مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من قرأ الفاتحة سرًّا في الصلاة الجهرية ناسيًا ثم أعادها جهرًا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هي الأدوية المساعدة في حرق الدهون وتخفيف الوزن.
- سؤال وجواب | لا تأثير لعدم تذكر ما قرئ في الصلاة إذا أتي بالقراءة الواجبة
- سؤال وجواب | تصح إمامة المتنفل للمفترض وعليه أن يجهر ويسر كل في وقته
- سؤال وجواب | امتحاناتي قريبة وتنتابني أحلام اليقظة ولا أذاكر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | المعلومات المتشابهة لا تثبت في عقلي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | علاج انكسار الشبكية
- سؤال وجواب | أسباب جفاف العين
- سؤال وجواب | هل يؤاخذ من قال في نفسه لمَ مات فلان
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في مكان به صور لذوات الأرواح وحكم لبس ما فيه صورة ناقصة
- سؤال وجواب | أشعر بالخجل ولا أملك مهارات التحدث مع والديّ، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أحببت شاباً وأحبني من خلال تعارفي عليه من النت، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل الكافيجين والتريتيكو يسببان حساسية جلدية؟
- سؤال وجواب | وجوب المبادرة بالصلاة لمن علمت أنها تحيض في الوقت
- سؤال وجواب | زكاة المضاربة على رأس المال وما حال عليه الحول من الأرباح
- سؤال وجواب | ما هو علاج تقوس الأظافر وضعفها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

قرأتُ الفاتحة سِرًّا سهوًا في الركعة الأولى من صلاة المغرب، ثم أعدتُها جهرًا، وسجدت سجدتين بعد السلام، فهل هذا صحيح؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فصلاتك صحيحة، ولا حرج عليك -إن شاء الله -، فقراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة، وأما الجهر بالقراءة، فهو سنة عند الجمهور -في صلاة الفجر، والركعتين الأوليين من المغرب والعشاء-، وواجب عند الأحناف في حق الإمام.وإعادة قراءة الفاتحة في الصلاة للإتيان بسنة الجهر، هو الصواب.وسجود السهو لذلك محلّ خلاف بين أهل العلم.

وعلى القول بمشروعيته؛ فهو للاستحباب، كما سبق ذكره في الفتوى:

268201

.وإعادة الفاتحة -وإن كانت من أركان الصلاة-، لا تبطلها؛ لأنها ركن قولي، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الاختيارات للبعلي: وتبطل الصلاة بتعمّد تكرار الركن الفعليّ، لا القوليّ.

انتهى.وقال النووي في المجموع: فإن قرأ الفاتحة مرتين سهوًا، لم يضرّ، وإن تعمّد، فوجهان: ‌الصحيح ‌المنصوص، ‌لا ‌تبطل؛ لأنه لا يُخِلّ بصورة الصلاة.

انتهى.وقال ابن هبيرة في اختلاف الأئمة: واتفقوا على أنه إذا جهر فيما يُخافَت فيه ناسيًا، ثم ذكر، خَافَت فيه فيما بقي، ولم يُعِد فيما جهر فيه، وإن خَافَت فيما يُجهَر فيه ناسيًا، ثم ذكر، أعاد القراءة، إلا أبا حنيفة، فإنه قال: إذا خافت فيما يجهر فيه، وكان منفردًا؛ فلا شيء عليه.

وإن كان إمامًا: فإن كان الذي خافت فيه من الفاتحة، فإن كان الذي قرأه الأكثر منها؛ وجب عليه السجود للسهو، وإلا فلا.

انتهى.وقال النووي في المجموع: ولو جهر في موضع الإسرار، أو عكس؛ لم تبطل صلاته، ولا سجود سهو فيه، ولكنه ارتكب مكروهًا.

هذا مذهبنا، وبه قال الأوزاعي، وأحمد في أصح الروايتين.

وقال مالك، والثوري، وأبو حنيفة، وإسحاق: يسجد للسهو.

دليلنا قوله في حديث أبي قتادة: ويسمعنا الآية أحيانًا.

وهو صحيح -كما سبق-.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما هو علاج تقوس الأظافر وضعفها؟
- سؤال وجواب | هل يؤمر الأولاد بالصلاة قبل الطعام وإن كانوا جياعا
- سؤال وجواب | الدعوة واجبة على الشخص بقدر وسعه
- سؤال وجواب | الأولى بالمرأة أن تقوم بالدعوة من خلال بنات جنسها
- سؤال وجواب | حكم اتخاذ الكذب وسيلة للدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من كثرة استخدام المسكنات؟
- سؤال وجواب | كيف تكون الوقاية من الالتهاب الكبدي؟
- سؤال وجواب | الأعراض الجانبية لعملية الليزر للعيون
- سؤال وجواب | خفقان القلب بسبب الحمل. ما تأثير ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من شعوري بأني أعيش في عالم آخر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ساعدتها فأحبتني، فكيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع التعبير عن غضبي مراعاة لمشاعر غيري، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا يجوز تبديل أوقات الصلاة بحال
- سؤال وجواب | أهل السنة والجماعة
- سؤال وجواب | الخلاف بين علماء الأمة نموذج لما تعيشه الأمة من صراع وفرقة وكيفية علاج ذلك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل