مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن صلى وعلى ثيابه نجاسة لم يعلمها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مات عن أم وزوجة وبنت
- سؤال وجواب | زوجتي عصبية وتتهمني بالبخل والتقصير، ماذا أفعل معها؟
- سؤال وجواب | هل صحيح أن الطفل المولود لا يعطى ماءً للشرب؟
- سؤال وجواب | من توفيت عن ثلاث بنات وثلاث شقيقات وشقيقين
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وثلاثة أبناء وثماني بنات
- سؤال وجواب | اقترض بالربا قبل أن يُسلم فكيف يسددّه بعد الإسلام
- سؤال وجواب | القلق على الأولاد، وكيفية التعامل مع مراهقتهم!
- سؤال وجواب | حكم أخذ مساعدة جزافية مقرونة بقرض بفائدة
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من عادة قضم الأظافر
- سؤال وجواب | حكم القروض التي تمنح لأجل الدراسة
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ(مجيب)
- سؤال وجواب | البيع على سبيل المواعدة
- سؤال وجواب | الفرق بين القرض والبيع
- سؤال وجواب | الورثة هم: الزوجة والبنتان والعم فقط
- سؤال وجواب | مات عن أم وثلاث زوجات وتسعة أبناء وتسع بنات
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

هل يجوز غســل الملابس الداخلية التي قد أصابها نوع من النجاسة مع الملابس الأخرى وفي نفس الحوض؟ وما هو حكم الصلاة بمثل هذه الملابس مع عدم العلم بوجود تلك النجاسة على الثياب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد سبق بيان حكم غسل الملابس التي أصابتها نجاسة مع الملابس الطاهرة في الفتوى رقم:

12598.

أما الصلاة بالملابس التي أصابها نوع من النجاسة مع عدم العلم بذلك ففي وجوب الإعادة على من قام بها خلاف بين العلماء راجع الفتوى رقم: 7931.

والراجح أن صلاته صحيحة.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: فلو صلى وببدنه أو ثيابه نجاسة ولم يعلم بها إلا بعد الصلاة لم تجب عليه الإعادة في أصح قولي العلماء، وهو مذهب مالك وغيره وأحمد في أقوى الروايتين.

وسواء كان علمها ثم نسيها أو جهلها ابتداء؛ لما تقدم من أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في نعليه ثم خلعهما في أثناء الصلاة لما أخبره جبريل أن بهما أذى، ومضى في صلاته ولم يستأنفها مع كون ذلك موجوداً في أول الصلاة لكن لم يعلم به، فتكلفه للخلع في أثنائها -مع أنه لولا الحاجة لكان عبثا أو مكروها- يدل على أنه مأمور به من اجتناب النجاسة مع العلم، ومظنة تدل على العفو عنها في حال عدم العلم بها.

اهـ.

وننبه السائل إلى أن الشافعية ومن وافقهم فرقوا بين ورود الماء على النجاسة وورود النجاسة على الماء خلافا للمالكية كما حكاه ابن عبد البر في التمهيد وغيره، والأحوط لك أن تصب الماء على الملابس المتنجسة حتى تزيل عين النجاسة ثم تغسلها مع باقي الملابس كيف شئت بعد ذلك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من قلق وخوف من الأمراض
- سؤال وجواب | المشروع الصدقة عنهم
- سؤال وجواب | رخصة الجمع خاصة بالظهرين والعشاءين
- سؤال وجواب | صيغ التشهد وبيان أفضلها
- سؤال وجواب | طفلي متأخر عن بقية الأطفال، فماذا يعني هذا؟
- سؤال وجواب | صالحون من ذرية إبراهيم. فلا تعارض إذن
- سؤال وجواب | حكم رفع دعوى على الأخ المانع لأخيه من الميراث
- سؤال وجواب | أحببت فتاة وأشك في حبها لي.
- سؤال وجواب | ما هي الوسائل التي يمكنني من خلالها القضاء على الخجل والتأتأة؟
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة وطلبت منها الخطبة والزواج فوافقت. فهل تعتبر خطيبتي وزوجتي الآن؟
- سؤال وجواب | شروط جواز شراء الحلي بالحلي
- سؤال وجواب | شراء أحد الورثة للشقة التي كانت أمهم تسـتأجرها
- سؤال وجواب | صرح زميل لي بحبه، ماذا أفعل حيال ذلك؟
- سؤال وجواب | مسألة النقاء (انقطاع الدم) في زمن الحيض
- سؤال وجواب | ما الحكم إذا ظهر دين على الميت بعد قسمة التركة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل