مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | استحباب إعادة أذكار الصلاة إذا تبين بطلانها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاقاتي لا تستمر طويلًا وأشعر بالفراغ والحزن، أرجو النصيحة
- سؤال وجواب | الصلاة على النبي أثناء خطبة الجمعة
- سؤال وجواب | طلقها ثلاث مرات في طهر جامعها فيه
- سؤال وجواب | تغيرت حياتي مع زوجي بعد معرفته بعلاقتي السابقة!
- سؤال وجواب | معنى حديث " من غسل واغتسل وبكر وابتكر "
- سؤال وجواب | تسبب الزوجة في الطلاق هل يسقط حقها من الصداق
- سؤال وجواب | هل أخبر من سيأتي لخطبتي بالماضي الذي كنت فيه؟
- سؤال وجواب | ما حكم عدم توثيق عقد النكاح؟
- سؤال وجواب | أمي عندما تغضب تصدر منها فلتات لسان في حق الله
- سؤال وجواب | من عطس أثناء خطبة الجمعة فهل يحمد الله؟ وهل يشرع تشميته؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع مصارحة صديقي بأني كذبت عليه!
- سؤال وجواب | ظهر لدي نقص في الأكسجين، فما السبب؟
- سؤال وجواب | كان يقول لزوجته : ما أبغاك فهل يقع الطلاق؟
- سؤال وجواب | أحتاج لتوجيهكم بشأن دراستي في الخارج، وكيفية مواصلة التقدم؟
- سؤال وجواب | يريد أن يراجعها بشرط أن تتنازل عن الأثاث الذي كتبه باسمها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
21 مشاهدة

لدي سؤالان لكم شيخي العزيز:.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإنه لا إعادة على من اكتشف النجاسة في ثوبه، أو بدنه، أو مكانه بعد انتهاء الصلاة، وصلاته صحيحة؛ لأن اشتراط إزالة النجاسة لصحة الصلاة مقيد عند جمهور أهل العلم بالذكر والقدرة، واستحب المالكية إعادتها في الوقت.

وانظر الفتوى رقم:

76143.

وفي خصوص سؤالك الثاني: فإننا ننبهك أولا إلى أن الأذكار التي تكون بعد الصلوات ليست بواجبة، بل هي مستحبة، ولم نقف على قول لأحد من أهل العلم بوجوبها.

ثم إن الصلاة إذا بطلت، فإن الأذكار التي بعدها لا تبطل ببطلانها، ولكن سنية تأخيرها عن الصلاة لا تحصل إلا بإعادتها بعد الصلاة المعادة؛ لأن الصلاة الباطلة لا اعتداد بها، والذي يعتد به هو الصلاة المعادة، والذي دلت عليه السنة -وهو المنصوص عن أهل العلم- أن هذه الأذكار تكون عقب الصلوات، فعن ثوبان -رضي الله عنه- قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا انْصَرَفَ مِنْ صَلَاتِهِ اسْتَغْفَرَ ثَلَاثًا، وَقَالَ: اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ، وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ.

رواه مسلم.

وعن كعب بن عجرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: معقبات لا يخيب قائلهن أو فاعلهن دبر كل صلاة مكتوبة: ثلاث وثلاثون تسبيحة، ثلاث وثلاثون تحميدة، وأربع وثلاثون تكبيرة.

يقول الشيخ الألباني رحمه الله : (معقبات) أي كلمات تقال عقب الصلاة، والمعقب ما جاء عقب قبله.

قلت: والحديث نص على أن هذا الذكر إنما يقال عقب الفريضة مباشرة، ومثله ما قبله من الأوراد وغيرها، سواء كانت الفريضة لها سنة بعدية أو لا، ومن قال من المذاهب بجعل ذلك عقب السنة، فهو مع كونه لا نص لديه بذلك، فإنه مخالف لهذا الحديث، وأمثاله مما هو نص في المسألة.

اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عدم مشروعية التلفظ بالنية
- سؤال وجواب | حكم الصلاة والصيام للمستحاضة المتحيرة
- سؤال وجواب | حكم استدبار القبلة أثناء الخطبة
- سؤال وجواب | أعاني من صداع وثقل بالرأس ومع ركوب السيارة أشعر بغثيان، ما الحل؟
- سؤال وجواب | عدم القدرة على البكاء والتعبير سببه نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | هل يؤخر الصدقة إلى يوم الصيام؟
- سؤال وجواب | الأجر في المشي للجمعة
- سؤال وجواب | تفسير قول الله تعالى : ( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ ).
- سؤال وجواب | يزعم أن صلاة الجمعة تصلى في أي وقت وليس لها في يومها وقت محدد !
- سؤال وجواب | هل يجوز تأخير الجمعة إلى قرب بداية وقت العصر في المذهب الحنفي لعذر؟
- سؤال وجواب | حملت ثلاث مرات ونزل الولد .فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا تطلب البسملة في أواسط السور عند الانتقال من بعضها إلى بعض
- سؤال وجواب | هل الفضل الوارد في حديث الاغتسال والمشي إلى الجمعة خاص بالمتزوجين فقط ؟
- سؤال وجواب | هل ثبت استحباب قراءة الفاتحة والمعوذات سبع مرات عقب صلاة الجمعة؟
- سؤال وجواب | حكم قيام المصلي من موضع صلاته بعد سلامه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل