مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | نسيان آية من الفاتحة يختلف حكمه عن اللحن فيها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إنكار اليهودي على الصحابة قولهم: مَا شَاءَ اللَّهُ وَشِئْتَ، وَالْكَعْبَةِ.
- سؤال وجواب | هل يشرع تأخير الزكاة بزعم أن المال المتوفر قد يحتاج إليه المزكي
- سؤال وجواب | هل يشرع لنا فعل أذان عثمان يوم الجمعة ونحن ممنوعون من الجهر بالأذان أصلاً ؟
- سؤال وجواب | شعور غريب في داخلي تجاه زميلتي.
- سؤال وجواب | تفسير آيتين كريمتين من كتاب الله تعالى
- سؤال وجواب | حدوث المشاكل مع خطيبتي ثم فسخ الخطبة.هل هي دليل سحر؟
- سؤال وجواب | أخذ المال من الأب وهو لا يعلم
- سؤال وجواب | أعاني من بقع داكنة بوجهي، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | أريد علاجا للنمش يزيله نهائياً، فما هو أفضل علاج؟
- سؤال وجواب | هل يغير اسم عائلته إلى " المسيحي " بعد أن أسلم ؟
- سؤال وجواب | من الآثار التي لا يصح الاحتجاج بها
- سؤال وجواب | الأخذ بالأسباب للاستيقاظ للصلاة واجبة
- سؤال وجواب | أمي تعاني من الشكوك والظنون منذ 10 سنوات. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | لا يوجد وقت محدد شرعا لتسليم المهر
- سؤال وجواب | ينتابني خوف شديد من حدوث شيء قد يؤدي بي إلى الموت، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
19 مشاهدة

أود أن أسال عمن أخطأ في قراءة الفاتحة، ظنا منه أن قراءته صحيحة.

فلماذا قلتم إن ذلك يبطل الصلاة سواء كان ناسيا أم جاهلا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فههنا خلط عجيب، فنحن نقرر أن اللحن الذي لا يحيل المعنى في الفاتحة لا تبطل به الصلاة، بل نقرر فوق ذلك، ونرى أن ما كان من تبديل حرف بغيره إن كان الشخص عاجزا عن التعلم، فصلاته صحيحة.ونقرر كذلك أن ما عمت به البلوى من الحروف المتقاربة المخارج، فكثير من أهل العلم يسهلون فيها، ولا يرون بطلان الصلاة بها، وانظر الفتوى:

113626

.وأما من ترك آية من الفاتحة نسيانا، ثم ذكر، فهو لم يأت بما وجب عليه، فكان عليه تدارك ما فات، وإلا لم تصح صلاته.كمن صلى بغير وضوء ناسيا، فلا إثم عليه، ولكن عليه إعادة الصلاة، وهكذا جميع شروط الصلاة وأركانها من المأمورات، فإنه لا بد من الإتيان بها ولا تبرأ الذمة إلا بذلك، ومن ترك شيئا من ذلك نسيانا لزمه الإتيان بما ترك، على ما هو مفصل في مواضعه.

وليس في هذا معارضة ليسر الشريعة وسهولتها، بل من يسر الشريعة أنه لم يصر آثما بالنسيان، ولكن المأمور المستقر في ذمته لا يزال مكلفا به حتى يفعله، وهذا بين واضح، لا إشكال فيه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حلمي في دراسة الطب تبخر، فكيف أرضى بالواقع؟
- سؤال وجواب | الطلاق هذا له احتمالات عدة
- سؤال وجواب | ما هي طرق التحفيز الذاتي وزيادة الثقة في النفس؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام بعد عملية الدوالي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة المسلمة أن تطلب من الرجل أن يتزوجها ؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوسواس الذي دمر حياتي؟
- سؤال وجواب | مضمون لفظ (الدابة)
- سؤال وجواب | ما هي التحاليل والفحوص المطلوبة لمن يعاني من خمول وميل للنوم؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل البطن، أثر على حياتي
- سؤال وجواب | لم يرد نهي عن قتل الصراصير
- سؤال وجواب | هل يباح له التيمم لتعذر استعمال الماء إذا كان سبب الجنابة الاستمناء؟
- سؤال وجواب | خطر العين كما ورد في الحديث
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على غير النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم التوبة مع الذنب مع الإصرار على غيره
- سؤال وجواب | الاختلاط في العمل الممنوع والمشروع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل