مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما يُطلب ممن لحن في الفاتحة وتدارك الخطأ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يشرع الدعاء أثناء الأذان؟
- سؤال وجواب | حكم الحج على نفقة الغير
- سؤال وجواب | الخوف من الإصابة بالسرطان بسبب موت قريب به
- سؤال وجواب | السنة نتف الإبط وحلق العانة
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف مستواي الدراسي وفقدان الرغبة في المذاكرة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم دفع لحارس زوجته تحتاج لعملية جراحية
- سؤال وجواب | تغير لون الشعر وتنعيمه
- سؤال وجواب | بعد لعب الكرة، رجع الألم في الركبة اليسرى!
- سؤال وجواب | حكم حلق شعر الرأس وشعر البدن والعذار
- سؤال وجواب | بخاخ فنتولين للحساسية وأضراره على المدى البعيد
- سؤال وجواب | قواعد في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- سؤال وجواب | كيف أتقي شعوري بظلم الآخرين وأتجاوز اليأس والإحباط؟
- سؤال وجواب | ما سبب الإجهاض المتكرر؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج الأنفلونزا والشقيقة في فترة الحمل؟
- سؤال وجواب | لا أستطيع المذاكرة، ولا أعرف السبب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

فضيلة الشيخ: هل تشرع إعادة سجود السهو في حالة لم يكن السجود صحيحًا؟ لأنني ذات مرة صليت العصر وسجدت للسهو، لكنني لم أسجد بشكلٍ صحيح حيث كان جبيني مرتفعٌا قليلًا عن الأرض، فلما انتبهت لذلك بعد السجدة الثانية أعدت سجودي دون صلاتي، فهل فعلي صحيح؟ وماذا علي إن كان خطأً؟ وأيضًا في حال لحنت في قراءة الفاتحة ثم تدراكت ذلك الخطأ بعد التكبير وقبل الركوع وأصلحته، فهل في هذا شيء؟ وهل يشرع بسببه سجود السهو؟ وشكر الله لكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن قصدت بقولك: لكنني لم أسجد بشكلٍ صحيح حيث كان جبيني مرتفعٌا قليلًا عن الأرض ـ أنك قد وضعت جبهتك على الأرض من غير تثاقل عليها، بل كان مجرد مس الأرض بالجبهة، فهذا السجود مجزئ عند بعض أهل العلم، وقال بعضهم: لا بد من التثاقل على الأرض، كما سبق في الفتوى رقم:

126299

.وفي حال كان سجودك هذا غير مجزئ فقد قمتِ بإعادته في موضعه، أو كان مجزئا فأنت معذور فيما زدته بجهلك، وبالتالي فسجودك للسهو صحيح على كل حال.وبخصوص ما حصل من لحن في الفاتحة وأصلحتّه فصلاتك صحيحة، ويشرع لك سجود السهو إذا كان اللحن فيه تغيير للمعنى، فإن كان اللحن لا يغير المعنى فلا يشرع له سجود السهو، لأن عمده لا يبطل الصلاة، هذا مذهب الشافعية، جاء في أسنى المطالب ممزوجا بروض الطالب لزكريا الأنصاري الشافعي: وإن لحن فيها فغير المعنى كضم تاء أنعمت، أو كسرها وأمكنه التعلم ولم يتعلم، فإن تعمد بطلت صلاته وإلا فقراءته، قال في الكفاية: ويسجد للسهو، وإن لم يغير المعنى كفتح دال نعبد لم يضر، لكنه إن تعمده حرم، وإلا كره، ذكره في المجموع.

انتهى.وفي حاشية الشرواني على تحفة المحتاج الشافعي: قوله: سجد للسهو أي في تخفيف إياك، ومثله كل ما يبطل عمده ومنه كسر كاف ـ إياك نعبد ـ {الفاتحة: 5} لا ضمها، لأن الكسر يغير المعنى، ومتى بطل المعنى أو استحال إلى معنى آخر كان مبطلا مع التعمد، وهذا السجود للخلل الحاصل بما فعله، وليس إرادته للسجود مغنية عن إعادته على الصواب.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | توفيت عن ثلاثة أبناء وبنتين وإخوة وأوصت بتسبيل برادة ماء
- سؤال وجواب | هل تأجيل عملية الرباط المقطوع لسنة كاملة يؤثرعليه سلبا؟
- سؤال وجواب | ما سبب استيقاظ الطفل المفاجئ من النوم وهو يبكي؟
- سؤال وجواب | الإعانة على ترك التحدث إلى شاب من شباب الشات
- سؤال وجواب | لايكون المكلف مستطيعا للحج ببذل غيره له
- سؤال وجواب | الصبر على أذى الزوج وهل للزوجة الامتناع عن الإنجاب
- سؤال وجواب | الخشوع في الصلاة
- سؤال وجواب | الوارثون من الرجال والوارثات من النساء
- سؤال وجواب | لا أتبول جيدا أحيانا. هل ستزول هذه المشكلة بعد الزواج؟
- سؤال وجواب | جواز التعليم بالرسم لغير ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | هل الإصابة في الرأس أثرت على قدراتي العقلية؟
- سؤال وجواب | كيف أتوب من مشاهدة ما يغضب الله ؟
- سؤال وجواب | بعد عملية فمتو ليزك أصبح النظر أكثر ضعفا، فما السبب؟
- سؤال وجواب | ابن الزوجة لا يرث
- سؤال وجواب | هل لتغيير شكل الرحم علاقة بالولادة المبكرة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل