائفة من أهل العلم أن ما بعد نصف الليل وقت ضرورة للعشاء يأثم بتأخيرها إليه بلا عذر وتكون أداء، وأما مذهب الجمهور فهو جواز فعلها بعد نصف الليل، وإن كان خلاف الأولى والأفضل.
وانظري لذلك الفتوى رقم:
71957�
� وقد بينا معنى قوله تعالى: الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ {الماعون:5}، وذلك في الفتوى رقم:25784.
ونسأل الله ألا يجعلنا وإياك منهم.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | التأمت إصابة الساق وما زلت أعاني من آلام عند الجري أو اللعب!- سؤال وجواب | ما المقصود بقول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة :"فاختص على ذلك أو ذر "؟
- سؤال وجواب | حول صيام يوم عرفة
- سؤال وجواب | ما علاج التبول اللاإرادي عند الكبار وكثرة مرات التبول؟
- سؤال وجواب | ضرورة مراعاة ضوابط تغيير المنكر
- سؤال وجواب | حكم التداوي من اضطراب هوية الجنس؟
- سؤال وجواب | هل يصح غسل الثياب المتنجسة والطاهرة في إناء واحد
- سؤال وجواب | عمولة التحصيل التي تزاد على الدَّين حسب قدره والمصروفات الإدارية
- سؤال وجواب | علاقة الحب تحولت لعلاقة غير أخلاقية مع خطيبي، فكيف أتوب؟
- سؤال وجواب | زوجي لا يعدل بيني وبين زوجته الثانية!
- سؤال وجواب | أرجعنا ابنتي صفًا دراسيًا مراعاة لصغر سنها، فهل تصرفنا صحيح؟
- سؤال وجواب | كيف يحب لأخيه ما يحب لنفسه وهو يريد أعلى مرتبة في الامتحانات؟
- سؤال وجواب | حكم من أقرض بنته مالا وطلب منها أن تسدده لبناته دون أبنائه
- سؤال وجواب | حكم السكنى في البيت الذي هجره أهله
- سؤال وجواب | تعدد النيات في الصدقة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا