مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | سافرت إلى جدة لزيارة ابنتها وهي تريد العمرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف تتبين المرأة طهرها؟ وضابط الجفوف
- سؤال وجواب | عدم وقوع الطلاق في غياب الوعي والإرادة
- سؤال وجواب | تنتابني اضطرابات نفسية شديدة جعلتني أهمل مظهري ودراستي.
- سؤال وجواب | مخاوفي الوسواسية حول الموت كيف أتخلص منها وأتجاوزها؟
- سؤال وجواب | وسائل التحكم في أعراض الروماتيزم
- سؤال وجواب | كتمان الرجعة عن الزوجة
- سؤال وجواب | لا بأس بتأخير الحمل لصحة الأم أو الطفل
- سؤال وجواب | مشكلة الخوف من الوحدة والجن واللصوص، وكيفية التخلص من هذا الشعور.
- سؤال وجواب | عوامل تقرحات القلاع الناكس وعلاجها
- سؤال وجواب | من العقوق أن يرفض الولد أن يقل أمه للفحص الطبي
- سؤال وجواب | حكم العمل في صيانة أجهزة طبية تستخدم في عمليات التجميل
- سؤال وجواب | حكم القراءة بإشمام الصاد بالزاي في كلمة الصراط
- سؤال وجواب | هل تصح الرجعة قبل صدور وثيقة الطلاق
- سؤال وجواب | اغتصبها والد زوجها فما حكم نكاحهما وما العقوبة ؟
- سؤال وجواب | قراءة (بَلْ عَجِبْتُ وَيَسْخَرُونَ) بضم التاء: قراءة صحيحة متواترة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

حضرت من مصر لزيارة ابنتها وتريد أداء العمرة ولم تحرم من مصر، فهل تؤدي العمرة وتحرم من جدة أم يلزم أن تحرم من مكان آخر، علما بأنها اليوم لها ثلاثة أيام مقيمة في جدة؟ وشكراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا كانت هذه المرأة قد أتت جدة بقصد زيارة ابنتها وليس في نيتها أنها تؤدي العمرة، ثم بدا لها وهي في جدة أن تعمل عمرة، فإن الواجب عليها أن تحرم من حيث هي فميقاتها الموضع الذي تنشئ منه العمرة، لما في الصحيحين من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال بعدما ذكر مواقيت الإحرام: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن كان يريد الحج والعمرة، ومن كان دونهن فمهله من أهله، حتى أهل مكة يهلون من مكة.

وقد بينا ذلك في الفتوى رقم:

48666.

وأما إذا كانت أتت لزيارة ابنتها وكان في نيتها أن تعتمر، فكان الواجب عليها أن تُحرم من الميقات، وميقات أهل مصر هو الجحفة وقد خربت فصار الناس يحرمون من رابغ، وإذ قد خالفت فلم تحرم من الميقات فالواجب عليها أن ترجع إلى الميقات وتحرم منه، ولا دم عليها إن فعلت ذلك على الصحيح، فإن أحرمت دون الميقات فعليها دم لقول ابن عباس رضي الله عنهما: من ترك شيئاً من نسكه فعليه دم.

قال الشنقيطي رحمه الله : اعلم أن جمهور أهل العلم على أن من جاوز ميقاته من المواقيت المذكورة غير محرم، وهو يريد النسك أن عليه دماً، ودليله في ذلك أثر ابن عباس الذي قدمناه موضحاً: من نسى من نسكه شيئاً أو تركه فليهرق دماً.

قالوا: ومن جاوز الميقات غير محرم، وهو يريد النسك فقد ترك من نسكه شيئاً، وهو الإحرام من الميقات.

فيلزمه الدم.

وأظهر أقوال أهل العلم عندي: أنه إن جاوز الميقات، ثم رجع إلى الميقات وهو لم يحرم أنه لا شيء عليه لأنه لم يبتدئ إحرامه إلا من الميقات وأنه إن جاوز الميقات غير محرم وأحرم في حال مجاوزته الميقات، ثم رجع إلى الميقات محرماً أن عليه دماً لإحرامه بعد الميقات، ولو رجع إلى الميقات فإن ذلك لا يرفع إحرامه مجاوزاً للميقات.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما يلزم من ترك الإحرام للعمرة من ميقاته جاهلا
- سؤال وجواب | تحريم طاعة الجن في ارتكاب المعاصي
- سؤال وجواب | الضرورة المبيحة للإجهاض
- سؤال وجواب | ابني يخاف ويقلق كثيرا وخاصة في الليل، فهل هذا مرض نفسي؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | الاشتراط يكون في وقت الإحرام
- سؤال وجواب | خطبني شاب ولم أرتح له
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوساوس المسيطرة علي؟
- سؤال وجواب | المقصود بالمد في حديث: يمد صوته ببسم الله الرحمن الرحيم
- سؤال وجواب | زوجتي جعلت حياتي خرابا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | علاج اصفرار بشرة الوجه والشفة الباهتة
- سؤال وجواب | حكم الإحرام بالحج في اليوم السابع من ذي الحجة
- سؤال وجواب | حكم عقد النكاح بغير اللغة العربية
- سؤال وجواب | كيفية القصر والجمع في السفر
- سؤال وجواب | رفع الأصوات بالقراءة في المقابر بدعة
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من الصدفية فهل ستشفى منها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل