مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من تعمد إبطال الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحرم ولبس المخيط لعذر السلس وأخذ بقول عدم ووجب الفدية، ويريد الاحتياط
- سؤال وجواب | كيف أخرج من حالة اليأس التي حلت بي بسبب عائلتي؟
- سؤال وجواب | أنجبت طفلًا مصابًا بالتوحد وآخر سليمًا، فهل أكرر الإنجاب؟
- سؤال وجواب | ما هو الفرق بين القرية والمدينة في القرآن؟
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | علة اختلاف قدر قراءته صلى الله عليه وسلم حال إمامته
- سؤال وجواب | حلف أنه إذا حنث في يمينه فعليه ألف كفارة ، فماذا يفعل ؟
- سؤال وجواب | المفاضلة بين وقت أداء الصلاة تقديما وتأخيرا والخشوع فيها وجودا وعدما
- سؤال وجواب | بنات الأب من الرضاع من زوجته الثانية إخوة للرضيع
- سؤال وجواب | هل لإقامة الصلاة وقت محدد؟
- سؤال وجواب | وجد مبلغ 100 جنيه ، ولا يعرف كيف يتصرف
- سؤال وجواب | ما مدى نجاعة تلبيس الأضراس؟
- سؤال وجواب | هل تجب الصلاة والصوم على المبتلى بإعاقة تامة
- سؤال وجواب | حكم الجلوس مع لابس البنطال الضيق
- سؤال وجواب | هل يمكن لطفل مصاب بسمات التوحد أن يشفى ويكون طبيعيا؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

أنا محافظ على تكبيرة الإحرام وذهبت إلى المسجد يوما فوجدتهم قد أكملو الصلاة قبل موعد الإقامة فانتظرت قليلا حتى أتت جماعة أخرى فصلينا مع الإمام فصلى ركعتين ثم سلم، ثم نويت هذه الصلاة نافلة، ثم أتت جماعة أخرى فصليت معهم الصلاة كاملة، فهل صلاتي صحيحة؟ وهل تحسب لي تكبيرة الإحرام التي كنت أحافظ عليها؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فنهنئك أولا على حرصك على إدراك تكبيرة الإحرام فى جماعة، فقد ثبت الترغيب في ذلك بدليل ما جاء في سنن الترمذي وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتبت له براءتان: براءة من النار، وبراءة من النفاق.

وحسنه الشيخ الألباني.

ويفهم من كلامك أنك قد أديت ركعتين من الصلاة الرباعية خلف إمام مسافر، لأنك ذكرت أنه صلى ركعتين فقط.

وكان عليك تكميل صلاتك بعد سلام إمامك الذي أدركت معه تكبيرة الإحرام وأنت آثم إذا تعمدت إبطال تلك الصلاة، لحرمة إبطال العبادة بعد الشروع فيها، قال الكاساني في بدائع الصنائع: ولنا أن المؤدى عبادة, وإبطال العبادة حرام، لقوله تعالى: ولا تبطلوا أعمالكم.

فيجب صيانتها عن الإبطال, وذا بلزوم المضي فيها, وإذا أفسدها فقد أفسد عبادة واجبة الأداء فيلزمه القضاء جبرا للفائت كما في المنذور والمفروض.

انتهى.وقال النووي في المجموع: وإبطال العبادة الواجبة لا يجوز.

انتهي.

وتغيير نية تلك الفريضة إن كان لنفل مطلق فهو جائز، كما تقدم فى الفتوى رقم:

71757.

وقضاؤك لصلاتك الباطلة خلف إمام آخر مجزئ ونرجو أن تكون قد أدركت معه أيضا ثواب تكبيرة الإحرام، لأن الثواب المذكور يحصل بإدراكها مع أي جماعة، فظاهر عموم قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المتقدم: من صلى لله أربعين يوما في جماعة.

إلى آخر الحديث.

يشمل كل جماعة وهي تحصل باثنين فأكثر، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

50054.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | توجيه الماء إلى المهبل .هل يضر بغشاء البكارة؟
- سؤال وجواب | لا تمكني زوجك أن يأتيك من الدبر
- سؤال وجواب | الأصل أن لا تقسم التركة قبل سداد ديون الميت
- سؤال وجواب | ابني تصرفاته مزعجة وغير متزنة، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة ضعيف الذاكرة الذي ينسى بعض أذكار الصلاة
- سؤال وجواب | من جامع في نهار رمضان جاهلا بكونه مفسدًا للصوم؟
- سؤال وجواب | كيف أتدارك تراجع مستواي الدراسي؟
- سؤال وجواب | خروج الريح باستمرار هل ينقض الوضوء ؟
- سؤال وجواب | أعيش حبا خياليا لرجل لا صلة بيني وبينه، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | حكم دفع فدية الصيام لمسكين لا يصوم بسبب المرض
- سؤال وجواب | هل هناك تعارض بين حبوب منع الحمل مع حبوب تأخير الدورة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في الرئة، فهل هي أعراض الإصابة بالسرطان؟
- سؤال وجواب | طهارة إفرازات المرأة لا تعني عدم نقضها للوضوء
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والقولون العصبي، مما سبب لي مرضا نفسيا.
- سؤال وجواب | لا يجوز للحائض دخول المسجد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل