مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | درجة حديث: (من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتجاوز فوبيا الأصوات المفاجئة العالية وردة فعلي العنيفة؟
- سؤال وجواب | فضل نبينا على الخلق وحكم منكر ذلك، وسيادته في الدارين
- سؤال وجواب | كنت في صغري أنظر إلى الشمس كثيرا. هل سيؤثر ذلك علي مستقبلا؟
- سؤال وجواب | لدي هبوط في ضغط الدم مع دوخة شديدة. أفيدوني
- سؤال وجواب | تعاهد الله ولا تستطيع الوفاء ، فماذا يلزمها
- سؤال وجواب | أختي تعاني من تكسر بالصفائح الدموية، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | تقديس الرسول من باب الاعتراف بفضله ومنزلته السامية
- سؤال وجواب | نسخ الأشرطة والأسطوانات بهدف التوزيع الخيري
- سؤال وجواب | الكوابيس دمرت حياة قريبتي ومنعتها من ممارسة حياتها الطبيعية!
- سؤال وجواب | أصبح نومي شبه مستحيل طوال شهر رمضان بسبب الكوابيس!
- سؤال وجواب | تغيرت حياتي وعلاقاتي وكل شيء، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | قلق الفتاة من تأخر خطيبها وعدم السؤال عنها إلا في المناسبات
- سؤال وجواب | ملك نصابا ولا يملك منزلا. هل يستحق الزكاة
- سؤال وجواب | أبي يظلمنا ويقسو علينا ويحترم غيرنا، فكيف نتصرف؟
- سؤال وجواب | حكم تغطية رأس المرأة ومتى يكون التبرج كفرا ومتى لا يكون؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

جزاكم الله خير الجزاء..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإننا لم ننسب هذا الحديث للنبي صلى الله عليه وسلم، وإنما نقلنا كلام القرطبي الذي يوافق موضوع السؤال السابق، ثم صرحنا في آخر الجواب بالنصح بتحري الصحيح؛ ففيه غنية وكفاية.

وذلك في الفتوى رقم:

96571.

وعلى أية حال فهذا الحديث بتمامه لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال المناوي في (الفتح السماوي بتخريج أحاديث القاضي البيضاوي): قال الحافظ ابن حجر: رواه البيهقي في «الشعب» من طريق أبي إسحاق عن حبة العرني، سمعت علي بن أبي طالب يقول، فذكره، دون قوله: "لا يواظب عليها إلا صديق أو عابد" وذكر ما بعده وفي إسناده «نهشل بن سعيد» وهو متروك، وكذلك حبة العرني.

وأخرجه أيضا من حديث أنس بلفظ: "من قرأ في دبر كل صلاة مكتوبة آية الكرسي حفظ إلى الصلاة، ولا يحافظ عليها إلا نبي، أو صديق، أو شهيد".

وإسناده ضعيف.

وصدر الحديث رواه النسائي، وابن حبان من حديث أبي أمامة، وإسناده صحيح.

وله شاهد عن المغيرة بن شعبة عند أبي نعيم في الحلية، من رواية محمد بن كعب القرظي عنه، وغفل ابن الجوزي فأخرجه في الموضوعات، انتهى.

وقال الجلال السيوطي: قوله: «من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت» أخرجه بهذا اللفظ إلى هنا النسائي، وابن حبان، والدارقطني، من حديث أبي أمامة، والبيهقي في شعب الإيمان من حديث الصلصال ابن الدلهس، ومن حديث علي بن أبي طالب، وقوله: «لا يواظب عليها إلا صديق، أو عابد.

هذه الجملة من حديث آخر، أخرجه البيهقي في شعب الإيمان من حديث أنس مرفوعا» من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة حفظ إلى الصلاة الأخرى، ولا يحافظ عليها إلا نبي، أو صديق، أو شهيد.

اهـ.

وذكر نحو ذلك الزيلعي في (تخريج أحاديث الكشاف)، وأما صدر الحديث، وهو قوله: "من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت" فصحيح كما نقل المناوي عن الحافظ ابن حجر، ولفظه في كتاب (نتائج الأفكار 2/295): غفل أبو الفرج ابن الجوزى فأورد هذا الحديث فى الموضوعات من طريق الدارقطنى، ولم يستدل لما ادعاه إلا بقول يعقوب بن سفيان: محمد بن حمير ليس بالقوى.اهـ.

وهو جرح غير مفسر فى حق من وثقه يحيى بن معين وأخرج له البخاري، سلمنا لكنه لا يستلزم أن يكون ما رواه موضوعا، وقد أنكر الحافظ الضياء هذا على ابن الجوزى، وأخرجه فى الأحاديث المختارة مما ليس فى الصحيحين، وقال ابن عبد الهادى: لم يصب أبو الفرج، والحديث صحيح اهـ.

قلت: ولم أجد للمتقدمين تصريحا بتصحيحه.

قال الشيخ النووى فى شرح المهذب: على أن الطبراني روى فى معجمه أحاديث فى فضل آية الكرسي عقب الصلاة، ولكنها ضعيفة اهـ.

كذا أطلق، وحديث أبي أمامة الذى قدمته صحيح أو حسن كما تقدم.

وقال ابن عراق الكناني في (تنزيه الشريعة): قال الحافظ الدمياطي في تقوية هذا الحديث في جزء جمعه في فضل آية الكرسي وأذكار أدبار الصلاة: محمد بن حمير ومحمد بن زياد الألهاني احتج بهما البخاري فى صحيحه، وقد تابع أبا أمامة علي بن أبي طالب، وعبد الله بن عمرو بن العاص.

والمغيرة بن شعبة، وجابر وأنس، فرووه عن النبى وذكرها، ثم قال: وإذا انضمت هذه الأحاديث بعضها إلى بعض أخذت قوة.

اهـ.وقال المنذري في (الترغيب والترهيب): رواه النسائي والطبراني بأسانيد أحدها صحيح، وقال شيخنا أبو الحسن: هو على شرط البخاري، وابن حبان في كتاب الصلاة وصححه.

اهـ.وقال الهيثمي في (مجمع الزوائد): رواه الطبراني في الكبير والأوسط بأسانيد، وأحدها جيد.

وصححه الألباني في الصحيحة (972).

وراجعي للفائدة الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

114797

،

42164�

38891.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | انتقلنا لمنطقة جديدة فعدت للتبول اللا إرادي؛ فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حالات الرهاب الاجتماعي وارتباطها بحوادث معينة كوفاة أحد الأقارب
- سؤال وجواب | ما هي أنواع الرياضة التي لا تضر مريض البواسير؟
- سؤال وجواب | أختي تعاني من التنمر في المدرسة؛ مما أدى إلى هبوط مستواها الدارسي
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في البطن والجسم، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | لا حرج في معرفة جنس المولود بطريق الجهاز الطبي
- سؤال وجواب | بغض النبي صلى الله عليه وسلم كفر
- سؤال وجواب | أفكار سلبية وضعف ثقتي بنفسي، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | التخيلات سيطرت على حياتي حتى فقدت القدرة على التقدم في الواقع.
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والقلق النفسي وأريد حلا، أفيدوني!
- سؤال وجواب | أتعبتني وساوس الكفر وكدرت حياتي، فكيف أطردها من عقلي؟
- سؤال وجواب | عندما أغلق عيني طلباً للنوم أرى صوراً مزعجة جداً
- سؤال وجواب | حكم من اختفى زوجها
- سؤال وجواب | استحباب تكبير المصلي عند استوائه قائما للركعة الثالثة
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من آلام في القلب، فما تشخيصكم لحالتها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل