مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مناقشة من زعم بأن قراءة آية الكرسي وعدمها دبر الصلاة لا أثر له في دخول الجنة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المقصود بالأليتين
- سؤال وجواب | أشعر بآلام في جسمي وضعف في القدرة الجنسية بسبب العادة السيئة!
- سؤال وجواب | لا عذر لمسلم ألا يكون له من الإسلام إلا اسمه ووسائل العلم متيسرة
- سؤال وجواب | هل تنفس الأكسجين الصناعي يفسد الصيام؟
- سؤال وجواب | كم يقضي سنويا من عليه قضاء عدة رمضانات
- سؤال وجواب | كيفية حساب زكاة النقود والذهب
- سؤال وجواب | هل هناك ملَك لسلّ الحزن من الصدر يقال له: رتائيل؟
- سؤال وجواب | حكم التقاط قلادة من ذهب يُظن أنها تميمة وإتلافها
- سؤال وجواب | قضاء الصوم لمن أفطر سنتين بسبب المرض
- سؤال وجواب | الجمع بين فنّين في العلوم الشرعية. ومنهجية ذلك!
- سؤال وجواب | أدرس عدة علوم وأميل إلى حفظ متون القراءات
- سؤال وجواب | أريد كتابا جامعا لأشهر علماء المسلمين
- سؤال وجواب | ما رأيكم في أكاديميات برامج العلم الشرعي؟
- سؤال وجواب | كيف أحفظ القرآن في بلاد الغرب، وهل تكرار الذنب والتوبة يعد ابتلاء؟
- سؤال وجواب | لماذا يُعدّ الاستمناء من المفطرات ، ولا يعدّ التبرج وغيره من المعاصي منها ؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

لقد قرأت في الحديث أن من قرأ دبر كل صلاة آية الكرسي لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت.

الذي فهمته من الحديث أن الحائل من دخول الجنة هو الحياة بمعنى إذا مت دخلت الجنة لكن سألت أحد طلاب الشريعة وقال لا بد أن يعذب الشخص في النار عن ذنوبه ثم يدخل الجنة، فاذا كان كذلك فسواء قرأت الآية أو لم تقرأها لا بد أن تعذب بالنار، فأرجو توضيح المسألة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالحديث المذكور رواه النسائي وابن السني من حديث أبي أمامة رضي الله عنه، واختلف في ضعفه وحسنه، وبالغ ابن الجوزي فذكره في الموضوعات ولا يوافق على هذا، بل الحديث حسن إن شاء الله ، وقد صححه ابن حبان والمنذري وابن عبد الهادي وابن كثير، وهو فضيلة عظيمة لهذا الذكر، وينبغي أن يعض عليه المسلم بالنواجذ ولا يفرط فيه بحال، وما ذكرته عمن نسبته إلى طلب العلم الشرعي غلط ظاهر وذلك من وجوه:أولها: قطعه بأن كل أحد من المسلمين لا بد من أن يعذب بالنار فهذا خلاف معتقد أهل السنة، فإن من زادت حسناتهم على سيئاتهم فمآلهم إلى الجنة، ومن زادت سيئاتهم على حسناتهم إذا كانوا من أهل التوحيد فهم تحت مشيئة الرب عز وجل إن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم: إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء {النساء:48}، فمن أهل الكبائر والذنوب من يدخلون الجنة برحمة الله عز وجل دون أن يعذبوا بالنار، ومنهم من يقضي ما عليه في النار ثم مآله إلى الجنة.ثانيها: تحجيره رحمة الله الواسعة، وزعمه أن من فعل الطاعة رجاء ثوابها ومن لم يفعلها يستويان مثلاً عند الله ، وقد نفى الله التسوية بين أهل طاعته وأهل معصيته.

فقال تعالى: أًمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ {الجاثية:21}، والآيات في هذا المعنى كثيرة.ثالثها: قد بين العلماء أن نفي الأسباب أن تكون أسباباً قد تكون قدحا في العقل، كما أن تعطيل الأسباب قدح في الشرع، والاعتماد عليها قدح في التوحيد، وقول هذا القائل إن قراءة آية الكرسي وعدمها دبر الصلاة لا أثر له، نفي لما جعله الله سبباً لنيل رحمته التي وسعت كل شيء، وإذا تفضل الله على عباده بجعل عمل ما سبباً لثواب ما فلا يجوز للعباد أن يجترأوا بتعطيل ما جعله سبباً، ولكن عليهم أن يجتهدوا في التسابق إلى الطاعات والحرص على الخيرات، والأخذ بالأسباب الموجبة لرضى رب الأرض والسموات.

لكن يجب التنبه إلى أمر مهم وهو أن حصول هذه الفضائل العظيمة كالذي وعد عليه في هذا الحديث وغيره من نصوص المغفرة والثواب الجزيل على الأعمال موقوفة على وجود المقتضي وانتفاء المانع، فإذا صادف هذا العمل محله ومقتضيه ولم يمنعه مانع من التأثير أثَّر أثره وأثمر ثمرته بإذن الله ، فلا يجوز للعبد التفريط في الطاعات والاجتراء على السيئات بزعم أنه قرأ آية الكرسي دبر الصلاة مثلاً فلو مات دخل الجنة، فذلك يقال له: إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ {الأعراف:56}.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أحفظ القرآن في بلاد الغرب، وهل تكرار الذنب والتوبة يعد ابتلاء؟
- سؤال وجواب | لماذا يُعدّ الاستمناء من المفطرات ، ولا يعدّ التبرج وغيره من المعاصي منها ؟
- سؤال وجواب | وفقني الله إلى حفظ القرآن. فهل علي التزام زي معين في ملابسي؟
- سؤال وجواب | الدعاء والذكر بعد الصلاة
- سؤال وجواب | دواء الغرغرة هل يُبطل الصوم
- سؤال وجواب | لا يجب الحج على من اعتمر في أشهر الحج
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر في ترك العادة السرية نهائياً ودون تدرج؟
- سؤال وجواب | تأخر الزواج لا يعني فوات قطار الزواج
- سؤال وجواب | هل للضغط علاقة بزيادة ضربات القلب؟
- سؤال وجواب | تصيبني نوبة صداع على شكل نبض منذ 4 سنوات. فأرجو النصح والإرشاد
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يأخذ نحلا على شجرة الغير أو ينصب مصيدة لأخذ ما طار من نحل غيره؟
- سؤال وجواب | إذا لم يعلم هل ذكي الحيوان أو مات بالصعق؟
- سؤال وجواب | كرر النظر حتى أمنى في نهار رمضان؟
- سؤال وجواب | معنى كون النجاسة معفوا عنها
- سؤال وجواب | كيف أعد طفلا لدراسة مقارنة الأديان؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل