مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الانحراف اليسير عن القبلة ومرور المرأة أمام الإمام ونسيان الركوع في الركعة الأخيرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي علة تحريم رسم وتصوير ذوات الأرواح؟
- سؤال وجواب | تفرض عليهم المدرسة مادة يُلزم فيها بتحرير الصور وإخراجها فما الحكم ؟
- سؤال وجواب | هل من كفارة لمن مر بين يدي المصلي
- سؤال وجواب | الشهيد الذي يقتل في المعركة لا يغسل
- سؤال وجواب | كي الزوائد القرنية الأنفية هل يشفيها من الحساسية؟
- سؤال وجواب | حكم عدم اتفاق البائع والمشتري على من يأخذ العربون إذا لم يتم البيع
- سؤال وجواب | زوجتي أخبرتني أن هناك شيئاً يبعدها عني، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم حبس البول في غير الصلاة
- سؤال وجواب | شعور الفتاة بالإحباط لخروج الشاب الذي أحبته مع غيرها من الفتيات
- سؤال وجواب | الخوف من غضب المدرس هل يعد مبررا لتأخير الصلاة
- سؤال وجواب | سبب كتابة بعض التاءات أحيانا بالتاء المربوطة وأحيانا بالمبسوطة
- سؤال وجواب | الجهر والإسرار بالبسملة في الصلاة مسألة فقهية لا أدائية
- سؤال وجواب | قراءة البسملة في الصلاة وهل هي آية مستقلة
- سؤال وجواب | علاج السحر بالحجامة
- سؤال وجواب | الكافر لا يرث المسلم إجماعا
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

بارك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فجوابنا على أسئلتك يتلخص فيما يلي: أولا: أما توجيهكم أثناء الصلاة إلى ما يراه ذلك الرجل جهة القبلة، فإن كان يسيرا -كما ذكرت- ولا يخرجكم عن مسمى الجهة التي كنتم عليها، فإنه لا يؤثر على صحة الصلاة سواء كنتم أنتم المصيبن في جهتكم الأولى أم كان ذلك الرجل هو المصيب؛ لأن الانحراف اليسير عن القبلة لا تبطل به الصلاة؛ لحديث: مَا بَيْنَ اَلْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ قِبْلَةٌ.

رَوَاهُ اَلتِّرْمِذِيُّ, وَقَوَّاهُ اَلْبُخَارِيُّ.

جاء في شرح المنتهى: وَيُعْفَى عَنْ انْحِرَافٍ يَسِيرٍ يَمْنَةً وَيَسْرَةً؛ لِلْخَبَرِ، وَإِصَابَةُ الْعَيْنِ بِالِاجْتِهَادِ مُتَعَذِّرَةٌ، فَسَقَطَتْ، وَأُقِيمَتْ الْجِهَةُ مَقَامَهَا لِلضَّرُورَةِ.

اهــ.

ثانيا: فيما يتعلق بمرور المرأة أمامك، فبطلان الصلاة بمرور المرأة محل خلاف بين أهل العلم كما بيناه في الفتوى رقم:

145391

والمفتى به عندنا عدم البطلان كما في الفتوى رقم:

53022,

وحتى على القول ببطلان الصلاة بمرورها، فأنت لا تعلم هل مرت بين يديك أم أبعد فلا يُحكم ببطلان صلاتكم بأمر مشكوك في حصوله، والأصل أنها لم تبطل.ثالثا: ما فعلته من الإتيان بركعة كاملة بعد أن سلمت، وذكرك المصلون بأنك لم تركع، هو الصواب؛ لأن من ترك ركنا من أركان الصلاة وعلمه بعد السلام، فإنه يأتي بركعة كاملة.

قال صاحب الزاد: وَإنْ عَلِمَ بَعْدَ السَّلاَمِ فَكَتَرْكِ رَكْعَةٍ كَامِلَةٍ.

ويرى بعض الفقهاء أنه لا يلزمه أن يأتي بركعة كاملة، وإنما يأتي بالركن المتروك وما بعده فقط، وهذا ما رجحه الشيخ ابن عثيمين في شرح الزاد فقال: والقول الثاني: أنه لا يلزمه أن يأتي بركعة كاملة، وإنما يأتي بما تَرَكَ وبما بعده؛ لأن ما قبل المتروك وَقَعَ في محلِّه صحيحاً، فلا يُلزم الإِنسان مرَّة أخرى، أما ما بعد المتروك، فإنما قلنا بوجوب الإِتيان به من أجل الترتيب.

وهذا القول هو الصَّحيح.

وشكك بعد السلام بأنك لم تقرأ الفاتحة لا يؤثر على صحة الصلاة، لا سيما وأنت مصاب بالوسوسة، وقد نص الفقهاء على أن الشك بعد الانتهاء من العبادة لا عبرة به.

رابعا: كلام الجماعة لك بعد السلام، وكلامك لهم إن كنتم جاهلين بأن الكلام يبطلها، لم تبطل صلاتكم؛ لحديث معاوية بن الحكم السلمي فقد تكلم في الصلاة جاهلا بالتحريم ولم يأمره النبي بالإعادة.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وَهُنَا أَقْوَالٌ فِي مَذْهَبِ أَحْمَد وَغَيْرِهِ: فَعَنْهُ أَنَّ كَلَامَ النَّاسِي وَالْمُخْطِئ لَا يُبْطِلُ؛ وَهَذَا قَوْلُ مَالِكٍ، وَالشَّافِعِيِّ وَهُوَ أَقْوَى الْأَقْوَالِ وَمِمَّا يُؤَيِّدُهُ حَدِيثُ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْحَكَمِ السُّلَمِي.

وَلَمْ يَأْمُرْهُ بِالْإِعَادَةِ وَهَذَا كَانَ جَاهِلًا بِتَحْرِيمِ الْكَلَامِ.

كما أن الكلام إذا كان لمصلحة الصلاة، ذهب كثير من الفقهاء إلى أن الصلاة لا تبطل به إذا كان يسيرا استدلالا بحديث ذي اليدين.

قال صاحب الروض: وإن كان يسيرا لم تبطل.

قال الموفق: هذا أولى، وصححه في الشرح؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر وذا اليدين تكلموا وبنوا على صلاتهم.

اهــ.وقال النجدي في حاشيته على الروض: ونص عليه أحمد، وهو مذهب مالك والشافعي، وعوام أهل العلم، وجزم به شيخ الإسلام لظواهر النصوص.

وننبهك أخيرا إلى أنه لم يكن ينبغي لكم أيها السائل أن تتركوا الصلاة في المسجد، وقد سمعتم منادي العشاء يناديكم: " حي على الصلاة، حي على الفلاح " وكان ينبغي أن يكون خوفكم على فوات الجماعة أعظم من خوفكم على فوات الوقت المخصص للعب.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علاج السحر بالحجامة
- سؤال وجواب | الكافر لا يرث المسلم إجماعا
- سؤال وجواب | هل إذا سألت الله بعد الأدعية النبوية سيستجاب دعائي فوًرا؟
- سؤال وجواب | أعاني من سن اليأس المبكر، هل الهرمونات البديلة علاج مناسب؟
- سؤال وجواب | كيفية زكاة مال جمعية الموظفين
- سؤال وجواب | حكم الهدية إذا كانت فيها مظنة استمالة قلب الموظف
- سؤال وجواب | هل قناعتي بالأخذ بالأسباب صحيحة؟
- سؤال وجواب | الغسل الكامل والغسل المجزئ
- سؤال وجواب | شعرت باختناق وحكة وظهرت لي حبوب بمجرد أكل الكيوي، فهل حالتي خطرة؟
- سؤال وجواب | من اعتمد على عادته في الاستيقاظ للصلاة ولم يضبط المنبه وفاتته الصلاة
- سؤال وجواب | هل أطلب الطلاق وأرتاح أم ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم تأخير المرأة الصلاة إلى قبل انتهاء وقتها بساعة
- سؤال وجواب | حكم أداء الصلاة بعد دخول وقتها وقبل رفع الأذان
- سؤال وجواب | لا حرج في الدخول بالصلاة عند بدء الأذان
- سؤال وجواب | حكم تأخير الظهر إلى قرب العصر طيلة العام وهل يأتم بمن يفعل ذلك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل