مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من أدرك الإمام ساجدا يجب عليه أن يكبر تكبيرة الإحرام قبل السجود

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صيام من تناول الدواء بعد خمس دقائق من الأذان الثاني للفجر
- سؤال وجواب | دلالة النفور من الخواطر والوساوس الشيطانية
- سؤال وجواب | التفكير في المعاصي أثناء الصلاة هل يؤاخذ به العبد
- سؤال وجواب | النسيان. أسبابه. وعلاجه
- سؤال وجواب | وساوس لا تبطل بها الصلاة
- سؤال وجواب | هل إبليس من الجن أو من الملائكة
- سؤال وجواب | حكم ابتلاع ما يخرج من الأنف أثناء الصيام
- سؤال وجواب | إحرام الآفاقي بالعمرة من ميقات أهل مكة
- سؤال وجواب | عقدة الزواج لا تنحل بالأوهام والوساوس
- سؤال وجواب | هل يُعَدُّ الطفل غير الشرعي هبة من الله ؟
- سؤال وجواب | خوف الإنسان من طروء الكفر دليل على الإيمان.
- سؤال وجواب | أمور مفطرة وأخرى غير مفطرة
- سؤال وجواب | هل كان قبل آدم عليه السلام على الأرض أحد ؟
- سؤال وجواب | الشيطان يريد أن ينغص على الموسوس حياته بالوساوس
- سؤال وجواب | يعاني من الوسوسة في وجود الله تعالى
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

من وجد الإمام ساجداً وأراد الدخول معه في الصلاة هل يجوز له الدخول بتكبيرة واحدة أم لا بد له من تكبيرتين؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فلا بد من بيان أمرين قبل الإجابة عن هذا السؤال:الأول: أن تكبيرة الإحرام ركن من أركان الصلاة لا تصح إلا بها.

قال الإمام النووي في المجموع : فتكبيرة الإحرام ركن من أركان الصلاة لا تصح إلا بها هذا مذهبنا، ومذهب مالك، وأحمد وجمهور السلف والخلف.

انتهىومن الأدلة على ذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه أبو داود والترمذي وغيرهما بإسناد صحيح: " مفتاح الصلاة الوضوء، وتحريمها التكبير، وتحليلها التسليم " وحديث أبي هريرة رضي الله عنه في المسيء صلاته أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: " إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء، ثم استقبل القبلة فكبر " الحديث رواه البخاري ومسلم، قال الإمام النووي: وهذا أحسن الأدلة، لأنه صلى الله عليه وسلم لم يذكر له في هذا الحديث إلا الفروض خاصة، وثبت في الصحيحين عن جماعة من الصحابة رضوان الله عنهم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكبر للإحرام.

انتهى.

الثاني: أن تكبيرة الانتقال مختلف فيها هل هي واجبة أم سنة؟ قال الإمام ابن قدامة في المغني: والمشهور عن أحمد أن تكبير الخفض والرفع… واجب وهو قول إسحاق وداود، وعن أحمد أنه غير واجب، وهو قول أكثر الفقهاء.وقد ذكر الإمام النووي أن هذا التكبيرات سنة، وأن هذا هو مذهب جمهور العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم.

قال ابن المنذر: وبهذا قال أبوبكر الصديق وعمر، وابن مسعود وابن عمر.

الخوبناء على ما تقدم فالواجب على المأموم عند الدخول في الصلاة والإمام ساجد أن يكبر تكبيرة الإحرام وهو قائم، ويسن له أن يكبر ثانية للسجود، وإذا لم يأت بالثانية فصلاته صحيحة، هذا هو الراجح في المسألة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من تلبيس الشيطان
- سؤال وجواب | كفارة الزنى مع المتزوجة
- سؤال وجواب | خير علاج للوسوسة الإعراض عنها
- سؤال وجواب | مدافعة وكره الوساوس الشيطانية من أعظم الجهاد
- سؤال وجواب | مسائل في طهارة وصلاة المعوق حركياً
- سؤال وجواب | مجاوزة حد الاعتدال في ذكر الموت يورث الوسواس
- سؤال وجواب | ما سبب ضعف التبويض عندي؟ وهل للكلوميد أضرار؟
- سؤال وجواب | تضخم وتكيس المبايض ودوره في تأخر الحمل!
- سؤال وجواب | تواصل الزوجة مع رجل أجنبي عنها. الداء الدواء
- سؤال وجواب | الشفاء من داء الوسوسة يتحقق بالإعراض عنها
- سؤال وجواب | علم بحرمة أمر ثم شك بحرمته بسبب الوسوسة
- سؤال وجواب | استأجر امرأة لخدمته ثم اتفق معها على أن تكون امة له
- سؤال وجواب | متزوجة منذ سنة وشهرين ولم يحدث الحمل حتى الآن
- سؤال وجواب | حكم الشؤم من الدار والمرأة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة باللباس الإفرنجي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل