مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تحديد وقت دخول الظهر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فضل الإقراض وهل يأثم من سئل القرض فلم يقرض
- سؤال وجواب | أعاني من حرقة في كف اليد وأوجاع مستمرة في رجلي
- سؤال وجواب | أمي لديها صداع ودوخة وضعف اتزان، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما الفرق بين الوسواس القهري والرهاب؟
- سؤال وجواب | زوجتي مصابة بالتهابات مهبلية، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | من أسباب منع العلاقة والكلام لغير حاجة بين الجنسين
- سؤال وجواب | استخدمت العديد من الأدوية النفسية ولم أتحسن، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كتاب الإشراف في منازل الأشراف لابن أبي الدنيا
- سؤال وجواب | آلام في البطن مترافقة مع حساسية شديدة
- سؤال وجواب | خير وسائل الدفاع لدرء أعاصير الفتن
- سؤال وجواب | بعض الجامعات التي تدرس العلوم الشرعية عبر الإنترنت
- سؤال وجواب | معيار اختيار الأزواج هو الدين والخلق
- سؤال وجواب | حكم ولاية تارك الصلاة في الزواج وهل لإمام المسجد تزويج من لا ولي لها؟
- سؤال وجواب | هل أخطأت في نصحي لخطيبي بعدم إظهار الشماتة؟
- سؤال وجواب | إحالة الموظف لإجراءات المخالفات على المسؤول
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

اطلعت على قولين يفيدان بتحديد وقت الظهر، ولا أدري أيهما القول الصحيح؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فكلامك الذي ذكرته كلام غير صحيح، وذلك أن العلماء أجمعوا على أن وقت الظهر يدخل بزوال الشمس عن كبد السماء، ولا يشترط شيء زائد على ذلك.فوقت استواء الشمس في كبد السماء، وقت نهي، فإذا تحركت الشمس جهة المغرب، فقد دخل وقت الظهر إجماعا، ولا يشترط بلوغ حد الشراك ولا غيره، ولم يقل بذلك القول أحد -علمناه- من أهل العلم.قال ابن قدامة في المغني: وَأَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى أَنَّ أَوَّلَ وَقْتِ الظُّهْرِ: إذَا زَالَتْ الشَّمْسُ.

قَالَهُ ابْنُ الْمُنْذِرِ، وَابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ.

وَقَدْ تَظَاهَرَتْ الْأَخْبَارُ بِذَلِكَ.ثم ذكر حديث ابن عباس الذي ذكرت لفظه، وذكر حديث بريدة، وفيه: فلما زالت الشمس، أمر بلالا فأذن.

فلم يعتبر غير زوال الشمس.وقال النووي في المجموع: أَمَّا أَحْكَامُ الْمَسْأَلَةِ: فَأَجْمَعَتْ الْأُمَّةُ عَلَى أَنَّ أَوَّلَ وَقْتِ الظُّهْرِ زَوَالُ الشَّمْسِ، نَقَلَ الْإِجْمَاعَ فِيهِ خَلَائِقُ.

وَدَلِيلُهُ الْأَحَادِيثُ السَّابِقَةُ.

اهـ.وأما الحديث المذكور، وهو صلاته صلى الله عليه وسلم عندما صار الفيء مثل الشراك، فقال النووي فيه: وَلَيْسَ الشِّرَاكُ هُنَا لِلتَّحْدِيدِ وَالِاشْتِرَاطِ، بَلْ؛ لِأَنَّ الزَّوَالَ لَا يَبِينُ بِأَقَلَّ مِنْهُ.

اهـ.وفي عون المعبود، قال شمس الحق، ما عبارته عند شرح هذا الحديث: قال بن الْأَثِيرِ: الشِّرَاكُ أَحَدُ سُيُورِ النَّعْلِ الَّتِي تَكُونُ عَلَى وَجْهِهَا، وقدره ها هنا لَيْسَ عَلَى مَعْنَى التَّحْدِيدِ، وَلَكِنْ زَوَالُ الشَّمْسِ لَا يَبِينُ إِلَّا بِأَقَلِّ مَا يُرَى مِنَ الظِّلِّ، وَكَانَ حِينَئِذٍ بِمَكَّةَ هَذَا الْقَدْرُ.

وَالظِّلُّ يَخْتَلِفُ بِاخْتِلَافِ الْأَزْمِنَةِ وَالْأَمْكِنَةِ، وَإِنَّمَا يَتَبَيَّنُ ذَلِكَ فِي مِثْلِ مَكَّةَ مِنَ الْبِلَادِ الَّتِي يَقِلُّ فِيهَا الظِّلُّ.

فَإِذَا كَانَ أَطْوَلُ النَّهَارِ وَاسْتَوَتِ الشَّمْسُ فَوْقَ الْكَعْبَةِ، لَمْ يُرَ بِشَيْءٍ مِنْ جَوَانِبِهَا ظِلٌّ.

فَكُلُّ بَلَدٍ يَكُونُ أَقْرَبُ إِلَى خَطِّ الِاسْتِوَاءِ، وَمُعَدَّلُ النَّهَارِ، يَكُونُ الظِّلُّ فِيهِ أَقْصَرَ.

وَكُلَّمَا بَعُدَ عَنْهُمَا إِلَى جِهَةِ الشِّمَالِ يَكُونُ الظِّلُّ أَطْوَلَ.

انْتَهَى.

وَالْمُرَادُ مِنْهُ: وَقْتُ الظُّهْرِ حِينَ يَأْخُذُ الظِّلُّ فِي الزِّيَادَةِ بَعْدَ الزَّوَالِ.

انتهى.ومن العلماء من حمل هذا الحديث على الفراغ منها؛ لأن القرآن صريح في أن وقت الظهر يدخل بزوال الشمس.قال البدر العيني في شرح الهداية، ما عبارته: فإن قلت: جاء عنه -عَلَيْهِ السَّلَامُ- قال: «أمني جبريل -عَلَيْهِ السَّلَامُ- عند البيت مرتين، فصلى الظهر في المرة الأولى حين كان الفيء مثل الشراك».قلت: هذا محمول على الفراغ منها، والأحاديث المذكورة محمولة على الشروع فيها، توفيقا بين الأحاديث، ويدل عليه قَوْله تَعَالَى: {أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ} [الإسراء: 78]: أي لزوالها.

وهو قول ابن عمر وابن عباس وأنس وعائشة والحسن البصري.

وقال النووي: المراد به أنه حين زالت الشمس، كان الفيء حينئذ مثل الشراك من ورائه، لا أنه أخر إلى أن صار مثل الشراك، وهو أحد سيور النعل.

انتهى.فبان بهذا بطلان القول الذي ذكرته، وأنه مخالف للنص والإجماع.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إحالة الموظف لإجراءات المخالفات على المسؤول
- سؤال وجواب | خريجة هندسة ولم أجد عملاً وكلام الناس يؤلمني!
- سؤال وجواب | الشعور بالضيق ثم الشعور بالراحة بعد سماع الرقية الشرعية
- سؤال وجواب | أعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية والشعر الزائد في الجسم، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل ترك الشاب الفتاة بعد قيام علاقة محرمة بينهما يعد ظلما لها؟
- سؤال وجواب | هل من أعراض الترامادول الانسحابية الخدر وسرعة القذف؟
- سؤال وجواب | المريض النفسي هل يجب إن يخبر خطيبته بمرضه وإن كانت حالته مستقرة
- سؤال وجواب | لا تردي خطيبك لمجرد وقوعه في معصية
- سؤال وجواب | من علّق طلاق الأم على ذهاب البنت للعمل ثم أذن لها بالذهاب
- سؤال وجواب | الشعور بالرعشة وتشتت الذهن. هل هو من آثار ممارسة العادة؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب أوتار الكتف والعلاج لم يفدني
- سؤال وجواب | سلوكيات وتصرفات ابني غريبة، كيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | الأمور التي يعذر فيها فاعلها بجهله والأمور التي لا يعذر فيها بالجهل
- سؤال وجواب | ثمرة كثرة المصلين على الميت، وما يرجى بدعائهم واستغفارهم له
- سؤال وجواب | دائما ما أشعر بضيق ورغبة في البكاء بدون سبب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل