التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الجمع بين الجهر والإسرار في قراءة الفاتحة في ركعة واحدة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل للإمساك علاقة برائحة جسمي الكريهة؟
- سؤال وجواب | كيف أنقذ أخي من تعاطي المواد السيئة قبل سفره للدراسة؟
- سؤال وجواب | يقترح إطالة الشاخص حلا لمشكلة رمي الجمرات
- سؤال وجواب | أمي ترفض شابا تقدم لي بسبب شكله، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الائتمام بالمبتدع في صلاة الجمعة
- سؤال وجواب | عند اختبار الحساسية حدث لي إغماء، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | تراودني وساوس كثيرة تشعرني بأنني غريب عن الآخرين، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | نبذة عن الإمام أحمد بن حنبل
- سؤال وجواب | كلامي غير واضح بسبب الحروف التي تخرج من أنفي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | عند نهاية الحيض رأيت مادة بيضاء مائلة للصفرة فهل تعد حيضا؟
- سؤال وجواب | ما يجب على الحامل إذا أفطرت قبل الولادة وبعدها
- سؤال وجواب | موقف الابن إذا أمره أبوه أن يظل في المحل يبيع البيرة ويترك صلاة الجمعة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الأذن وما حولها، فهل السبب هو التهاب الغدة النكفية؟
- سؤال وجواب | ما سبب تغير لون البراز إلى اللون الأسود؟
- سؤال وجواب | الاقتراض ممن يشترط ( التأمين على الحياة )
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

جزاكم الله خيرا ماحكم قراءة بعض الفاتحة جهرا والبعض سرا في نفس الركعة؟؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالجهر بالقراءة والإسرار بها كلاهما سنة في محله عند الجمهور، ومشروعيته إنما هي للإمام والمنفرد، أما المأموم فيكره له الجهر خلف إمامه.

وراجع في ذلك الفتوى رقم :

16561.

ومن أسر ببعض الفاتحة في محل الجهر أو جهر ببعضها في محل السر سهوا فقد ترك السنة وصلاته صحيحة.جاء في المغني لابن قدامة: فإن جهر في موضع الإسرار، أو أسر في موضع الجهر، ترك السنة، وصحت صلاته.

انتهى.لكن يلزمه سجود السهو عند الحنفية والمالكية وعلى رواية للحنابلة كما سبق في الفتوى رقم :

22470.

إلا أن المالكية قالوا بعدم سجود السهو إذا كان السهو بشيء يسير كالآية ونحوها.جاء فى مواهب الجليل للحطاب: ومن المدونة: قال مالك: ومن سها فأسر فيما يجهر فيه سجد قبل السلام, وإن جهر فيما يسر فيه سجد بعد السلام، وإن كان شيئا خفيفا من جهر أو إسرار وكإعلانه بالآية ونحوها في الإسرار فلا سجود عليه.

انتهى.

ولذلك لم يعزه ابن عرفة إلا للمدونة والله أعلم.

ومن تعمد الجهر أو السر في غير محلهما فلا سجود عليه وصلاته صحيحة، وراجع الفتوى رقم:

121024

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل توجد طريقة لجعل ظهور شعر العانة خفيفًا؟
- سؤال وجواب | أبي يهمل حقوقي ولا يساعدني مع أنه ميسور الحال!
- سؤال وجواب | هل للعادة السرية علاقة بضعف السائل المنوي؟
- سؤال وجواب | أعرضوا عن الكلام في الدعاة
- سؤال وجواب | حكم طلب الزوجة الطلاق بسبب إرغام زوجها لها على معاشرة محرمة
- سؤال وجواب | مدى الحاجة إلى عملية انحراف الحاجز الأنفي غير المؤثر بالصداع وانسداد الأنف
- سؤال وجواب | ورثوا منزلا وسكن فيه بعضهم وعليه تكاليف سنوية للبلدية فمن يدفعها
- سؤال وجواب | لا أستطيع أن أكمل حياتي، أكره الحياة وأخاف من الموت
- سؤال وجواب | بدأت أمل من حياتي الزوجية
- سؤال وجواب | تاريخ البعثة وحجة الوداع
- سؤال وجواب | هل أبر أمي التي أنجبتني أم أمي التي ربتني؟
- سؤال وجواب | وطء الحائض في الفرج مع وجود العازل الطبي
- سؤال وجواب | الوطء في باب الدبر
- سؤال وجواب | ما يباح من الاستمتاع بالحائض
- سؤال وجواب | من جاءها الحيض أثناء الجماع.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل