مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الخطأ في قراءة الفاتحة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أزال نخلة الوقف ثم قطعها ورماها فماذا عليه
- سؤال وجواب | الخفقان الأذيني وعلاقته بكهرباء المخ
- سؤال وجواب | تباين ردة الفعل تجاه الدغدغة
- سؤال وجواب | حكم ترك العملات الرقمية لدى الشركة بفترة الحضانة للحصول على مكافئة!
- سؤال وجواب | من شك في طهارة ملابسه وصلى ناسيا تبديلها
- سؤال وجواب | الواجب على المدرّب أن يعدل بين المتدربين
- سؤال وجواب | الجانب النفسي وأثره في الشعور بضيق النفس
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة وطنية بمشاركة أجنبية
- سؤال وجواب | حكم العمل عند من يغش الناس
- سؤال وجواب | حكم التصوير بجانب تمثال الحرية في أمريكا
- سؤال وجواب | تبديل الذهب بذهب ونقود
- سؤال وجواب | حكم ترديد الآية جماعة بغرض حفظها
- سؤال وجواب | حيرة الفتاة وترددها في قبول الزواج بخطيبها الذي اطمأن له قلبها بسبب رؤيا أمها
- سؤال وجواب | ابنتي لديها مشاكل في المشي والكلام والاندماج مع الأطفال . ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الموسوس إذا قال: لا يهمني إن كنت كافرا
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

هل على المأموم سجود بعدي بسبب إعادة قراءته الفاتحة عندما يخطئ في قراءتها، أحيانا يتبادر في ذهني أني أخطئ في صلاة الجماعة فأكمل الصلاة وأنا في ذهني أنني سأرجع للبيت لإعادتها، فهل هذه النية مبطلة للصلاة؟ جزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالمأموم إذا ترتب عليه سجود سهو في حال اقتدائه بإمامه فإن الإمام يتحمل عنه سجود السهو، كما تقدم في الفتوى رقم:

38169.

ومن أخطأ في الفاتحة خطأ غير مخل بالمعنى فقراءته وصلاته صحيحتان، ولا يلزمه إعادة ما أخطأ فيه، وإن كان الخطأ مغيراً للمعنى وجب عليه إعادة القراءة، قال النووي في المجموع: إذا لحن في الفاتحة لحنا يخل المعنى بأن ضم تاء أنعمت أو كسرها، أو كسر كاف إياك نعبد، أو قال: إياء بهمزتين لم تصح قراءته وصلاته إن تعمد، وتجب إعادة القراءة إن لم يتعمد، وإن لم يخل المعنى كفتح دال نعبد ونون نستعين وصاد صراط ونحو ذلك لم تبطل صلاته ولا قراءته، ولكنه مكروه ويحرم تعمده.

ولو تعمده لم تبطل قراءته ولا صلاته.

هذا هو الصحيح، وبه قطع الجمهور.

انتهى.

ولا يترتب عليه سجود في هذه الحالة، وراجع الفتوى رقم:

47427.

وإذا كنت قد رفضت نية الصلاة نظراً إلى أنك ستعيدها فقد بطلت ووجب عليك إعادتها، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

54203.

وإن بقيت مستصحبا لنية الصلاة من غير رفض لها فصلاتك صحيحة، وللفائدة راجع الفتوى رقم:

22408.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الموسوس إذا قال: لا يهمني إن كنت كافرا
- سؤال وجواب | من اشترى شقة للادِّخار فهل يزكِّي قيمتَها؟ وكيف يزكِّي إيجارها؟
- سؤال وجواب | حكم دهن الجسم بشحم الخنزير للتداوي وحكم صلاته
- سؤال وجواب | الموازنة بين ترك الدراسة لأجل الزواج وإكمالها لرغبة الوالدين
- سؤال وجواب | هل يعطى وكيل ناظر الوقف من عائد الوقف ؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر الاسم على شخصية صاحبه
- سؤال وجواب | معاناتي مع المرض، وكيف أتكيف معه؟
- سؤال وجواب | يشتري العلف عن طريق مكتب ممول بالتقسيط فهل هذا ربا؟
- سؤال وجواب | حكم البيع بالتقسيط بحيث يدفع المشتري الثمن دون زيادة، ويدفع البنك للتاجر الثمن حالا بأقل
- سؤال وجواب | تنتابني نوبات الهلع واختلال الأنية منذ 4 سنوات. هل أنا مريض نفسي؟
- سؤال وجواب | هل يحق للموظف عند شراء متطلبات العمل أخذ فارق السعر لنفسه؟
- سؤال وجواب | عموم رسالة الإسلام وحكم من لم يمت مسلما
- سؤال وجواب | يتهمني زوجي بأنني سبب مشاكله ويهددني بالقتل، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أبلغت عن المقصرين في العمل فأصابهم ضرر
- سؤال وجواب | حكم القول بأن المادة لا تفنى ولم تخلق من عدم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06