سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم عدم تحقق شرط من شروط الصلاة جهلا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جواز التعليم بالرسم لغير ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | شروط النائب ومن ناب عنه في الحج
- سؤال وجواب | ما هو سبب أن يكون كيس الحمل بدون جنين؟
- سؤال وجواب | هل تجب غسل المادة الدهنية بين ثنايا البظر عند الاستنجاء؟
- سؤال وجواب | الخشوع في الصلاة
- سؤال وجواب | نذر إن استمر في عمله أن يتبرع براتب أول شهر فهل يجوز تقسيطه على أشهر ؟
- سؤال وجواب | زكاة الذهب المستعمل
- سؤال وجواب | هل تبطل الصلاة بزيادة بعض الأذكار المشروعة في غير محلها
- سؤال وجواب | الصلاة دون تطهّر من المذي جهلًا
- سؤال وجواب | ما تشخيص طنين الأذن وخمول وصعوبة الاستيقاظ وآلام خلف الرأس؟
- سؤال وجواب | يتعين انتظار انقطاع البول والاستنجاء عقبه
- سؤال وجواب | هل يشرع الدعاء أثناء الأذان؟
- سؤال وجواب | حكم إجراء عملية ‏تفتيح لون البشرة
- سؤال وجواب | الواجب في نزول المني بدون شهوة
- سؤال وجواب | كيفية طهارة وصلاة من لا يعي غالب الوقت لكبر سنه ولا يتحكم في بوله
آخر تحديث منذ 5 ساعة
1 مشاهدة

السؤال: لقد اكتشفت في الآونة الأخيرة، أخطاء كنت أرتكبها جهلا في صلاتي، ووضوئي، كالتالي:.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالمرفق ظاهره، وباطنه مما يجب غسله في الوضوء، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ{المائدة:6}.قال الشيخ ابن سعدي -رحمه الله - مُعددا بعض الأحكام المستفادة من هذه الآية: الثامن: الأمر بغسل اليدين، وأن حَدَّهما إلى المرفقين، و"إلى" كما قال جمهور المفسرين، بمعنى "مع" كقوله تعالى: وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ.

ولأن الواجب لا يتم إلا بغسل جميع المرفق.

اهـ.وفي الموسوعة الفقهية: واتفق الأئمة الأربعة، على وجوب تعميم اليدين، والمرفقين بالماء.

اهـ.

وعليه، فإذا كنت في السابق لا تعمم المرفق، وتترك جزءا منه دون غسل، فإن وضوءك غير صحيح، وبالتالي فصلاتك باطلة؛ لفقد شرط من شروطها وهو الطهارة المجزئة شرعا.ويجب عليك عند جمهور أهل العلم، إعادة جميع الصلوات التي صليتها بوضوء ناقص.وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى- إلى أن من ترك مثل هذا جاهلاً بحكمه، لا تجب عليه إعادة ما مضى، كما سبق بيانه في الفتوى رقم :

125226

.وهو قول له قوة واتجاه، ولكن الراجح عندنا قول الجمهور، وهو الذي نفتي به في هذه المسألة، ومع ذلك فلا مانع من أخذك بقول ابن تيمية، فإن العمل بالقول المرجوح بعد وقوع الأمر، وتعذر التدارك، مما سوغه كثير من أهل العلم، كما في الفتوى رقم:

125010

.

وأما مسألة دخول الماء إلى الذكر وخروجه منه، فإننا نرجح أن ذلك مجرد وهم أو وسوسة، إذ إن الاستنجاء إذا حصل بالطريقة العادية، لا يدخل الماء إلى داخل الذكر.

وحيث كان الأمر كذلك، فلا يترتب عليه شيء، ويتعين تجاهل الوسواس حتى لا يستحكم، ويفسد عليك أمورك.أما إذا اتفق أنه فعلا دخل الماء إلى داخل الذكر، وخرج منه.

فإنه في هذه الحالة نجس، وناقض للوضوء، كما سبق في الفتوى رقم:

185587

.

ومن ثم، فإن حصل ذلك، وتمت الصلاة قبل الوضوء، والطهارة منه، فالصلاة باطلة، وحكم إعادتها -لما سبق- كحكم المسألة السابقة، ما دامت جاهلا بالحكم في المسألتين.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم دفع لحارس زوجته تحتاج لعملية جراحية
- سؤال وجواب | زكام شبه مستمر يصاحبه صداع في الرأس!
- سؤال وجواب | القرعة بين الجواز والتحريم
- سؤال وجواب | أحكام الحيض
- سؤال وجواب | أعطي زكاة ليدفعها للمستحقين فدفع جزء لأولاده
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من المرض والموت، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الخوف من الأمراض والموت المفاجئ
- سؤال وجواب | قواعد في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- سؤال وجواب | جواز التعليم بالرسم لغير ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | مَنْ ترك الصلاة أياماً هل يجب عليه القضاء
- سؤال وجواب | بعد خلع ضرسي أصبحت لا أرى بوضوح في عيني اليسرى، فما السبب؟
- سؤال وجواب | شروط النائب ومن ناب عنه في الحج
- سؤال وجواب | ما هو سبب أن يكون كيس الحمل بدون جنين؟
- سؤال وجواب | أحوال جواز دفع الزكاة للوالدين
- سؤال وجواب | هل تجب غسل المادة الدهنية بين ثنايا البظر عند الاستنجاء؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل